+ A
A -
ترجمة- محمد سيد
قالت وكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية العالمية، إن البنوك القطرية الرائدة تعزز مراكزها المالية في مواجهة الحصار، منوهة إلى قوة الاقتصاد القطري والجهاز المصرفي؛ حيث ارتفعت ودائع القطاع الحكومي في قطر، التي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بنسبة 10.5 في المائة لتصل إلى 295 مليار ريال (80 مليار دولار) في أغسطس من 267 مليار ريال في يوليو الماضي، وفقاً لبيانات البنك المركزي.
وذكرت «بلومبيرغ» أن ودائع القطاع الحكومي سجلت ارتفاعاً وصل إلى 53 مليار ريال منذ اندلاع الأزمة قبل أكثر من ثلاثة أشهر، الأمر الذي يعبر عن حجم الجهود المبذولة، لتحويل دفة آثار الأزمة، لتكون في المعظم مكاسب لصالح الدوحة.
وأظهرت البيانات ارتفاع إجمالي الودائع البنكية في البنوك القطرية، بفضل الدعم الحكومي والعمل الدؤوب من قبل البنوك القطرية، لتنمو بنسبة 5 في المائة إلى 645 مليار ريال.
وبحسب «بلومبيرغ» فإن الاقتصاد القطري يتكيف مع الحصار الذي يقوده السعوديون ويظهر معدلات أداء عالية، تمثل إحباطاً لتوقعات المحاصرين المغايرة، الذين ظنوا أن الحصار سيؤثر سلباً في الاقتصاد القطري، غير مدركين لحقيقة الاقتصاد صاحب الانتشار الواسع عالمياً، في كثيرٍ من مجالات العمل الاقتصادي، وأنه كسر فعلاً هدف الحصار منذ أيامه الأولى.
copy short url   نسخ
20/09/2017
764