+ A
A -
بغداد- وكالات- بدأت قوات عراقية أمس مدعومة بفصائل من الحشد العشائري عملية استعادة السيطرة على قضاء عنه في محافظة الأنبار بغرب البلاد، في إطار عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم داعش من معاقله قرب الحدود مع سوريا.
وأعلن ضابط برتبة عقيد في قيادة عمليات الأنبار عن استعادة ناحية الريحانة، الواقعة شرق «عنه».
وقال: «حررت القوات الأمنية ناحية الريحانة بالكامل بعد اقتحامها من ثلاثة محاور، جنوب وشمال وشرق». وتحدث عن مقتل سبعة من عناصر داعش وهروب آخرين باتجاه مركز قضاء عنه.
وأشار إلى قيام طيران التحالف الدولي بتدمير عجلة مفخخة يقودها انتحاري لدى محاولته استهداف القوات الأمنية.
بدوره، أكد العاني تحرير الريحانة ورفع العلم العراقي فوق المبنى الحكومي وسط الناحية.
ويمثل قضاء عنه ومنطقة الريحانة، أحد البلدات الرئيسية التي يتمركز فيها عناصر داعش بعد مدينة الحويجة الواقعة في محافظة كركوك شمال بغداد.
وأعلن قائد قيادة العمليات المشتركة العراقية الفريق الركن عبد الأمير يارالله في بيان: «انطلقت جحافل المنتصرين من قطعات عمليات الجزيرة والحشد العشائري، بعملية واسعه لتحرير منطقة الريحانه وقضاء عنه من رجس عصابات داعش الإرهابية».
وأكد ضابط برتبة عميد في الجيش في قوات الأنبار: «انطلقت قبل قليل عملية تحرير مدينة عنه من تنظيم داعش»، موضحا أن «العملية انطلقت من ثلاثة محاور بدعم من طيران التحالف الدولي ومروحيات الجيش».
بدوره، أكد رئيس مجلس قضاء عنه عبد الكريم العاني انطلاق العملية مشيرا إلى أن «القوات الأمنية فتحت ممرات آمنة لإجلاء المدنيين».
وتقع «عنه» ضمن منطقة يسيطر عليها داعش منذ العام 2014، وتضم ايضا بلدة راوه ومدينة القائم الواقعة على الحدود العراقية السورية.
وتمكنت القوات العراقية من استعادة غالبية مدن محافظة الانبار التي استولى عليها تنظيم داعش عام 2014، في سلسلة عمليات عسكرية بدعم من التحالف الدولي.
وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الداخلية العراقية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 34 آخرين جراء التفجير الانتحاري الذي وقع أمس شمالي البلاد.
وقال الناطق باسم الوزارة العميد سعد معن، في تصريح له، إن الاعتداء الإرهابي الذي وقع داخل مطعم على الطريق بين مدينتي تكريت وبيجي في منطقة الحجاج، قد أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 34 آخرين بجروح بعضهم في حالة خطيرة».
وفي الوقت نفسه، قتل سبعة مدنيين من عائلة واحدة بانفجار منزلهم المفخخ الواقع في المحور الغربي بمدينة الموصل شمالي العراق.
وقال مصدر أمني عراقي، في تصريح له، إن عائلة مكونة من سبعة أشخاص قتلوا جراء انفجار منزلهم المفخخ من قبل عناصر تنظيم داعش في منطقة الرفاعي غربي مدينة الموصل، وذلك خلال عودتهم للمنزل بعد تحرير المنطقة.
من جهة أخرى، قتلت قوات الشرطة العراقية ثلاثة من عناصر تنظيم داعش لدى محاولتهم الهروب عبر ضفاف نهر دجلة باتجاه الساحل الأيسر لمدينة الموصل.
وقال مصدر أمني عراقي إن قوات الشرطة قتلت ثلاثة عناصر من تنظيم داعش قبل تمكنهم من الهروب إلى الساحل أيسر الموصل بعد ورود معلومات استخباراتية أفادت عن تواجدهم في منطقة الميدان بالقرب من ضفاف دجلة بأيمن الموصل.
وفي ذات السياق، قتلت القوات الأمنية العراقية، عنصرين من تنظيم داعش جنوب مدينة بيجي.
وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي، أن القوات الأمنية العراقية تمكنت من القضاء على عنصرين من تنظيم داعش بعد الاشتباك معهما في جنوب بيجي شمال تكريت، فيما تمكنت قوات أمنية أخرى من إلقاء القبض على مسلحين اثنين ينتميان لتنظيم داعش غربي العاصمة بغداد.
copy short url   نسخ
20/09/2017
1147