قطر .. رؤية اقتصادية مرموقة

تتواصل، بشكل مطرد، الإنجازات المشهودة لقطر في كافة المجالات الحيوية، وفي مقدمتها القطاعات الاقتصادية.
ولا غرو، فإن الجهود التنموية الجبارة في بلادنا الفتية تحظى بالأولوية لدى قائد مسيرة النهضة والتنمية، حضرة صاحب ..

قطر .. مواقف ثابتة إزاء الشعب الليبي

التاريخ، سيكتب بإنصاف عن دور قطر إزاء ليبيا الثورة.. وليبيا ما بعد انتصار ثورتها، وليبيا التي تحاول الآن- بمساعدة الأشقاء والأصدقاء- لملمة جراحات الانقسام، واقتتال إخوة الدم والمصير.
موقف قطر- وليبيا تنزلق في نفق ..

قطر .. صوت الفلسطينيين في المحافل

أمام أي محفل دولي، يرتفع صوت قطر، منددا بالاحتلال الإسرائيلي، وعنجهيته، واستفزازاته، وازدرائه للقانون الدولي، وتنكره لكافة الاتفاقات، وإيغاله في الممارسات الفظيعة.
نقول بذلك، وصوت قطر ارتفع أمام حقوق الإنسان، في ..

قطر والمصالحة الفلسطينية

عكست المباحثات التي أجراها، أمس، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، مع أخيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرؤية القطرية الثابتة والراسخة، بشأن القضية الفلسطينية، ومركزيتها بالنسبة لقطر ..

مباحثات صاحب السمو والرئيس الفلسطيني

تكتسب مباحثات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، التي يجريها سموه اليوم مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أهمية خاصة. تلك الأهمية تنطلق من عدة اعتبارات ومعطيات، يأتي في مقدمتها الدور البالغ الأهمية، ..

جهود قطرية واضحة لدعم القضية الفلسطينية

تمر القضية الفلسطينية، حاليا، بمنعطف شديد الخطورة، وهو ما يستوجب، بالضرورة، تكثيف الجهود، إقليميا ودوليا، من أجل إيجاد قوة دفع حقيقية، تكفل تحريك عملية السلام بشكل جاد ومتواصل، يفضي إلى تسوية سلمية عادلة وشاملة، تلبي ..

نحو موقف عربي موحد إزاء السلام

تراجع الاهتمام العالمي بالقضية الفلسطينية، مع تطور الأحداث في هذه المنطقة، وهي في جملة واحدة، أحداث مأساوية، وكارثية.. وتهم العالم بأسره.
لكن، برغم هذا التراجع، تبقى القضية الفلسطينية، قضية مركزية للعرب، ومن هنا ..

إرادة سياسية قوية لتطوير العلاقات القطرية – التركمانية

ظل الحراك السياسي والدبلوماسي والاقتصادي القطري يستقطب الاهتمام على الساحتين الاقليمية والدولية نظرا لما أحرزته قطر من تقدم عظيم تجلى في إنفاذ خطط طموحة للنهضة الشاملة والتنمية التي تنتظم كافة المجالات، مما جعل الدوحة ..

التعليم .. ريادة وإبداع

لأنه الركيزة الأساسية للتقدم والتنمية، فقد اختارت قيادتنا الرشيدة، التعليم والارتقاء به، أساسا لخطتها الطموح، نحو التقدم، ومرتكزا أساسيا لرؤيتها المستقبلية 2030. فلا حاضر قويا ولا مستقبل مشرقا إلا بالتعليم.
لم ..

أدوار مشهودة لقطر في الثقافة والتربية

التقدير الإقليمي والعالمي لدولة قطر يتزايد بفضل ما تنتهجه دولتنا الفتية، في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، من سياسات حكيمة ومدروسة، تعبر عن انفتاح قطر نحو قضايا العالم ..

زيارة صاحبة السمو للسودان

تشهد العلاقات القطرية- السودانية تطورا نموذجيا، ميزة هذا التطور في علاقات البلدين الشقيقين أن نتائجه الإيجابية يشعر بها الأشقاء السودانيون بشكل مباشر، وخصوصا جيل الشباب، الذي كان محور اهتمام صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ..

قطر «الخير» تلبي نداء الاشقاء

التدافع الخيري لدولة قطر لاغاثة الملهوف، ومبادراتها السامية لإعانة المستغيث، ونصرة «المضيوم» امر جبلت عليه قطر واهلها الكرام، وما حملة حلب لبيه، وملتقى دعم الشعب الفلسطيني بالدوحة، سوى غيض من فيض الجود القطري، وعناية ..

لا للإفلات من العقاب

ظلت مواقف القوى الإقليمية والدولية تتكثف في دعوتها إلى إنهاء الأزمة السورية بشكل يصون مبادئ العدالة، وذلك وسط واقع مأساوي تمثل في ارتكاب نظام الأسد لجرائم غير مسبوقة وثقتها المنظمات الحقوقية بشكل متواصل.
في هذا ..

قطاعنا الخاص وتنويع مصادر الدخل

تنويع مصادر الدخل القومي، لأي دولة، مسألة مهمة جدا، ذلك باختصار لأن الاعتماد على مصدر واحد أو مصدرين للدخل، فيه الكثير من المخاطر، إذا مانظرنا إلى تقلبات السوق، وبالتالي تقلبات الأسعار.
من المهم هنا، ان نقول ان قطر ..

وتبقى قطر حفيظة على حقوق العمال

قطر، حفيظة على حقوق العمال. هذا مايمليه عليها دينها، وتمليه عليها أخلاقها وأعرافها.. جنبا إلى جنب مع ما تمليه عليها التزاماتها بالمواثيق والقوانين الدولية.
نتحدث، ومجلس الوزراء الموقر قد أجاز بالأمس تعديل بعض أحكام ..

قطر وصناعة السلام

تمثل وثيقة سلام الدوحة، الخاصة بإحلال السلام في إقليم دارفور السوداني، نموذجا فريدا في الوساطة بين الفرقاء. هذا النموذج دائما ما تقدمه قطر، التي اعتادت واعتاد معها من يطلب وساطتها على حصد النجاح، والوصول بالمتنازعين إلى ..

قطر.. سياسة حكيمة تتسم بالشفافية والتوازن

ثوابت ونهج السياسة الخارجية لدولة قطر تستقطب دوما اهتمام العالم وإعجابه، لكون هذه السياسة ظلت دوما متوازنة وتعتمد على التخطيط الاستراتيجي الحكيم، دون أن يكون لقطر مطلقا أية أجندة غير معلنة في علاقاتها نحو الدول المختلفة. ..

قطر والبحرين .. علاقات تاريخية لصالح الشعبين والمنطقة

تبرز علاقات التعاون والتكامل الخليجي دائما كحائط صد ضد ما تتعرض له المنطقة من أنواء، كما تعد العلاقات الثنائية الخليجية دوما نموذجا يحتذى لما يجب أن تكون عليه علاقات الأشقاء. في هذا الإطار جاء استقبال حضرة صاحب السمو الشيخ ..

المعالجات المطلوبة لأزمات المنطقة

يتجدد الحديث عن أطروحات سياسية ودبلوماسية عديدة لمجابهة جملة من أزمات المنطقة، التي تتصدرها تحديدا وبشكل لافت، أزمتا سوريا والعراق، وفي خضم تفاعل المواقف الإقليمية والدولية إزاء هاتين الأزمتين يلاحظ أن الحلول لا تزال ..

حراك مشهود لترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان

تفاعل دولة قطر مع التحديات المعاصرة، في مجالات السياسة واحترام حكم القانون، وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان، يتسم بحراك مشهود، فقد ظلت الدوحة دوما، ترسخ المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، وتجسد سياساتها العملية التجاوب ..

قطر.. مواقف راسخة لدعم الشعب السوري

تصدرت قضية الشعب السوري، طيلة الفترة الماضية، أولويات السياسة الخارجية لدولة قطر، وشهدت تفاعلات الأزمة على مدى ست سنوات وقفات مشهودة للدوحة، إلى جانب الحق المبين للشعب السوري.
من هذا المنطلق فقد ظلت المواقف ..

قطر .. تفوق علمي ونهضة شاملة

واقع الحياة المعاصرة ترسخت فيه أهمية العلم باعتباره مفتاح التقدم والتطور والنماء والنهضة الحضارية والثقافية والعمرانية الشاملة. ومن هذا المنطلق فقد وضعت دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ..

قطر والبحرين .. تشاور ومجابهة تحديات

بين قطر ودولة البحرين الشقيقة، ليس فقط ميثاق وأدب وأدبيات المنظومة الخليجية الواحدة. ما بين الدولتين تاريخ عريق، ودين، ولسان عربي مبين، وصلات دم.. وبين الدولتين جغرافيا، تكاد ان تمحو الحدود.
من هنا، كان طبيعيا أن تكون ..

قطر وأذربيجان .. واقع متميز للشراكة الاقتصادية

تعززت أهمية العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان من خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، أمس، ..

قطر وأذربيجان .. أفق زاهر لعلاقات الشراكة والتعاون

يتعزز دور دولة قطر في عالم اليوم، بشكل مستمر، حيث توالت الإنجازات المشهودة لقطر، في مجالات السياسة والدبلوماسية والاقتصاد، في ظل سياسة الانفتاح المثمر، على كل الدول والمجموعات الدولية، في إطار من الرغبة الصادقة في ..