أخر الأخبار
كلية الهندسة بجامعة قطر تطور تصاميم لمنتجات طبية باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد
alwatan6
/ Categories: المحليات

كلية الهندسة بجامعة قطر تطور تصاميم لمنتجات طبية باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد

الدوحة /قنا/ طور فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة قطر، تصاميم لمنتجات طبية تصنع بمختبرات وورش الكلية وذلك باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد، ليستفيد منها القطاع الطبي والخدمي بالدولة .

وأوضحت الجامعة في بيان، أن هذه التصاميم الجديدة التي طورها الفريق ممثلا بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس، تشمل آلة التنفس الصناعي التي تستخدم في المستشفيات كجزء أصيل في توفير العلاج اللازم لمرضى الأمراض الصدرية، وكذلك واقي الوجه الشفاف المضاد للرذاذ المباشر والذي يستعمل في توفير الحماية اللازمة للطاقم الطبي ولتقليل فرص العدوى .

كما تشمل التصاميم الكمامات الطبية الواقية، ومقابض الأبواب والتي تسهل على المستخدم استعمال الأبواب دون لمس المقابض باليد لتقليل فرص العدوى، إلى جانب تصميم فلاتر الكمامات بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة.

وأفاد بيان الجامعة، بأنه يتم حاليا تطوير أقنعة واقية للأطباء ولكل فئات المجتمع باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد والنماذج المتاحة على شبكة الانترنت لإنتاج أقنعة تقي من فيروس كورونا /كوفيد - 19/.

وأوضح البيان أن الأقنعة الجديدة تحتوي على شبكة أسلاك كهربائية خارجية دقيقة مغطاة بطبقة من مادة الايبوكسي بهدف إغلاق كافة المسام التي تتواجد في المطبوعات المنتجة بواسطة هذا النوع المنتشر من الطابعات ثلاثية الأبعاد (أف دي ام) والتي تستخدم بلاستيك ال "اية بي اس" او " بي سي" وكذلك لتغطية وتثبيت شبكة الأسلاك التي تعمل ببطارية لتسخين الجزء الخارجي من الواقي لدرجة أعلى من 70 مئوية، وهي درجة أعلى مما يتحملها الفيروس على حسب بعض الدراسات الجاري التأكد منها.

ونوه البيان إلى أن الغاية من التسخين هي تقليل احتمال بقاء الفيروس حيا على سطح الواقي لفترة زمنية طويلة نسبيا، مشيرا إلى أن الفلتر ليس مشمولا بذاتية التعقيم ولابد وأن يبدل بعد كل استخدام مع أخذ كل إجراءات الأمان والسلامة أثناء التغيير.
Previous Article إسبانيا: تسجيل 838 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة
Next Article الجامعة العربية تطالب تزامنا مع يوم الأرض الفلسطيني بفضح سياسات وانتهاكات الكيان الاسرائيلي
Print
816 Rate this article:
No rating

Name:
Email:
Subject:
Message:
x