تنامي الاهتمام بالتحكيم التجاري

كتب- عبدالعزيز أحمد نظمت غرفة قطر أمس الأول جلسة نقاشية حملت عنوان «مشاركة أطراف النزاع في عملية التحكيم»، وذلك ضمن برنامج لجنة التحكيم والسبل البديلة لتسوية المنازعات التابعة لغرفة التجارة الدولية قطر لعام 2017، بحضور سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر ورئيس الغرفة الدولية- قطر وعضو مجلس ..

إشادة بمنح «اللؤلؤة» صلاحية منح التراخيص

أشاد سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية، بنتائج اللقاء الذي عقده معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية يوم الأحد الماضي مع ممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال، بحضور أصحاب السعادة الوزراء وممثلي القطاع الحكومي في لجنة تطوير بيئة ..

د. السادة يتسلم جائزة رجل العام

تسلم سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة أمس جائزة رجل العام لدبلوماسية النفط، تقديرا للدور الحيوي الذي قام به سعادته طوال عام 2016 في قيادة الدول الأعضاء بمنظمة أوبك وبالتنسيق مع الدول المنتجة للنفط من خارجها، وصولا إلى اتفاق فيينا التاريخي بخفض إمدادات النفط العالمية.قام بتسليم ..

كتب- محمد حمدان رصد خبراء ومطورون عقاريون تراجع تكلفة التطوير العقاري في السوق المحلي على وقع إنخفاض أسعار مواد البناء وفي مقدمتها الحديد والأسمنت الأمر الذي يلعب دوراً كبيراً في تحفيز شركات التطوير العقاري على استكمال مشاريعها والإسراع بتنفيذ مشاريعها الجارية حيث تشير البيانات المتاحة إلى انخفاض ..

كتب- سعيد حبيب بدأت الخطوط الجوية القطرية جني مكاسب استحواذها على حصة تبلغ 10% من شركة لاتام التشيلية إحدى كبرى شركات الطيران العاملة في أميركا اللاتينية حيث تعتزم الخطوط الجوية القطرية استئجار 4 طائرات طراز إيرباص A350 من شركة لاتام لدعم خططها التوسعية في الوجهات العالمية المتعددة التي تسير رحلاتها ..

كتب- محمد الأندلسيتوقع مراقبون لأسواق المال إعادة ضخ حصة تتراوح بين 30 % و50 % من التوزيعات النقدية للشركات المدرجة في البورصة، مؤكدين أن رغبة المستثمرين في إعادة تدوير هذه التوزيعات النقدية ستصب حتما في مستويات السيولة وتعزيز آداء البورصة القطرية، مشيرين إلى أن بعض المستثمرين يفضلون الاحتفاظ بهذه ..

ضخ مستثمرون قطريون ما يقارب 116‚1 مليار دينار ما يعادل 6‚1 مليار دولار كاستثمارات في بورصة عمان لنهاية شهريناير الماضي. وارتفعت قيمة الأوراق المالية التي تملكها الاستثمار القطري لنهاية شهريناير مقارنة مع ماسجلته في شهر ديسمبر من العام الماضي والبالغ آنذاك 5‚1 مليار دولار. وقفز الاستثمار القطري إلى ..

قال السيد عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك الدولي الإسلامي، أنه سيتم قريباً، الكشف عن الاسم الذي تم اعتماده للمصرف الإسلامي في المغرب، بالشراكة بين الدولي الإسلامي وبنك القرض العقاري والسياحي المغربي ,مشيراً إلى أن نشاط البنك الجديد سيبدأ خلال شهر مارس المقبل، ومن المتوقع ان يكون هناك «4» فروع، ..

لقد كتبت الكثير عن بورصة قطر والتي تعتبر المنارة العليا للاقتصاد القطري المتين والذي يهدف إلى وجود اقتصاد حر نابع عن الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في جعل قطر مركزاً مالياً يحتل الريادة في منطقة الشرق الأوسط ، لقد رأينا نضجاً في مؤسساتنا وشركاتنا الوطنية وكذلك القطاع ..

أكد السيد عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك الدولي الإسلامي، أن وفداً من البنك برئاسة سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة، سيتوجه إلى المغرب اليوم، لعقد اجتماع مجلس إدارة للبنك الجديد التابع في المغرب، حيث سيتم عقد أول اجتماع للجمعية العادية وغير العادية، للخروج بقرارات يتم ..

ضمن جهود مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة الرامية لإقامة علاقات تعاون وعمل مشترك مع المؤسسات العالمية البحثية والعلمية العاملة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة جرى في إسطنبول يوم أمس الأربعاء حفل توقيع على اتفاق للتعاون بين مؤسسة عبدالله بن حمد العطية وملتقى التعاون ..

أعلن مصرف قطر الإسلامي «المصرف»، عن الافتتاح الرسمي لفرع جديد في برج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الخليج الغربي، بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة والمصرف. وافتتح الفرع الجديد في الطابق الأرضي لبرج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بهدف تقديم الخدمات المصرفية بسهولة لموظفي ومراجعي الوزارة. وسيفتح ..

أعلنت شركة قطر للتأمين أمس عن طرحها لأول مرة في قطاع التأمين خدمة فتح ملف تعويض حادث السيارة من خلال استخدام تطبيق الواتس اب، حيث يمكن الآن لعملاء شركة قطر للتأمين التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 8000742، أو إرسال رسالة عبر الواتس اب إلى الرقم 50000742 لتسجيل طلبات التعويض بعد وقوع الحادث، وذلك خلال ساعات ..

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن نتائج تقرير تحليلي أعدته حول القطاع السياحي ودوره في دعم عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.ويأتي هذا التقرير في إطار جهود وزارة الاقتصاد والتجارة لمتابعة أداء الاقتصاد الوطني والوقوف على فرص النجاح والتحديات التي تكتنف مختلف الأنشطة والقطاعات ..

عقدت شركة الضمان للتأمين الإسلامي (بيمه) اجتماع الجمعية العامة العادية الأحد الماضي في فندق فور سيزونز بحضور السادة المساهمين، والسادة أعضاء مجلس إدارة الشركة، وممثلي كل من وزارة الاقتصاد والتجارة- إدارة مراقبة الشركات، ومصرف قطر المركزي، ومراقبي حسابات الشركة، حيث تمت الموافقة على بنود جدول الأعمال ..

من المقرر أن تؤدي زيادة أعداد الوافدين والزوار ونمو أنشطة البناء جنباً إلى جنب مع زيادة الإنفاق الحكومي، إلى تعزيز ودعم سوق تأجير معدات البناء في قطر حتى عام 2022. ووفقا لتقرير مؤسسة «TECHSCI» للأبحاث، فإنه من المتوقع أن يتخطى سوق تأجير معدات البناء في قطر حوالي 1.9 مليار دولار بحلول عام 2022.. ويرجع ذلك إلى ..

يستعد قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج والشرق الأوسط لطفرة وانتعاشة كبرى خلال الفترة المقبلة، مدفوعاً برغبة العديد من السكان في التسوق عبر شبكة الانترنت، إضافة إلى التطور المذهل في تكنولوجيا المعلومات، والانتشار الكبير للهواتف الذكية في المنطقة، وذلك وفقاً لتقرير أعدته شركة «فروست أند ..

في أحدث تقرير لها عن توقعاتها لأوضاع التجارة العالمية، تقول منظمة التجارة العالمية– وريثة الجات– إنه من المتوقع أن تحقق حركة التجارة العالمية نمواً معتدلاً في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن حققت بعض النمو في الربع الأخير من العام الماضي.ويعتمد هذا التوقع على مراجعة مؤشرات، عديدة تشمل حركة النقل ..

أظهر تحليل صادر عن بنك «مورغان ستانلي» الاستثماري الأميركي أن الخطط التجارية للرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف تؤثر بشكل سلبي على نمو الاقتصاد الصيني خلال العقد المقبل للدرجة التي ستمنع الصين- صاحبة أكبر ثاني اقتصاد في العالم- من الانضمام إلى الدول ذات الدخول المرتفعة، وهو ما سيؤثر بدوره على عدد سكانها ..

حوار- بكر بهجتكشف المحلل الاقتصادي فهد القاسم المتخصص في أسواق المال ورئيس المركز السعودي للتحكيم التجاري أن الاستثمار المؤسسي عبر الصناديق الاستثمارية أفضل بكثير من الاستثمار الفردي في البورصة، مشيرا إلى أن الضغوط التضخمية التي ظهرت في الآونة الأخيرة مؤقتة على الرغم من بعض التكهنات بأنها ستستغرق ..

ازدادت خلال العام الماضي 2016 حالة عدم اليقين الاقتصادية في العالم، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ثم انتخاب الرئيس الأميركي الحالي «دونالد ترامب» وتغلبه على منافسته الديمقراطية «هيلاري كلينتون»، علاوة على تنامي اليمين في أوروبا، واتخاذ ترامب إجراءات تحد من حرية التجارة العالمية، بما يؤثر على ..

دبي- الأناضول- اصطدمت التجارة السلعية للدول العربية خلال الأعوام الأخيرة بضعف الطلب الذي يعاني منه القطاع التجاري العالمي، وبلغ حجمها 1.66 تريليون دولار في 2015، بانخفاض قدره 21.6 % مقارنة مع 2014. ‎وكشف التقرير، الصادر عن صندوق النقد العربي أن الانخفاض يعود إلى تراجع قيمة الصادرات السلعية العربية ..

أظهرت بيانات نشرت أمس الأربعاء أن مؤشر الثقة في مناخ الأعمال الألماني تحسن خلال فبراير الجاري، وذلك بعد تسجيله انخفاضا مفاجئا خلال الشهر الماضي.وقال معهد إيفو، ومقره ميونيخ، إن مؤشره ارتفع من 109.9 إلى 111 نقطة في فبراير الجاري، ويستند المؤشر على استطلاع آراء 7000 شركة في أكبر اقتصاد بأوروبا.وبداية ..