+ A
A -
أعلن الرئيس الكوبي راوول كاسترو أن الأزمة الاقتصادية التي تشهدها فنزويلا أدت إلى انكماش في الاقتصاد في العام 2016 للمرة الأولى منذ سنوات.
وتابع كاسترو أمام الجمعية الوطنية أن الاقتصاد تراجع بـ0.9 % بالمقارنة مع النمو بنسبة 4.4 % التي أعلنتها الحكومة قبل عام.
وتعاني فنزويلا الحليفة المقربة لكوبا والتي تمدها بدعم اقتصادي كبير من أزمة اقتصادية خانقة نتيجة تراجع أسعار النفط الذي يعتبر اهم صادراتها، وقامت فنزويلا في العام الحالي بخفض صادراتها من النفط إلى كوبا بنسبة 40 %.
وتشهد فنزويلا انكماشاً للسنة الثالثة وسجلت اعلى نسبة تضخم في العالم قدرها صندوق النقد الدولي بحوالي 475 بالمائة العام 2016.
وقال كاسترو إن القيود على الواردات من النفط بالاضافة إلى التوترات المالية ازدادت سوءا في النصف الثاني من العام مما أدى إلى تراجع إجمالي الناتج الداخلي بـ0.9 %، وهذه المرة الأولى منذ العام 1995 التي تعلن فيها الحكومة الشيوعية نموا سلبيا، حيث إنه في مطلع تسعينيات القرن الماضي وبعد انهيار الكتلة السوفياتية، تراجع الاقتصاد الكوبي 15 % في عام واحد.
وقال كاسترو إن الخدمات الاجتماعية لا تزال مجانية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة وأن حكومته تتوقع نموا بـ2 % في العام 2017.
copy short url   نسخ
29/12/2016
1320