+ A
A -
أظهر أستبيان لـ «بيت.كوم»، بالتعاون مع «يوجوف»، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط»، إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع المجيبين (76 %) يتوقعون تحسّن أوضاع العمل في قطر، في حين يعتقد 11 % بأنها ستبقى على حالها، ويتوقع 7 % فقط تراجعها.


وفي ما يتعلق بمدى توافر الوظائف حالياً، يعتقد أكثر من نصف المجيبين (54 %) في قطر بأنه يتوفر حالياً الكثير من فرص العمل، في حين يشعر النصف (50%) بالتفاؤل الكبير أو المتوسط تجاه الحصول على وظيفة مثالية خلال الأشهر الستة المقبلة. وفي ما يتعلق بمستويات الرضا، عبّر 61% من المجيبين في قطر عن رضاهم عن فرص نموهم المهني، في حين كان 21% محايدين.
من ناحية أخرى، أظهر أكثر من نصف المجيبين (52%) في قطر رضاهم عن مستوى الأمن الوظيفي في شركتهم الحالية، في حين كان 18% محايدين.
وفي ما خص فرص التدريب والتطوير المهني، فقد أظهر 51% من المجيبين رضاهم عنها، و23% حيادهم. أما من حيث التوازن بين العمل والحياة، قال 54% من المجيبين في قطر إنهم راضون، و24% إنهم محايدون.
وبالنظر إلى فرص النمو الوظيفي المستقبلية، يعتقد 63% من المجيبين بأنها ستتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين قال 23% إنها ستبقى على حالها، و3% فقط إنها قد تزداد سوءاً.
وقد انعكست هذه النظرة الإيجابية للمجيبين على توقعاتهم تجاه التعويضات خلال الأشهر الستة المقبلة، مع اعتقاد نسبة 47% بأنها ستتحسن، و41% بأنها ستبقى على حالها، و6% فقط بأنها قد تتراجع.
وفي ما يتعلق بالمزايا غير النقدية، قال 53% من المجيبين إنها ستتحسن، في حين يتوقع 33% بقاءها على حالها، و7% فقط يتوقعون أن تزداد سوءاً.
وفي ما يتعلق بفرص التدريب والتطوير المهني، يعتقد أكثر من النصف (54%) بأنها ستتحسن، في حين يتوقع 27% بأنها ستبقى على حالها، و8% فقط يعتقدون بأنها قد تزداد سوءاً خلال الأشهر الستة المقبلة.
وبالنسبة للتوازن بين العمل والحياة، يتوقع 48% من المجيبين بأن هذا التوازن سيتحسن، و33% بأنه سيبقى على حاله، في حين يعتقد 8% فقط بأنه قد يزداد سوءاً خلال الأشهر الستة المقبلة.
وتعليقاً على ذلك، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في «بيت.كوم»: «بصفتنا أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فإن دورنا يكمن في تزويد المهنيين بمعلومات حول الأوضاع الاقتصادية والمالية، وحول كيفية التعامل مع سوق العمل والوظائف المتاحة».
وأضاف: «نحن في بيت.كوم نهدف لتمكين المهنيين والباحثين عن وظائف وأصحاب العمل على حد سواء، لمواجهة التحديات التي تفرضها التغييرات الاقتصادية ومساعدتهم في تحسين أوضاعهم المهنية؛ حيث نعمل حالياً مع أكثر من 29 مليون مهني ونوفر لهم الأدوات والتقنيات اللازمة لتعزيز ملفاتهم الشخصية وسيرتهم الذاتية على موقعنا، كما نعمل أيضاً مع أكثر من 40.000 شركة تعلن عن أكثر من 10.000 فرصة عمل على بيت.كوم يومياً، فضلاً عن استخدامها لأداة البحث عن السير الذاتية لتوظيف أفضل الكفاءات».
ويعتقد 55% من المجيبين في قطر بأن وضعهم أو وضع عائلتهم المادي سيتحسن خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما يتوقع 22% بأن أوضاعهم المادية ستبقى على حالها، في حين يعتقد 9% فقط بأنها قد تزداد سوءاً.
وقد أظهر نحو ثلثي المجيبين (65%) تفاؤلاً كبيراً تجاه تحسّن اقتصاد قطر خلال الأشهر الستة المقبلة، وإضافة إلى ذلك، يتوقع أكثر من ثلاثة أرباع المجيبين (76%) بأن تتحسّن أوضاع العمل في قطر خلال العام المقبل.
من جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة الأبحاث في «يوجوف»،: «من المهم جداً بالنسبة لنا إجراء دراسة شاملة حول آراء الباحثين عن عمل والموظفين، ومشاركة نتائجها مع جميع المهنيين حول المنطقة، ولقد وفر لنا مؤشر ثقة الباحثين عن عمل في الشرق الأوسط العديد من المعلومات حول الأوضاع الشخصية والتجارية والاقتصادية في المنطقة، فعلى سبيل المثال، يتوقع غالبية المجيبين تحسّن ظروف العمل بشكل كبير وتوافر المزيد من الوظائف، وإذا صحت التوقعات، فإن ذلك سينعكس إيجاباً على جميع النواحي الاقتصادية».
copy short url   نسخ
19/09/2017
939