+ A
A -
وقّعت المفوّضيّة الساميّة لشؤون اللاجئين (UNHCR) وقطر الخيرية، اتفاقية تعاون استراتيجي تمتد لأربع سنوات (حتى عام 2021)، وقد قام بالتوقيع على الاتفاقية بمقرّ الأمم المتحدة بجنيف يوم أمس الثلاثاء، كلّ من سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية، وسعادة السيد فيليبو جراندي، المفوّض الساميّ للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحضور كل من السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية والسيد محمد علي الغامدي المدير التنفيذي للتنمية الدولية.
وتتمحور الاتفاقية حول التعاون والشراكة وبذل الجهود المشتركة بين قطر الخيرية والمفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين، والبحث عن سبل توفير الموارد المالية اللازمة لمشاريع إغاثية لفائدة اللاجئين والنازحين حول العالم، على أساس التمويل المشترك بين الطرفين، وبما لا يقلّ عن (3) ملايين دولار سنوياً.
توقيع الإتفاقية
وقال سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية في حفل التوقيع: يسعدني اليوم توقيع هذه الاتفاقية التي تجسد متانة علاقة التعاون بين قطر الخيرية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وحرص قطر الخيرية على دعم الأهداف النبيلة التي أنشئت من أجلها المفوضية.
أهمية التعاون
وتؤكد في نفس الوقت على أهمية التعاون وبناء الشراكات الاستراتيجية كوسيلة لمواجهة تحديات التنمية والعمل الإنساني على مستوى العالم، خصوصا مع تزايد أعداد النازحين واللاجئين عبر العالم في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع وتيرة النزاعات في مناطق كثيرة.
خدمة الإنسان
وأضاف: نفتخر في قطر الخيرية بأنّ المفوّضيّة الساميّة لشؤون اللاجئين من أولى وكالات الأمم المتحدة التي جمعتنا بها علاقات شراكة منذ بدايات عملنا، إلى أن أصبحت قطر الخيرية جزءا لا يتجرأ من منظومة العمل الإنساني الدولي تسعى لخدمة الإنسان وتوفير حياة كريمة له وحمايته من الجهل والفقر والعنف.
جهود المبعوث
وثمّن في ختام كلمته الجهود التي يبذلها الدكتور أحمد بن محمد المريخي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وتشجيعه للمنظمات الخليجية من أجل زيادة انخراطها في منظومة العمل الإنساني الدولي، كما شكر جهود العاملين في مكتب الخليج التابع للمفوضية على جهودهم الكبيرة والمميزة خلال الفترة الماضية، والتي تكللت بتوقيع هذه الاتفاقية الاستراتيجية كتتويج للتعاون والشراكة بين قطر الخيرية والمفوضية.
دعم المفوضية
من جهته قال سعادة السيد فيليبو جراندي، المفوّض الساميّ للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إن قطر الخيرية تعمل على تخفيف محنة المحتاجين، والاستثمار في البرامج التي تحافظ على كرامتهم وإنسانيتهم، وأضاف: إن الشراكة الاستراتيجية بين المفوضية وقطر الخيرية والتي تمتد إلى سنوات عديدة، ستساهم قطر الخيرية فيها باستمرار في دعم جهود المفوضية لحماية وخدمة اللاجئين.
سجل حافل
وتمتلك قطر الخيرية والمفوضية الساميّة لشؤون اللاجئين سجلاً حافلاً من التعاون المشترك بدءا من عام 2000 وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي من العام الحالي 2017، حيث تم توقيع (15) اتفاقية شراكة بينهما لصالح اللاجئين والنازحين في كل سوريا واليمن وميانمار والعراق والصومال وباكستان خلال هذه المدة، تقدر قيمتها بحوالي (8.5) مليون دولار.
وتيرة التعاون
وشهد العام الحالي 2017 ازديادا ملحوظاً في وتيرة التعاون مع المفوضية حيث بلغت قيمة الاتفاقيات الموقعة معها (4.25) مليون دولار، بغرض توفير المأوى للنازحين في الموصل (العراق)، والرعاية الصحية العاجلة للاجئين السوريين بلبنان، وتوفير الدعم والإيواء للنازحين داخل ميانمار، وتقديم المساعدات لنازحي اليمن، ودعم وإغاثة النازحين واللاجئين السوريين في إطار الحملة القطرية (حلب لبيه) .
copy short url   نسخ
04/10/2017
1797