+ A
A -
عواصم- وكالات- قال قيادي بقوات سوريا الديمقراطية «قسد» أمس إن القوات انتزعت السيطرة على حقل كبير للغاز الطبيعي في محافظة دير الزور السورية من تنظيم داعش بعد أيام من القتال بالقرب من الضفة الشرقية لنهر الفرات.
وقال القيادي أحمد أبو خولة لرويترز إن حقل غاز كونوكو هو الأول من نوعه الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف من فصائل كردية وعربية، منذ أن بدأت هجوما هذا الشهر للسيطرة على المحافظة الواقعة في شرق البلاد. وكانت روسيا حذرت الولايات المتحدة الخميس من أنها ستستهدف مناطق في سوريا تنتشر بها قوات خاصة أميركية وفصائل مدعومة من واشنطن إذا تعرضت قواتها لنيران من تلك المواقع وهو أمر قالت إنه وقع مرتين.
ويشير التحذير الروسي إلى تنامي التوتر بين واشنطن وموسكو بشأن سوريا، ورغم أن البلدين يقاتلان تنظيم داعش إلا أنهما ينخرطان عبر وكلاء في سباق على النفوذ الاستراتيجي والموارد المحتملة ومنها حقول نفط بمحافظة دير الزور في شرق سوريا.
ونفى الكولونيل ريان ديلون المتحدث باسم قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والتي تقاتل تنظيم داعش أن تكون واشنطن في سباق مع موسكو على تلك المحافظة الغنية بالنفط وقال إن الاتصالات مع الجيش الروسي تزداد لتفادي وقوع مواجهة.
وقال ديلون لرويترز «التحالف لا يرى أنه سباق إننا لسنا في عملية انتزاع أراض».
وأضاف أن القوات التي تدعمها الولايات المتحدة تتفادى الضفة الشرقية لمدينة دير الزور حاليا حيث يقاتل جيش النظام السوري عناصر من المعارضة المسلحة.
وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي «هدفنا كما قلت عشرات المرات هو قتال تنظيم داعش. ليس لنا معركة مع النظام (السوري). لسنا في قتال مع الروس. إننا هناك لقتال تنظيم داعش وهذا ما سوف نفعله».
بموازاة ذلك أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أمس في بيان مقتل مظلي في القوات الخاصة الفرنسية «خلال معارك» في منطقة سوريا/العراق.
وأشاد ماكرون وهو أيضا قائد الجيوش بـ«تضحية» المظلي «الذي قتل خلال أدائه مهمته دفاعا عن بلادنا وحماية لمواطنينا و(في إطار) التصدي للهمجية».
ويقاتل المظلي في صفوف الفوج الثالث عشر التابع للقوات الخاصة الفرنسية، علما أن انتشار هذه القوات في سوريا أو العراق ليس معلنا في شكل رسمي.
وردا على سؤال لفرانس برس، رفضت الرئاسة الفرنسية أن تحدد بدقة مكان مقتل الجندي.
copy short url   نسخ
24/09/2017
1586