+ A
A -
القاهرة- يوسف السعداوي
شهدت أسعار الأرز والسكر في السوق المصرية انفراجة خلال الأيام الأخيرة مع بدء موسم قصب السكر والبنجر ووضع ضوابط وقيود على تصدير الأرز وزيادة المستورد منه، وسط توقعات أن تنخفض أسعار السلعتين الضروريتين مما يجعل المواطنين يتنفسون الصعداء ويتفاءلون بانخفاض أسعار سلع أخرى.
وكشف تقرير غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية انخفاض سعر طن السكر الخام المستخرج من قصب السكر وبنجر السكر دون تكرير خلال الشهرين الماضيين إلى 479.5 دولار للطن ومن المتوقع أن يستمر الانخفاض بعد موجة الارتفاع المتواصل للسعر العالمي للسكر الخام والذي ارتفع من 470.7 دولار للطن إلى 505.5 دولار خلال أكتوبر من العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن سعر السكر الأبيض المكرر بدأ ينخفض بدءا من ديسمبر الماضي ليصل إلى 574.9 دولار للطن بعد أن ارتفع إلى 595.9 خلال أكتوبر من العام الماضي . وأعلن كريم جمعة مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية أن اللجنة العليا لتداول السكر استعدت تماما لتوفير السكر بأسعار مناسبة حتى لا تحدث أزمة كما حدث في العام الماضي، متوقعا أن تشهد الأسعار انخفاضا مقارنة بالعام الماضي حيث يجرى التنسيق بين الوزارة والغرف التجارية واتحاد الصناعات، واستعدت المصانع أيضا بتجهيز المخازن اللازمة لاستقبال المحصول في نجع حمادي ودشنا وقوص بقنا وأرمنت بالأقصر وكوم امبو بأسوان وجرجا بسوهاج وأبوقرقاص بالمنيا . واتفق معه في الرأي المهندس عبدالحميد سلامة رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر أن أسعار السكر سوف تنخفض بعد إنتاج المحصول الجديد من قصب السكر والبنجر، بالإضافة إلى الاستعدادات التي تتخذها وزارة التموين وكافة الاجهزة المعنية لتفادي الاخطاء التي حدثت العام الماضي سواء ما يتعلق بالاستيراد أو ارتفاع الاسعار العالمية للسكر .
اما الأرز فقد واصلت أسعاره في الانخفاض ليصل سعر طن الأرز الشعير إلى 4600 جنيه والارز الابيض 6600 ومن المتوقع أن تواصل أسعار الأرز في الانخفاض بسبب طرح كميات كبيرة من المخزون لدى الفلاحين والتجار مع اقتراب موسم الزراعة أبريل المقبل.
copy short url   نسخ
12/02/2017
804