+ A
A -
وقعت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وإكسون موبيل للأبحاث قطر، مذكرة تفاهم، أمس، لتأكيد التزامهما بتطوير العلوم والتكنولوجيا من خلال أنشطة البحث والتطوير في دولة قطر. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز أطر التعاون بين الجانبين من خلال تبادل المعرفة، وتوفير الفرص للطلاب، وبرامج التنمية الأكاديمية.
وتم توقيع مذكرة التفاهم من قبل الدكتور أحمد حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، والسيد أليستير روتليدج، الرئيس والمدير العام لشركة إكسون موبيل قطر، خلال حفل خاص أقيم في مقر الجامعة بالمدينة التعليمية بحضور مسؤولين بارزين من كلتا المؤسستين؛ حيث تم الإعلان عن «برنامج علماء البحوث»، الذي سيتعاون بموجبه الطرفان في مشاريع بحثية مشتركة.
يتضمن هذا التعاون مشاركة طلاب الدراسات العليا من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم والهندسة. وستقدم البحوث الجارية في إطار هذا البرنامج مساهمات كبيرة للمشاريع في مجالات الإدارة البيئية، واستخدام المياه، والجيولوجيا، والسلامة.
وفي معرض تعليقه على الشراكة والبرنامج الجديد، قال الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة: «نحن نعمل بنشاط مع شركائنا من أجل بناء نظام قوي للابتكار وريادة الأعمال، ويرتقي هذا التعاون مع إكسون موبيل للأبحاث قطر بآفاق التعاون بين طلابنا وأعضاء هيئتنا التدريسية وباحثينا، والقطاع. ويعتبر قطاعا الطاقة والبيئة من مجالات التركيز الرئيسة في جامعة حمد بن خليفة، ونحن نتطلع إلى تبادل المعرفة والتعاون البحثي في هذا المجال. إن مثل هذه الشراكات تؤكد التزام جامعة حمد بن خليفة بتسخير خبراتها للعمل يداً بيد مع رواد القطاع». بدوره، قال السيد ألستير روتليدج، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر،: يؤكد «برنامج علماء البحوث» لجامعة حمد بن خليفة وإكسون موبيل للأبحاث قطر الالتزام المشترك للطرفين تجاه قطاع البحوث، وإرساء أسس راسخة لمستقبل قطر المستدام. ولا شك أن التعليم يمثل ركيزة بناء أساسية في مجتمعنا، ولذلك نواصل في إكسون موبيل للأبحاث قطر العمل عن قرب مع شركائنا لتشجيع التميّز في التعليم، خاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وسعيًا من جانبنا للبناء على هذه الجهود؛ نعمل على مواصلة تقديم المساعدة لإعداد جيل جديد من العلماء والمهندسين، والذين من شأنهم الإسهام في بناء الأسس لمجتمع قائم على المعرفة، وفق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.
وقال الدكتور محمد السليطي، مدير الأبحاث في مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر: يمثل «برنامج علماء البحوث» لجامعة حمد بن خليفة وإكسون موبيل للأبحاث قطر إنجازاً جديداً لإكسون موبيل قطر في مجال تطوير التعليم والتنمية البشرية. وسيتيح هذا البرنامج للطلاب الباحثين المشاركة في المجال الأكاديمي واستكشاف مجالات تخصصاتهم، والاستفادة من دعم مهني واحترافي، وكذلك إمكانية التواصل مع العاملين في مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر، الذين يمتلكون خبرات واسعة في مجالات الإدارة البيئية، وإعادة استخدام المياه، والجيولوجيا، والسلامة.
وأضاف الدكتور السليطي: «حرصت إكسون موبيل قطر، على مدى سنوات طويلة، على الاستثمار في برامج من شأنها دعم وتشجيع التميّز في البحوث والابتكار وتطوير التقنيات العلمية والتحليلية التي تتعاطى مع احتياجات الأفراد والحكومات ومختلف القطاعات. ويسرنا أن تتاح الفرصة لعلمائنا وباحثينا لنقل ما لديهم من معرفة للطلاب والمساعدة في دفع عجلة التقدّم العلمي في دولة قطر.
ويهدف «برنامج علماء البحوث» لجامعة حمد بن خليفة وإكسون موبيل للأبحاث قطر، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، إلى تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والبحثية والقطاع. وسوف تعزز مذكرة التفاهم هذه التواصل بين الخبراء من جامعة حمد بن خليفة وإكسون موبيل، الذين يعملون كمرشدين واستشاريين وباحثين في المشاريع ضمن «برنامج علماء البحوث».
ومن خلال هذه الاتفاقية، سوف تسعى كلتا المؤسستين نحو التطوير المستمر لبرامج البحوث الطلابية، وتعزيز العلاقات بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال، وتشجيع الابتكار، وتسهيل تطوير واستخدام أحدث التقنيات».
copy short url   نسخ
04/10/2017
1502