+ A
A -
عشق آباد – السيد بيومي
موفد لجنة الإعلام الرياضي
تصوير- يوسف شاهين
تواصلت منذ التاسعة من صباح أمس الاثنين فعاليات النسخة الخامسة من دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات والفنون القتالية والتي تستضيفها العاصمة التركمانية عشق آباد في الفترة من 17 إلى 27 من سبتمبر الجاري. كشفت تركمانستان عن قدرتها على تنظيم أكبر المحافل الرياضية، بعد نجاحها مساء أمس في تنظيم باهر لحفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الخامسة للصالات والفنون القتالية المقامة في مدينة عشق آباد حتى 27 سبتمبر الجاري بمشاركة أكثر من أربعة آلاف رياضي ورياضية يمثلون 64 دولة آسيوية وأوقيانوسية، يتنافسون في 21 رياضة مختلفة.
افتتاح مبهر
وكان الحفل الذي أقيم أمس الأول على الملعب الأولمبي واستمر ثلاث ساعات بحضور رئيس الدولة صاحبة الضيافة قربانلي بيري محمدوف ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح شهد عروضا فلكلورية مصحوبة بأغاني أشهر الفرق والمغنين التركمانيين وعدة فقرات عن ملامح الحياة القديمة في تركمانستان وتطورها على مدار حقب مختلفة وصولاً إلى مرحلة الغاز الطبيعي التي تعتبر أهم مصادر الدخل وقوة الاقتصاد في البلد، كما أبهرت عروض الخيول الأصيلة التي تشتهر بها الدولة الجماهير التي ملأت مدرجات الملعب، إضافة إلى عرض غنائي يعكس تراث الولايات الخمس لتركمانستان بدءاً بالعاصمة عشق آباد، مروراً بالبلقان وداشو غوز، وولاية لباب، وانتهاء بولاية مرو.
واستكملت فقرات حفل الافتتاح الذي لم يكشف عن قيمته بالموكب التقليدي لاستعراض بعثات الدول المشاركة في الدورة فيما اختتم الحفل بإشعال الشعلة الأولمبية، معلنةً عن بدء انطلاق المنافسات الرياضية.
إثارة في أم الألعاب
وعلى وقع النجاح الكبير والإبهار الذي ظهر في حفل الافتتاح ووسط اهتمام شعبي ملحوظ تراه في كل مكان تحولت المدينة الرياضية إلى ما يشبه خلية النحل وشهدت انطلاقة أم الألعاب منافسات ألعاب القوى إثارة حاضرة ومتابعة جماهيرية كبيرة انعكست على اللاعبين.
وكان بطلنا عبدالإله هارون في الموعد حيث شارك في منافستي 400م و800م.. وفي منافسات 400 متر ضرب هارون موعدا مع النهائي والذي تأهل إليه بعد تصدره التصفيات وفي التمهيدي وحقق في نصف النهائي 48 ثانية و83 جزءا من الثانية وسيلعب اليوم في الخامسة والنصف بتوقيت الدوحة على الميدالية الذهبية.
وفي منافسات 800م تصدر بطلنا جمال حيران مجموعته في التصفيات محققا زمنا قدره دقيقة و54 ثانية و54 جزءا من الثانية وتأهل لنصف النهائي المقرر مساء اليوم..وتأهل معه إلى ذات الدور عبدالإله هارون الذي تصدر هو الآخر مجموعته في التصفيات محققا زمنا قدره دقيقة و56 ثانية و6 أجزاء من الثانية...والآمال كبيرة في تحقيقه ميدالية أو اثنتين حيث تعد الأرقام التي حققها بطلانا حيران وهارون من بين أفضل الأرقام.
وفي سباق 3000م شارك لاعبانا ياسر سالم وهاشم صالح محمد ونجح الثنائي في التأهل للنهائي ويضع الاثنان تحقيق ميدالية نصب أعينهما.. ففي تصفيات مجموعته تصدر ياسر سالم محققا ثماني دقائق و22 ثانية و72 جزءا من الثانية بينما احتل هاشم صالح المركز الثالث في مجموعته محققا زمنا قدره 8 دقائق و54 ثانية و45 جزءا من الثانية.. ولن يشهد هذا السباق نصف نهائي حيث يقام اليوم النهائي مباشرة.
وبالنسبة للمنافسات الأخرى بألعاب القوى اليوم فيشارك بطلانا حمزة درويش وجمال حيران في تصفيات 1500م والتي تنطلق عند التاسعة والربع صباحا.
copy short url   نسخ
19/09/2017
1416