+ A
A -
الدوحة - الوطن
اختتمت وزارة الصحة العامة فعاليات الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضى الذي عُقد هذا العام تحت شعار «معاً من أجل سلامة المرضى».
تضمنت فعاليات الأسبوع محاضرات علمية وحلقات نقاشية، وتوزعت الفعاليات ما بين وزارة الصحة العامة وجامعة قطر ومستشفى اسبيتار وفندق جراند حياة، وذلك لتحقيق مبدأ المشاركة مع جميع القطاعات ذات العلاقة وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الممارسين الصحيين والجمهور للحضور والمشاركة في فعاليات الأسبوع القطري، إضافة إلى حملات توعوية استهدفت الجمهور.
شارك في الفعّاليات 7 متحدثين من خارج دولة قطر و41 متحدثاً من مختلف المؤسسات الصحية من داخل دولة قطر الذين شاركوا في العديد من المحاضرات وحلقات النقاش، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من جانب المختصين من الكوادر الطبية.
وتم تنفيذ حملات توعية للجمهور استضافتها وشاركت فيها كل من مؤسسة الرعاية الصحية الاولية والهلال الاحمر القطري، كما قامت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري ومستشفى العمادي بتنفيذ حملة توعوية للجمهور في مجمع فيلاجيو التجاري يومي 29 و30 من سبتمبر2017، وتضمنت الحملة العديد من الأنشطة التي استهدفت توعية الجمهور حول أهمية مشاركتهم باتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية المقدمة لهم ودورهم في الحفاظ على سلامتهم، كما تم استطلاع آراء ومقترحات زوار مجمع فيلاجيو حول تحسين الخدمات الصحية في دولة قطر من خلال استبيان مخصص لهذا الغرض شارك فيه (233) فرداً، بالإضافة إلى عمل بعض الفحوصات للزوار مثل قياس نسبة السكر وضغط الدم.
كما تم استطلاع رأي مقدمي الخدمات الصحية حول خبرات المرضى، وذلك من خلال عمل استبيان شارك فيه (109) من مقدمي الرعاية الصحية من فئات الإدارة العليا والأطباء والممرضين. وقد أجمع المشاركون في الاستبيان على أهمية جودة الخدمات الصحية كأولوية لأي مؤسسة صحية، بالإضافة إلى وجود توجّه عام لدى المؤسسات الصحية بالدولة نحو تحسين رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة لهم.
وفي الحفل الختامي لفعاليات الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضي الذي عقد بوزارة الصحة العامة تحدثت الدكتورة جولييت إبراهيم من وزارة الصحّة العامة في محاضرتها عن الاستراتيجية الوطنية للصحة (2017-2022 )، وأطلعت الحضور على الركائز الأساسية للاستراتيجية نحو (صحة أفضل ورعاية أفضل وقيمة أفضل)، كما تناولت الفئات المستهدفة في هذه الاستراتيجية وكذلك مواقع الاهتمام في النظام الصحي التي ستركز عليها لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى على المستوى الوطني ومستوى المؤسسات والأفراد.
كما تناولت الأهداف الوطنية التي تضمنتها الاستراتيجية، وأكدت أن الاستراتيجية قد تم إعدادها من خلال الجهود المشتركة وأنه لابد من الاستمرار في العمل المؤسسي وتضافر الجهود لتحقيق أهداف الاستراتيجية والاستمرار في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة لكل سكان دولة قطر.
بدوره تحدث الدكتور رون وايت رئيس قسم الجودة ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية حول السلامة الدوائية وأهمية الرعاية الصحية كأحد الاحتياجات الرئيسية للفرد، كما تناول في محاضرته مبادرة التحدي العالمي الثالث لمنظمة الصحة العالمية حول سلامة المرضى:(الأدوية من دون أضرار (والإحصائيات العالمية ذات العلاقة بالسلامة الدوائية والأخطاء الطبية الناجمة عن عملية إعطاء الأدوية باعتبارها أكثر الأخطاء الطبية شيوعاً وكيفية تجنب هذه الأخطاء ومنع حدوثها، كما ركز على أهمية دور النظام الصحي وهندسة النظم لمنع الأخطاء الطبية مع التركيز والأخذ بالاعتبار العوامل الأخرى مثل: الثقافة، والتكنولوجيا، والتعليم والتدريب والعوامل البشرية والبيئية.
وأكد الدكتور وايت أهمية التواصل الفعّال بين أعضاء الفريق الطبي في الحد من الأخطاء الطبية ومنع حدوثها، بالإضافة إلى أهمية وضع سلامة المرضى على قائمة أولويات أي نظام صحي.
من جانبها شكرت السيدة هدى عامر الكثيري مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة الحضور وجميع الداعمين والمشاركين والمتحدثيين وفريق عمل الأسبوع القطري الثالث لسلامة المرضي على دورهم في إنجاح الفعاليّة.
ودعت الكثيري الحضور لأن يكونوا سفراء للرعاية الصحية الآمنة والمدافعين عن سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية.
كما تم خلال الحفل توزيع الجوائز على أصحاب الملصقات البحثية الخمس الفائزة في مسابقة الملصقات الخاصة بمشاريع محلية عن تحسين الجودة وسلامة المرضى حيث تم تكريم أفضل خمسة ملصقات بحثية. وشارك في المسابقة (177) ملصقاً تم تقييمها من قبل فريق متخصص من خبراء دوليين ومحليين وبمشاركة فريق عمل إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالوزارة، واستوفى منها شروط ومتطلبات المسابقة (67) ملصقاً تم عرضها خلال الفعاليات.
copy short url   نسخ
04/10/2017
1712