+ A
A -
تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام النسخة الثانية من السلسلة السينمائية «سيمفونيات السينما» لتعرض لجمهورها على مدار أسبوع كامل مجموعة من الأفلام المميزة التي تحتفي بالموسيقى، وذلك حتى 26 سبتمبر في مسرح الدراما ودار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا.
واحتفاءً بالعلاقة الوثيقة بين الأفلام والموسيقى وتقديراً لقيمة وأهمية الموسيقى في الأفلام، تعرض المؤسسة في سيمفونيات السينما سبعة أفلام مميزة هي: «متروبوليس»، «سارقو الدراجات»، «باتمان»، «المطارد»، الموسيقى التصويرية: فيلم وثائقي، «أغنية الطريق»، «آزور وأسمر: رحلة الأمراء».
كما يتضمن البرنامج ندوة سينمائية خاصة مع المؤلفة الموسيقية وكاتبة الأغاني ديبورا موليسون بعنوان: «احتراف تلحين موسيقى الأفلام» تقدم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وإدارة الثقافة والإعلام والرياضة.
في يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر في الساعة 7:30 مساءً، يشهد البرنامج «سمفونيات السينما: موسيقى من بريطانيا وقطر» وهو عرض خاص تقدمه الدكتورة موليسون ودانة الفردان (الساحر، تشابك)، ناصر نسيب (أربعة مواسم)، وائل بن علي (الأرض، نيرامايا). وسيصاحب الحفلة التي يقدمها المجلس الثقافي البريطاني وإدارة الثقافة والإعلام والرياضة مقطوعات موسيقية لأوركسترا قطر الفلهارمونية.
في هذا الحفل الموسيقي المميز، ستقدم الدكتورة ديبورا موليسون مختاراتٌ موسيقية من مسيرتها الفنية المتميزة التي امتدت لما يزيد على 20 عاماً في السينما والتليفزيون، حيث تظهر أعمالها التي تتسم بالتنوع والإبداع.. ومن بين المقطوعات التي ستؤديها الدكتورة موليسون المقطوعات الافتتاحية من «أولاد قمة جبل شروق الشمس»، «الإمبراطورية الآيرلندية»، «الشرق هو الشرق»، «عدالة لا تنتهي»، «مربوط بكرسي»، «طقس مسعور» والمقطوعة الختامية من «لوحة هيثر».
وفي هذا الإطار قالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «الأفلام العظيمة دائماً تتميز بموسيقى ساحرة، حيث يعكس مؤلفو الموسيقى روحهم وإحساسهم المرهف من خلال مقطوعاتهم التي تضيف على الأفلام الكثير من الجمال والتأثير.. وإثر النجاح الكبير للنسخة الأولى من (سيمفونيات السينما)، يسرنا أن نقدم لعشاق الأفلام النسخة الثانية من هذه السلسة التي تضم مجموعة من روائع الأفلام العالمية التي تظهر العلاقة الوطيدة للموسيقى بالفن السابع.. وتعتبر هذه السلسلة وبرنامج العروض جزءاً من المبادرات التعليمية لمؤسسة الدوحة للأفلام، حيث نعرض للجمهور في قطر مختارات منوعة تعكس مختلف جوانب العمل السينمائي وندعم كذلك مسيرة مواهبنا المحلية.. وبهذه المناسبة ندعو الجمهور وجميع أفراد العائلة لاستغلال هذه الفرصة ومشاهدة الأفلام الآسرة والاستمتاع بالمقطوعات الموسيقية المميزة».
وقال الدكتور فرانك فيتزباتريك، مدير المجلس الثقافي البريطاني في قطر: «نحن نعمل دائماً مع الشباب في مجالات الفنون والتعليم والمجتمع، ونوفر لهم كل سبل الدعم لإطلاق قدراتهم والمساهمة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة بهدف تعزيز التعاون والمعارف لمصلحة الأفراد والمجتمعات التي نعمل معها على المدى الطويل.. وبدورنا نفتخر بعلاقاتنا الاستراتيجية المتنامية والطويلة الأجل مع مؤسسة الدوحة للأفلام، ونأمل بأن تساهم الندوة الدراسية للدكتورة ديبورا موليسون والموسيقى التي ستعزفها أوركسترا قطر الفلهارمونية في إلهام المؤلفين الموسيقيين في قطر.. وفي الحقيقة نحن مسرورون للغاية بأن نشاهد ثلاثة مؤلفين موسيقيين قطريين يعزفون مقطوعاتهم الموسيقية الرائعة في الحفلة الموسيقية الخاصة لموسيقيي قطر وبريطانيا ونأمل أن تشكل إضافة قيمة للصناعة السينمائية والموسيقية في قطر».
بدوره صرّح الدكتور غابرييل لاندفير، المدير العام لمعهد جوته في منطقة الخليج الذي يقدم فيلم «متروبوليس» بالتعاون مع السفارة الألمانية ومتاحف قطر ضمن احتفالات عام الثقافة القطري الألماني 2017: «إن الفيلم الدرامي التعبيري «متروبوليس» الذي يعود لعام 1927 عمل رائد في فئة أفلام الخيال العلمي الطويلة.. ومع الموسيقى الأصلية للموسيقي جوتفرايد هوبرتز التي تؤديها أوركسترا قطر الفلهارمونية، يسر معهد جوته دعم مؤسسة الدوحة للأفلام لتقديم تجربة استثنائية لجمهور السينما والموسيقى في قطر».
تقام الندوة في 23 سبتمبر في الساعة 5:30 مساءً، حيث تتعمّق الدكتورة ديبورا ميسلون في الرحلة التي يتوجّب أن يتمّها كلّ من أراد أن يصبح ملحّناً لموسيقى الأفلام.. وستتحدث ديبورا عن كيفية تشكيل مسيرتها الفنية الخاصة وتطور أعمالها.. كما ستتناول أيضاً تأثير العملية الموسيقية والتقنيات في الأفلام والمتعلقة بلغة موسيقى الفيلم بشكل عام وفي مؤلفاتها الخاصة.
تنطلق النسخة الثانية من «سيمفونيات السينما» في يوم الخميس 21 سبتمبر في الساعة 7:30 مساءً مع فيلم «الموسيقى التصويرية: فيلم وثائقي» (2016- الولايات المتحدة الأميركية) من إخراج مات شريدر وهو صانع أفلامٍ وثائقيةٍ أميركي، ومنتج أخبار حائزٌ على ثلاث جوائز إيمي.. فيلم «الموسيقى التصويرية: فيلم وثائقي» هو تعمّقٌ في قوة وتأثير وتطور الموسيقى في عالم السينما الحديث، ويشارك فيه بعضٌ من ألمح الأسماء في مجال موسيقى الأفلام من بينهم: هانس زيمير، وداني إيلفمان، وجون ويليامز، وأليكساندر ديسبلات.
وفي اليوم نفسه في 21 سبتمبر في الساعة 10 مساءً، يعرض فيلم «باتمان» (1989 - الولايات المتحدة، المملكة المتحدة) من إخراج تيم برتون وموسيقى داني إلفمان.. تدور أحداث الفيلم حول الجريمة التي باتت كابوساً يؤرّق مدينة جوثام، فما كان من العمدة إلّا أن يأمر مفوّض الشرطة جيمس جوردن بأن يجد حلولاً جديدة في سبيل جعل المدينة مكاناً أكثر آمناً.. المشكلة الكبرى في المدينة هي رئيس العصابات كارل جيرسوم الذي نشب خلافٌ بينه وبين ساعده الأيمن جاك نيبر.. ويتبع الملياردير بروس وين خطى جوردن في تحقيقه، ولكن تحت عباءة باتمان.
في يوم السبت 23 سبتمبر في الساعة 3 بعد الظهر، تقدم السلسلة عرضاً مجانياً لفيلم «آزور وأسمر: رحلة الأمراء» (2006 - فرنسا، بلجيكا، إسبانيا، إيطاليا) وهو فيلم تحريكي رائع من إخراج ميشيل أوسلو وموسيقى الأسطوري غابرييل ياريد، يليه ندوة للدكتورة ديبورا موليسون.. يدور الفيلم حول طفلين اثنين وامرأةٌ ترعاهما اسمها جينان.. أزور، الفتى ذو الشعر الأسود والعينان السوداويتين، هو ابن جينان، أما أسمر، الفتى الأشقر ذو العينان الزرقاوتان، فهو ابن رجلٍ نبيل، وكانت علاقة الفتيين وثيقةً وكأنهما أخوة.. وترعرع الفتيان على قصص جينان عن الجنية التي تنتظر البطل الذي سيحرّرها.. ولكن تقع المأساة حينما يقرّر والد أزور أن يفرّق بين الولدين.. وتمرّ السنين ولايزال الهوس بالجنية مزروعاً في قلب أزور الذي ينطلق باحثاً عن أسمر.
ويعرض فيلم «سارقو الدراجات» (1948- إيطاليا) للمخرج فيتوريو دي سيكا وموسيقى أليساندرو كيكونيني في 23 سبتمبر في الساعة 8:30 مساءً.. يتبع الفيلم ريكي الذي يحاول إيجاد وظيفةٍ جيدة يعيل بها عائلته التي يسكن معها في إيطاليا خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وبالفعل يحصل ريكي على وظيفة كُلّف فيها بتعليق ملصقاتٍ في أرجاء روما، ولكن هذه الوظيفة تتطلّب دراجةٍ تسهّل عليه التنقل.. ولكن بعد فترةٍ وجيزة سُرقت دراجته، وينطلق ريكي في بحثٍ محموم مع ابنه في شوارع روما ساعياً لإيجاد دراجته المسروقة.. ولكن يخيب رجاؤه عندما يجد الدراجة واللص الذي سرقها، ولكنه يضطر إلى إطلاق سراحه لعدم امتلاكه ما يثبت وقوع الجرم.. ويدرك ريكي وعائلته بأنه لن يستطيع أن يحافظ على وظيفته ما لم يكن يملك دراجة.. فاز الفيلم بجوائز أوسكار فخرية، حيث يُعدّ تحديداً حجر الأساس لفئة الأفلام الأجنبية.
فيلم «المطارد» (1979 - روسيا) للمخرج الأستاذ أندري تاركوفسكي وموسيقى إدوارد أرتيميف، يعرض في يوم الأحد 24 سبتمبر في الساعة 7:30 مساءً.. يسرد الفيلم أحداثاً مهمة ينفذها شخص يلقب بـ«المطارد»، وهو مُرشد محترف تخصص في إرشاد الزوار إلى مكانٍ غامضٍ ومحظور اسمه «البقعة» ومعه عملاؤه الاثنان- كاتبٌ كئيب يسعى لإيجاد الإلهام، وأستاذ جامعي يبحث عن اكتشافٍ علمي.. ولكن ما كان في بادئ الأمر مجرد رحلةٍ عاديةٍ إلى «الغرفة»، وهو مكانٌ تتحقّق فيه رغبات المرء الدفينة، يتحوّل إلى أزمةٍ تعصف بالساعي.
ويعرض الفيلم الهندي الكلاسيكي «أغنية الطريق» (1995 - الهند) للمخرج ساتياجيت راي وموسيقى المايسترو بانديت رافي شانكر، في 25 سبتمبر في الساعة 7:30 مساءً.. يدور الفيلم حول ساربوجايا التي تعيش مع ابنتها دورجا وابنها آبو في قريةٍ ريفيةٍ هادئةٍ في الهند، ويعيش معهم أيضاً العمة المسنّة لزوجها هاريهار.. ويحلم هاريهار، الكاتب والشاعر، بتأمين حياةٍ أفضل لعائلته، ولكن ظروف الفقر المضني قد قست على هذه العائلة.
وتختتم سلسلة سيمفونيات السينما في يوم الثلاثاء 26 سبتمبر في الساعة 7:30 مساءً بفيلم «متروبوليس» (1927 - ألمانيا) من إخراج فريتز لانغ ويعرض على ألحانٍ حيةٍ تعزفها أوركسترا قطر الفلهارمنية.. تدور أحداث القصة في المستقبل في مدينة ميتروبوليس، وقد انقسمت المدينة إلى طبقتين، الأغنياء وأصحاب النفوذ الذين يعيشون في البلدة العليا، والعملاء المستعبدون الذين يعملون في مصانع الأغنياء ويسكون البلدة الدنيا.. يعرض الفيلم برفقة الموسيقى الحية ضمن احتفالات عام الثقافة القطري الألماني 2017 وبالتعاون مع معهد جوته، متاحف قطر وأوركسترا قطر الفلهارمونية.
copy short url   نسخ
22/09/2017
3069