+ A
A -
عواصم- وكالات- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع رويترز الخميس إن تركيا ستنشر قوات في منطقة إدلب بشمال سوريا في إطار اتفاق «عدم التصعيد» الذي توسطت فيه روسيا الشهر الماضي.
وقال أردوغان، الذي يزور نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه سيناقش مسألة مناطق «عدم التصعيد» التي اتفقت عليها تركيا وروسيا وإيران خلال محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أنقرة الأسبوع القادم.
بموازاة ذلك استهدف قصف جوي إسرائيلي ليل الخميس- الجمعة مستودع أسلحة تابع لحزب الله اللبناني قرب مطار دمشق الدولي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ظهر أمس.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس «استهدفت طائرات حربية إسرائيلية بصواريخ مستودعا لحزب الله اللبناني قرب مطار دمشق الدولي». ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مرات عديدة أهدافا سورية أو أخرى لحزب الله في سوريا، آخرها في السابع من سبتمبر حين طال القصف موقعا عسكريا في غرب سوريا يضم مركزا للبحوث العلمية ومعسكر تدريب يستخدمه مقاتلون من حزب الله وإيرانيون يقاتلون إلى جانب قوات النظام. ويقع المطار على بعد 25 كيلومترا جنوب شرق العاصمة السورية.
إلى ذلك اتهم نائب وزير خارجية روسيا غينادي غاتيلوف الخميس الاتحاد الاوروبي بـ«تسييس» مسألة إعادة إعمار سوريا، معتبرا أن رفض الأوروبيين إبداء أي التزام طالما أن عملية الانتقال السياسي لم تنجز بعد هو أمر «غير مقبول».
وقال غاتيلوف خلال اجتماع عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك «إن تسييس القضايا المتعلقة بالمساعدات (الإنسانية) والتصريحات حول ضرورة انتظار نهاية العملية السياسية، أمر غير مقبول».
في غضون ذلك قال محللون إن جهود إعادة إعمار سوريا يجب أن تتوجه بشكل رئيسي إلى إعادة بناء عدة مدن وبلدات تعرضت لتدمير غير مسبوق في ظل غارات نظام الأسد وفي مقدمتها مدينة حلب.
وجاء هذا الاجتماع الذي ترأسته وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، على إثر مؤتمر عقد في أبريل ببروكسل وتم خلاله قطع وعود بتقديم ستة مليارات دولار من المساعدات الإنسانية للسوريين عام 2017.
وكرر الأوروبيون أنهم لن يمولوا إعادة بناء سوريا قبل تنفيذ عملية انتقال سياسي «ذات صدقية».
وقال غاتيلوف «إننا نتحدث عن مصير مئات الآلاف أو حتى الملايين من السوريين الذين يعيشون في ظل ظروف صعبة جدا تفاقمت جراء ما أسميه عقوبات أحادية».
copy short url   نسخ
23/09/2017
1591