+ A
A -
الدوحة /قنا
أعلنت دار التقويم القطري أن كوكب /الزهرة/، ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر، سيمر بين الشمس والأرض في ظاهرة تُعرف بظاهرة /الاقتران الداخلي/ لكوكب الزهرة، وسوف يكون الزهرة خلال تلك الظاهرة عند أقرب نقطة من الأرض، وذلك مساء يوم /الأربعاء/ 11 من شهر شوال 1441هـ، الموافق 3 يونيو 2020 عند الساعة الثامنة والدقيقة السابعة والثلاثين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.
وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب الزهرة من الظواهر الفلكية الهامة والنادرة لسببين ، أولهما أنها تُعْتَبر مؤشِّرًا لانتقال كوكب الزهرة من ظهوره في سماء المساء (الأفق الغربي) إلى ظهوره في سماء الصباح (الأفق الشرقي)، والسبب الآخر، أن تلك الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبين فقط من كواكب المجموعة الشمسية هما: عطارد، والزهرة ، نظرًا لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.
ومن المعلوم أنه خلال ظاهرة /الاقتران الداخلي/ لكوكب الزهرة يكون مركز كل من الشمس والأرض والزهرة على خط استقامة واحد، علمًا بأن كوكب الزهرة سيقع في المنتصف بين الشمس والأرض، ولن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية الزهرة من على سطح الأرض ذلك اليوم، وذلك لأنه سيكون قريبًا جدًا من الشمس، إضافة إلى أن موعد غروب وشروق كوكب الزهرة هذا اليوم سيكون في نفس توقيت غروب وشروق الشمس تقريبًا.
وأضاف أن سكان دولة قطر، سيمكنهم رؤية ورصد كوكب الزهرة بالعين المجردة في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس خلال النصف الثاني من شهر يونيو الجاري، وذلك لأن البعد الزاوي بين الزهرة والشمس سوف يزداد تدريجيًا بعد يوم /الأربعاء/، وبالتالي سيزداد الفارق بين وقت شروق الشمس وشروق كوكب الزهرة على سماء قطر تدريجيًّا خلال الأيام المقبلة بعد حدوث ظاهرة /الاقتران الداخلي/.
جدير بالذكر أن آخر مرة حدثت فيها ظاهرة /الاقتران الداخلي/ لكوكب الزهرة كانت يوم /الجمعة/ 26 من أكتوبر 2018، بينما ستحدث مرة أخرى يوم 9 من شهر يناير 2022.
ومن المعلوم أن كوكبي /عطارد/ و /الزهرة/ يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة، تُشبه منازل القمر في مداره حول الأرض، ولذا سيتمكن الفلكيون من رصد كوكب الزهرة من على سطح الأرض باستخدام التلسكوبات الفلكية (بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي) على هيئة هلال يُشبه قمر أول الشهر الهجري.
copy short url   نسخ
31/05/2020
751