أخر الأخبار
80 مليون رضيع معرضون للخطر جراء تعطيل حملات التطعيم بسبب كورونا
alwatan6
/ Categories: المحليات

80 مليون رضيع معرضون للخطر جراء تعطيل حملات التطعيم بسبب كورونا

جنيف /قنا
حذر الدكتور تيدروس غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يهدد بتقويض خدمات التطعيم المنقذة للحياة في جميع أنحاء العالم.
وقال غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي، إن "عدم حصول الأطفال على اللقاحات اللازمة يهدد بتعريض عشرات الملايين منهم في البلدان الغنية والفقيرة لخطر الإصابة بأمراض قاتلة مثل الحصبة والالتهاب الرئوي والدفتيريا".
وأضاف أنه " في الوقت الذي يركز العالم على مكافحة (كوفيد-19) وآثاره الاقتصادية والاجتماعية المدمرة، تلوح في الأفق مخاطر أخرى بسبب تعطل خدمات التطعيم المهمة لمكافحة أمراض لا تقل خطورة عن الفيروس وتهدد مستقبل وحياة الأطفال والمصابين بأمراض مزمنة".
وتفيد تقارير أولية بتعطيل خدمات التطعيم الروتيني، إلى حد كبير، في 68 دولة، على الأقل، وهو ما قد يؤثر على حياة نحو 80 مليون رضيع (عمر أقل من عام) يعيشون في تلك البلدان.
ومنذ مطلع القرن، انخفض معدل وفيات الأطفال إلى النصف، ويرجع ذلك، إلى حد كبير، إلى قوة اللقاح الفعال، بحسب منظمة الصحة العالمية.
من جانبها، دعت السيدة هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة /يونيسف/، خلال المؤتمر الصحفي، إلى إعادة التطعيمات لمسارها الجديد بطرق جديدة، أهمها " تكثيف الدول جهودها لتعقب الأطفال غير المحصنين وتطعيم السكان الأكثر ضعفا بمجرد أن يصبح ذلك ممكنا".
وأضافت أن ثمة حاجة إلى سد الثغرات المتعلقة بتوصيل اللقاحات للدول وتحديد أولويات الشحن والإمدادات الحيوية، وإيجاد حلول مبتكرة لمواصلة تقديم التطعيمات اللازمة.. مطالبة بأن تكون اللقاحات ميسورة التكلفة ومتاحة لمن هم في أمس الحاجة إليها.
Previous Article "التنمية الإدارية" تحقق في واقعة تأخر دفع أجور عدد من العمالة الوافدة
Next Article وزير الاقتصاد الألماني: مشاركة الحكومة في شركة "لوفتهانزا" للطيران ستكون مؤقتة
Print
382 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x