Colors Style

Click to read watan news Click to read economy news Click to read sports news
 
 
   اتجاهات ثقافية
  الصفحات : 
تقييم المقال
الدوحة تستضيف معرضي «ألف اختراع واختراع» و«جذور عربية» منتصف أكتوبر
 
أعلنت هيئة متاحف قطر عن استضافة معرضين عالميين يحتفيان بالإنجازات العلمية والثقافية المدهشة من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية في 16 أكتوبر القادم، وذلك بمتحف الفن الإسلامي.

المعرض الأول يحمل عنوان «ألف اختراع واختراع» الذي اشتهر عالميًا وحصل على العديد من الجوائز واجتذب ملايين الزوار في جولاته المتميزة في لندن ونيويورك ولوس أنجلوس وإسطنبول وواشنطن، والثاني «جذور عربية» الذي أقيم لأول مرة في الجمعية الملكية بلندن في 2011.

في هذا السياق عقد صباح أمس مؤتمر صحفي للإعلان عن شراكة استضافة المعرضين بين هيئة المتاحف وقطر شل، ومبادرة «2001 اختراع»، تحدث فيه منصور الخاطر الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر، ووائل صوان الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر، وأحمد سليم المدير العام ومنتج معرض «1001 اختراع». وسيشهد المعرضان فعاليات مفتوحة للجمهور حتى 12 نوفمبر 2013، كما يشهدان عروضًا تفاعلية وعرض أفلام وثائقية وإقامة فعاليات وندوات ثقافية وأخرى تعليمية. وقال منصور الخاطر: إن من شأن هذين المعرضين أن يشجعا الأجيال الشابة في قطر على الابتكار والمساهمة في صناعة مستقبل أفضل، حيث تعتبر دولة قطر مهيأة لتبوؤ مكانة رائدة في مجالات العلوم الحديثة والابتكارات التكنولوجية، انطلاقاً من التاريخ الطويل للابتكارات التي شهدتها الحضارة الإسلامية. وأضاف أنه بالتزامن مع عصر النهضة الذي تشهده قطر في الوقت الراهن، فقد آن الأوان لتسليط الضوء على إنجازات أجدادنا، وتذكير أنفسنا والعالم بما نحن قادرون عليه، مشيرًا إلى أن الاكتشافات المعروضة في هذين المعرضين وطريقة عرضها تمثل إلهاماً لشبابنا، وهو ما يجعلنا فخورين بكوننا النافذة التي سيطل منها الجمهور المحلي الدولي هنا في قطر على تلك المنجزات، مقدمًا الشكر لشركة قطر شل لرعايتها هذين المعرضين المميزين، ولمبادرة «ألف اختراع واختراع» ؛ لما قدمت من روح إبداعية وتعاون خلَّاق لإقامة معارض مرموقة عالميّا في قطر تمثل العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.

ومن جانبه، عبر وائل صوان عن سعادته بالحدث، قائلاً «إنه في الوقت الذي تزداد فيه أهمية الدور التي تلعبه الشركات العالمية في تحقيق الازدهار العلمي، يميط هذا المعرض اللثام عن العلاقة الثرية والمدهشة بين رواد العلم الذين عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية وأعظم علماء أوروبا، مبرزاً الدور الذي لعبه التعاون بين العلماء على اختلاف لغاتهم وثقافاتهم، والذي أدى، وما زال يؤدي، إلى تحقيق نتائج عظيمة».

وقال أحمد سليم، «إننا نفخر بالعمل مع هيئة متاحف قطر وقطر شل لتسليط الضوء على هذين المعرضين المقامين في الدوحة، وتعريف المواطنين والمقيمين في قطر على الإنجازات العلمية والثقافية التي تحققت في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية..

وأضاف سليم أنه تم تصميم المعارض والعروض الحية والأفلام الوثائقية والفعاليات التعليمية، بالتعاون مع المدارس والجامعات المحلية، بحيث تأخذ الشباب في رحلة إلى الماضي لتغرس في نفوسهم الحماس لصناعة مستقبل أفضل.

يذكر أن مبادرة ألف اختراع واختراع أنشئت في لندن عام 2005 من أكثر من 100 أكاديمي من مختلف الجامعات حول العالم للتعريف بفضل الحضارة الإسلامية وإسهامها العلمي الذي كان أساسًا لانطلاق نهضة أوروبا. واختير المعرض أفضل معرض جوال للعام في حفل توزيع جوائز التميز المتحفي والتراث لعام 2011 نظراً لعرض منتجاته في بيئة تفاعلية تسودها روح البهجة والود الأسري. حيث يستخدم التكنولوجيا وأدوات العرض التفاعلية في سرد قصص ألف عام من العلم باستخدام أسلوب بسيط ومشوق في الوقت ذاته.

 



جميع الحقوق محفوظة لجريدة الوطن القطرية ©
تصميم و برمجة: