+ A
A -
عواصم- وكالات- تزايدت الضغوط الإقليمية والدولية على حكومة إقليم كردستان العراق بين مطالب بالغاء الاستفتاء على الاستقلال ومطالب بتأجيله. وفي هذا السياق فقد قال السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إن الاستفتاء الذي يعتزم إقليم «كردستان» العراق تنظيمه في 25 سبتمبر بشأن الانفصال عن العراق «سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة» تنظيم /داعش/ وإعادة بناء المناطق المستردة.
وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم المنظمة الدولية في بيان له ان «الأمين العام يحترم سيادة وسلامة ووحدة أراضي العراق ويرى ضرورة حل كل القضايا المعلقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان عبر حوار منظم وتسوية بناءة»..مضيفا ان الأمين العام يدعو كل الزعماء في العراق إلى التطرق إلى هذه المسألة بصبر وبضبط نفس.
وكانت الولايات المتحدة قد أعربت يوم /الجمعة/ الماضي عن عدم تأييدها لنية حكومة إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.
وأوضح البيان أن واشنطن تعتبر أن من شأن إجراء الاستفتاء أن يشتت الانتباه عن الجهود المبذولة لهزيمة داعش، واستقرار المناطق المحررة.
إلى ذلك قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس إن تركيا ستتخذ رد الفعل الضروري تجاه أي محاولة قد تهدد أمنها القومي في ظل الاستفتاء المقرر في إقليم كردستان العراق.
وأدلى يلدريم بهذه التصريحات أثناء اجتماع في إقليم شانلي أورفا جنوب شرق تركيا، وتأتي في وقت بدأت فيه القوات المسلحة التركية تدريبات عسكرية في منطقة الحدود العراقية قبيل أسبوع من الاستفتاء الذي دعت تركيا لإلغائه.
إلى ذلك بحث وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، في بغداد أمس، مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في عدد من المواضيع الأمنية والعسكرية ذات الاهتمام المشترك. وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان، إن الجانبين أكدا خلال استقبال الأعرجي لوزير الدفاع البريطاني الذي يزور العراق حاليا، أهمية استمرار التعاون والدعم اللوجستي لبغداد لما فيه مصلحة تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة الإرهاب.
وأشارت إلى أن الأعرجي استعرض خلال اللقاء جهود بلاده واستمرارها في تحرير الأراضي العراقية من تنظيم /داعش/، مؤكداً أهمية استمرار التعاون والدعم اللوجستي للعراق في حربه على الإرهاب.
كما أثنى وزير الدفاع البريطاني على جهود القوات العراقية ودورها المحوري في محاربة الإرهاب.. مؤكداً استمرار دعم بلاده للعراق على مختلف الصعد.
copy short url   نسخ
19/09/2017
1809