+ A
A -
كتبت: نجوى إسماعيل
يُسدل الستار اليوم الثلاثاء على مهرجان «صيف قطر»، حيث سيكون جمهور المهرجان على موعد مع يوم حافل بالفعاليات والأنشطة التي يستضيفها قطر مول. وسوف ينطلق الحفل الختامي للمهرجان بباقة متنوعة من العروض، ويعتبر السحب الكبير الذي يترقبه الجميع من أبرز فعاليات هذا اليوم، حيث يتم خلاله السحب النهائي للإعلان عن فوز 11 شخصاً من ذوي الحظ السعيد بجوائز نقدية قيمتها الإجمالية 300 ألف ريال قطري وسيارة فخمة 2017.
وقال السيد سيف الكواري، مدير العلاقات العامة والاتصال في الهيئة العامة للسياحة: «توافدت خلال الأيام القليلة الماضية جموع كبيرة من الناس من شتى الأعمار على أماكن الجذب السياحي في البلاد للاستمتاع بالأنشطة المختلفة والاحتفال بفرحة عيد الأضحى المبارك.
ولا شك أن هذه الاحتفالات التي تغطي جميع أنحاء البلاد ما كانت لتكتمل لولا روح التعاون وتضافر الجهود مع شركائنا في قطاعات التجزئة والترفيه والضيافة. ويسرني أن أدعو أهل قطر وزوارها لحضور الحفل الختامي لمهرجان صيف قطر في قطر مول وذلك للاحتفال بانتهاء أطول مهرجان تشهد البلاد على الإطلاق».
نجاح قياسي
ومن جهتها أكدت مدير المهرجانات والفعاليات في الهيئة العامة للسياحة مشاعل شهبيك نجاح المهرجان بشكل فاق التوقعات حيث لم تؤثر خسارة الزوار من دول الحصار على الأداء بل على العكس فقد أدى لتنشيط السياحة الداخلية وزيادة تدفقات المواطنين على المنشآت السياحية، وتعزيز مشاركتهم في مهرجان صيف قطر، الأمر الذي انعكس إيجابا على المهرجان وأدى لتنشيط كافة المرافق والمنشآت السياحية. وكان حضور الفعاليات خلال المهرجان كبيرا فاق كل السنوات الماضية، مما يعني ان العوائد على القطاع السياحي حققت نموا كما أن المهرجان يعتبر تجربة مثالية لنا لتحقيق التقدم دائما وتقديم الأفضل وصولا إلى هدفنا الأكبر وهو رفع عدد الزوار وجعل قطر وجهة أساسية عالمية».
ليلة كوميدية
وقد شهد المهرجان فعاليات بارزة كان آخرها مهرجان الدوحة للكوميديا، حيث تألق نجوم الكوميديا ليلة الأحد، واستطاعوا بخفتهم انتزاع الضحكات من جمهور المتفرجين الذين قصدوا مهرجان الدوحة للكوميديا في نسخته الصيفية الثالثة. وقد تعالت ضحكات الحضور في مسرح مركز قطر الوطني للمؤتمرات حيث استمتعوا بعروض كوميديا الاستاند آب التي قدمها كل من مو عامر، وماز جبراني، ونمر نمر، وفير داس، ورائد كوميديا الاستاند آب في قطر حمد العماري.
مهرجان الصيف
ووفقاً للبيانات الرسمية التي أصدرتها الهيئة العامة للسياحة منذ اليوم الاول، حقق مهرجان صيف قطر 2017 نجاحاً غير متوقع على جميع الاصعدة، فقد تمكن من جذب آلاف الزوار والمشاركين في كافة المراكز الترفيهية والمجمعات، وقد انطلق المهرجان في موعده المحدد وبفعاليات كبيرة سواء في المدينة الترفيهية التي استقبلت آلاف الزوار منذ اليوم الأول أو في المجمعات التجارية التي انطلقت فيها عروض التسوق والمسابقات وكذلك العروض الترفيهية.
واستطاعت كافة الفعاليات التي تضمنها المهرجان أن تحقق نجاحاً كبيراً، ومنها الحفل الغنائي للفنان كاظم الساهر والفنان فهد الكبيسي حيث كشفت شركة «ذا سوشال استوديو» المنظمة عن نفاد جميع فئات تذاكر الحفل، وقد شهدت منافذ بيع التذاكر إقبالا كبيرا من الجمهور بعد أن تم الإعلان عن طرح بيع تذاكر الحفل، والذي أقيم في 17 أغسطس 2017 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
كما شهدت الجدارية الفنية التي جاءت ضمن مبادرة أطلقها مهرجان صيف قطر إقبالاً كبيراً من الجمهور الذي شارك في التوقيع في «دوحة فستيفال سيتي»، حيث أقيمت الجدارية تحت شعار «في حب قطر»، وتمت دعوة فنانين قطريين إلى المشاركة فيها حيث أكدت مشاعل شهبيك مدير الفعاليات والمهرجانات في هيئة السياحة أن الجدارية شهدت جماهيرية واسعة حيث منحت المشاركين فرصة للتعبير عن حبهم لقطر بأسلوب فني، كما عززت تجربة التسوق في المول.
وانطلقت من ضمن المهرجان بطولة العالم الرابعة للرياضات الذهنية والتي استضافتها الهيئة العامة للسياحة، ونظمتها أكاديمية مايند سبورتس الدولية للرياضات الذهنية، حيث تنافس المشاركون، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، ممن يحملون شغفاً خاصاً بالالعاب الرئيسية مثل الشطرنج والاسكرابل والرياضات الإلكترونية ولعبة الطاولة ولعبة البريدج ولعبة جو على لقب البطولة، وقد تم فتح باب المشاركة في البطولة أمام اللاعبين على اختلاف قدراتهم وأعمارهم.
كما تم أول أمس اختتام فعاليات برنامج معرض «هي» للأزياء العربية، وهي النسخة الصيفية المصغرة من المعرض، الذي ضم قسم الماركات العالمية الفخمة في الطابق الأرضي من مجمع قطر مول، واستقطب المعرض 28 من مصممي الأزياء المحليين الذين يعرضون أحدث صيحات وإبداعات الموضة في قطر.
إشغال الفنادق
وتمكن مهرجان صيف قطر من رفع نسب الإشغال في فنادق الدوحة حيث شهدت إقبالا كبيرا من الضيوف خصوصا من السوق المحلي من القطريين والمقيمين إضافة إلى مواطنين من دولتي الكويت وعمان الذي ساهموا في تنشيط القطاع الفنادقي والسياحي خلال المهرجان، وقد قدمت الفنادق عروضا بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة ساهمت في جذب المزيد من الأسر وفِي رفع نسب الإقبال.
وقد أكد مدراء الفنادق كافة على أن الموسم الحالي كان ناجحا ومتميزا فقد فاقت معدلات الاشغال مستوى 90%‏ في فترة الأعياد وفقا لمدير فندق جراند شيراتون سعيد حيدري الذي أكد ان المهرجان ساهم في جذب الزوار والعروض التي تم تقديمها كانت عاملا أساسيا للنجاح، كما أشار شريف صبري مدير عام فندق الشعلة إلى أهمية المهرجان في تنشيط حركة السياحة، مؤكدا أهمية السوق المحلي كعنصر أساسي لدعم القطاع في هذا الموسم، فيما أشارت لانا جوينات مديرة الاتصال في فندق اوريكس روتانا إلى إقبال سياحي مرتقع هذا الموسم خاصة خلال الأعياد، مشيرة إلى تقديم الفندق لعروض كبيرة وهامة مثل خصومات بقيمة 50%‏ على الغرف وعلى قطاع المشروبات والأغذية إضافة إلى الأنشطة التي نظمها الفندق للزوار.
وتسعى الهيئة العامة للسياحة إلى جعل المهرجانات التي تغطي جميع أنحاء قطر بمثابة المنصات التي تساعد رواد الأعمال المحليين ومشروعاتهم الصغيرة على الوصول إلى جمهور أوسع، حيث تغطي معظم فعاليات المهرجانات جميع أنحاء البلاد، بما يضمن استفادة كل المتواجدين على أرض دولة قطر من العروض والمزايا السياحية التي توفرها الدولة بداية من أنشطة الترفيه العائلي وعروض التسوق الترويجية وصولاً إلى عروض قطاع الضيافة القطري.
ويأتي اهتمام دولة قطر بالقطاع السياحي ضمن جهودها لتنويع الاقتصاد المحلي، وذلك استناداً إلى رؤية قطر الوطنية 2030، والتطورات المهمة الأخيرة مثل حصول دولة قطر على حق تنظيم كأس العام 2022، الأمر الذي سيترتب عليه حدوث زيادة جوهرية في الأسواق الثقافية والتعليمية والرياضية المتقدمة، التي ستتم إقامتها في قطر مما يعني إتاحة المجال لإنشاء شركات صغيرة ومتوسطة في قطاع الأسواق السياحية، أو تقديم خدمات متخصصة تهم أنماطا معينة من السياح.
كما أنه من المتوقع أن يشهد سوق السياحة في دولة قطر نمواً كبيراً بالسنوات العشر المقبلة، ويبرز هذا النمو على حد سواء في الأعمال المرتبطة بالسياحة (أي الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض) والسياحة الترفيهية.
وقد شهد النصف الأول من العام الجاري نمواً في أعداد السياح الزائرين لدولة قطر مع توقعات بارتفاع هذا العدد خلال الفترة المقبلة خاصة بعد الإعلان عن إعفاء مواطني 80 دولة من الحصول على تأشيرة دخول للبلاد. ورغم الحصار المفروض على دولة قطر منذ الخامس من يونيو الماضي إلا أن حركة السياحة لم تتوقف في قطر لتشهد الفترة الماضية تزايداً في أعداد السياح وهو ما تؤكده نسب إشغال الفنادق التي يتم تسجيلها خاصة خلال فترة عيد الفطر المبارك حيث بلغت نسبة الإشغال الفندقي 95 بالمائة.
وتعمل الهيئة العامة للسياحة في قطر على العديد من المبادرات والحملات الترويجية والبحث عن أسواق جديدة لاستقطاب السياح وتنويع المنتج السياحي، بما يضمن ازدهار قطاع السياحة في قطر الذي لم يتضرر بالحصار بل على العكس شهد نشاطا ملحوظا في ظل الأزمة الحالية.
copy short url   نسخ
05/09/2017
2033