«وايز».. والنهوض بالتعليم في العالم

تواصل قطر اهتمامها بالتعليم إيمانا منها بأنه مفتاح التقدم وقاطرة النهوض المبتغى لأي أمة في العالم. ولا يتوقف اهتمام قطر بالتعليم على الداخل، وإنما تمد إشعاع هذا الاهتمام إلى العالم، من خلال المبادرات والمؤتمرات التي يحتشد فيها كبار الخبراء والمتخصصين، ومن أبرزها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز»، والذي شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، افتتاح نسخته التاسعة أمس.
المؤتمر الذي ينعقد هذا العام تحت شعار «لنتعلم من جديد – ما معنى أن تكون إنسانا»، هو واحد من أبرز الفعاليات التي تعنى بالتعليم في العالم، ويكفي أن نحو 3000 شخص من نحو 110 من البلدان، يشاركون في فعالياته التي تركز هذا العام على مناقشة اتجاهات التكنولوجيا التعليمية العالمية وتأثيرها على الابتكار، بالاضافة إلى كيفية إعادة تعلم المهارات التي تتمكن من خلالها المجتمعات من النهوض بالتعليم.
ثمة عبارة مهمة وعميقة ودالة، قالها فخامة الرئيس أرمين سركسيان، رئيس جمهورية أرمينيا، في كلمة في افتتاح المؤتمر، «يعد التعليم الركيزة الأهم في حياتنا، فالتعليم للجميع، ولهذا أتطلع إلى اكتساب مزيد من المعرفة والحكمة من هذا المؤتمر»، إن تلك العبارة البليغة تعكس مدى أهمية المؤتمر، وتوضح الدور الريادي الذي تضطلع به قطر في النهوض بالتعليم في العالم.
بقلم: رأي الوطن