+ A
A -
ترجمة- نورهان عباس
أكدت مؤسسة «ريسيرش أند ماركتس» العالمية للأبحاث، أن سوق العقارات في قطر سينتعش ويشهد نمواً كبيراً خلال 5 سنوات من الآن، بفضل جهود التسويق الإلكتروني، التي يكثف كبار اللاعبين في ذلك القطاع العريض بالدوحة القيام بها، في الفترة الحالية.

وتوقعت المؤسسة استمرار ذلك النمو القوي حتى حلول فعاليات كأس العالم 2022، المزمع عقدها في قطر، والتي ستحدث فارقاً كبيراً في ذلك القطاع المهم، وتجذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى الدوحة – حسب تأكيد الباحثين السوقيين.
وأضافت المؤسسة، في ملخص البحث، الذي تم نشره على موقع «ناسداك» الاقتصادي العالمي، أن الجهود التي تبذلها الدوحة لتنويع الاقتصاد، عبر دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومشاريع تطوير البنية التحتية، سيكون لها مردود إيجابي جداً على نمو الاقتصاد، وبصفة خاصة على سوق العقار.
وقالت المؤسسة، في البحث الذي حمل عنوان «توقعات سوق العقارات في قطر 2021 - التنويع الاقتصادي وكأس العالم لكرة القدم 2022 لدعم تطوير البنية التحتية»، إن سوق قطر العقاري، سيشهد انتعاشاً في التأجير والمبيعات، على حد سواء، وسيتوسع في قطاع العقارات السكنية والتجارية والتجزئة والفنادق.
وأضاف البحث، أن سوق الدوحة لتأجير العقارات يلقى رواجاً كبيراً على شبكة الإنترنت، بفضل جهود سوق الوساطة، والمقاولين والسماسرة العقاريين.
وعن أنواع العقارات الأكثر توافراً في قطر، أكد البحث، أن هناك فللا وشققا ومجمعات سكنية وأبراجا وقصورا وغيرها من أنواع العقار، التي تثري القطاع العقاري القطري، وتقدم خيارات متنوعة للمستثمرين الراغبين في ضخ أموالهم واستثماراتهم في الدوحة.
وحول الجهات الفاعلة الرئيسية، وتلك التي تلعب دور الوسيط والشركات العقارية الكبرى في قطر، لفت التقرير، إلى أن المنافسة في تسويق العقارات في قطر محتدمة بشكل رئيسي بين بوابات الإنترنت والمواقع الإعلانية.
وقال التقرير: «سوق تسويق العقار على الانترنت في قطر تهيمن عليه بعض بوابات العقارات مثل: أونلاين قطر دوت كوم، وبروبارتي فايندر، قطر دوبيزل، أبوللو بروبيرتيز أونلاين وموباويب دوت كوم».
وبحسب التقرير فإن الشركات العقارية الرئيسية في سوق العقارات في قطر، فهي: شركة بروة العقارية، وشركة إزدان القابضة، وشركة التنمية المتحدة، ومزايا قطر، وفيرست قطر وغيرها، لافتة إلى أنه في عام 2015، هيمنت إزدان القابضة على السوق، من حيث القيمة السوقية.
copy short url   نسخ
20/09/2017
906