+ A
A -
أعلن برنامج البيرق التابع لمركز المواد المتقدمة في جامعة قطر عن بدء الدورة الرابعة عشرة للسنة السابعة على التوالي لمسار «أنا باحث» الذي يهدف إلى تشجيع طلبة المدارس الثانوية في دولة قطر على القيام بالمبادرات الإبداعية والبحوث التطبيقية تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.. كما يقوم هذا البرنامج على البحوث ذات التخصصات المتعددة والتي تشمل المواضيع التي تختص بالعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.
شارك في الدورة 7 مدارس هي: مدرسة طارق بن زياد الثانوية للبنين، أكاديمية الأرقم الثانوية للبنات، مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين، مجمع البيان التربوي للبنات، مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية للبنات، ومدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين.
وقالت الدكتورة نورة آل ثاني، مدير الشؤون الخارجية في مركز المواد المتقدمة بجامعة قطر: «إنّ الأمُم تُدرك إدراكاً كامِلاً على أنّها عظيمة إلّا بأفرادِها المُفكّرين والباحثين والمُنتِجين.. وهذا يأتي بالرَغبةِ بالعلم وزيادةِ المعرفة والقدرةِ على التفكير المتميّز والمُختلف، وبالتالي إنّ البحث العلمي مُهم جداً ليس فقط على مستوى الباحث بَل أيضاً على مستوى الوطن بأكمله واقتصادِ الدول».
كما أشادت الدكتورة نوره آل ثاني بجهود رعاة البيرق- شركة راس غاز، وشركة شل قطر، ومنظمة اليونيسكو مكتب الدوحة، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.. وأضافت: «أشكر الدعم المتواصل للمشروع من الشركات الداعمة الذي يعطينا دافعاً للاستمرار والتطوير، والذي يعد مؤشراً إيجابياً في أننا نسير على الطريق الصحيح».
يتيح مسار «أنا باحث» الفرصة لطلاب المرحلة الثانوية للعمل كباحثين مع أساتذة متخصصين داخل مركز المواد المتقدمة بجامعة قطر، ويجعل الطلاب يعيشون الحياة الجامعية مما يساعدهم على اختيار تخصصهم الجامعي ومعرفة ميولهم البحثي.
خلال هذا المسار، يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، حيث تقوم كل مجموعة بالعمل في جانب مختلف من جوانب البحث العلمي.. وتتناول البحوث والمشاريع التي يجريها الطلبة موضوعات مختلفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها.
تضم هذه الدورة 9 أبحاث علمية جديدة تهدف إلى خدمة الوطن منها بحث علمي لاستخدام وتطوير أحد أنواع البوليمرات بالوحدات النانومترية لتوليد الطاقة الكهربائية، عوضاً عن استخدام المصادر غير المتجددة وغير الصديقة للبيئة التي تستخدم لتوليد الكهرباء، وبحث علمي آخر عن التآكل واستخدام أحد الأحماض لإزالة الأملاح من الأسطح المعدنية مثل أنابيب الصرف وسبائك الصلب للتقليل من ظاهرة التآكل في المعادن واستخدام مادة جديدة للحد منها، وبحث آخر لعمل مستشعرات ذكية للضوء تعمل على استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، وغيرها من الأبحاث العلمية التي تحل مشاكل حيوية وتخدم المجتمع.
كما يقدم مسار «أنا باحث» عدداً كبيراً من الورش منها تعزيز مهارات البحث العلمي والتدريب على أحدث التقنيات الحديثة داخل مختبرات مركز المواد المتقدمة، وكيفية صياغة الأبحاث العلمية في مختلف المجالات، وكيفية التفكير في حل المشكلات العلمية، وكيفية إنتاج الأفلام الوثائقية التي تظهر جمال البحث العلمي، وكيفية استخدام مواقع التواصل لاجتماعي لمشاركة الأبحاث العلمية، فضلا عن ورش حول السلامة داخل المختبرات. وقد حقق طلاب البيرق لمسار «أنا باحث» العديد من الإنجازات والنجاحات من خلال مشاركتهم في الكثير من المعارض والندوات المحلية والدولية.. وفي هذا الإطار، شارك الطلاب في معرض أبحاث الطلبة 2017 ببحثين، حيث حصل البحث الأول على جائزة خاصة من شركة وارثون، بينما حصل البحث الثاني على المركز الأول عن فئة الكيمياء وعلوم المواد، بالإضافة إلى المركز الأول للجوائز الكبرى. كما تم ترشيح الطلاب لتمثيل دولة قطر في معرض إنتل ايسف 2017 الذي أقيم في لوس أنجلوس، حيث حصل الطلاب على جائزة خاصة من خلال مشاركتهم في المعرض. كما شارك طلاب البيرق لمسار «أنا باحث» في الندوة الثامنة لعلوم المواد والهندسة والتي أقامتها جامعة تكساس أي اند إم قطر بالتعاون مع جامعة قطر، وحصل طلاب البيرق على المركز الأول عن فئة المدارس الثانوية وغيرها من الإنجازات.
copy short url   نسخ
04/10/2017
3817