+ A
A -
نظم مركز الفزعة التابع لمؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية أمس برنامج تنمية قدرات المتطوعين والذي يستمر حتى منتصف أكتوبر المقبل بمشاركة 80 متطوعا ومتطوعة من منتسبي المركز.
وقال المدرب حسين حبيب السيد، مدرب أول، في التنمية البشرية إن التطوع يعني الجهد الذي يبذله كل شخص حسب مهاراته وخبرته في مجال عمله، بحيث يجب أن تتوافر لديه الرغبة في أداء هذه الأعمال من أجل تحقيق احتياجات اجتماعية لا تحقق له أي عائد من الأرباح. وقال في محاضرة له عن العمل التطوعي، إن التطوع هو عمل غير ربحي يقوم به الأفراد من أجل مساعدة الآخرين، ومن أجل المساهمة في تطوير مجتمعهم.. مشيرا إلى أن أشكال التطوع مختلفة وتتراوح بين المشاركات التقليدية مثل المساعدة أوقات الكوارث، تنظيم الفعاليات والمؤتمرات. وتعد هذه الأعمال أيضا غير وظيفية، لأن المتطوع الذي يقوم بها لا يكون له حقوق مثل الموظفين لذلك هنالك فرق بين الموظف والمتعاون والمتطوع مبينا أن العمل التطوعي يعرف بالقطاع الثالث بجانب القطاعين العام والخاص.
وأضاف أن عدد المتطوعين بشكل رسمي من البريطانيين يبلغ حوالي 41 %، كما أن هنالك حوالي 27 % يتطوعون بشكل شهري، مشيرا إلى أن معدل التطوع في بريطانيا يبلغ حوالي 12 ساعة أسبوعيا، لافتا إلى أن النساء أكثر مشاركة في العمل التطوعي من الرجال. وقدم السيد للمتطوعين آليات استقطاب المتطوعين الجدد موضحا صفاتهم والوسائل التي تجذبهم إلى العمل التطوعي، وكيفية المحافظة عليهم للمواصلة في العمل.
copy short url   نسخ
19/09/2017
2158