+ A
A -
حوار- عوض الكباشي
صالح اليزيدي هو لاعب شاب يجيد اللعب في وسط الملعب، صاحب مهارة عالية وفكر كروي ناضج، اليزيدي شارك مع المنتخب العنابي في الكثير من المناسبات، كانت بداياته مع نادي معيذر في الفئات السنية وأكاديمية اسباير وانتقل إلى السد في عام 2008 ولعب للفريق الأول في عام 2010 وأعاره السد إلى أم صلال مطلع عام 2016 وأعاره بعدها إلى الخور في صيف 2016.
ويعتبر من اللاعبين المميزين في دورينا لكن الإصابة في الرباط الصليبي حرمتنا من أن نواصل الاستمتاع بالاداء الرشيق والجميل وبقوته وعزمه عاد ليقول «عدت لكم من جديد» الموهوب الشاب صالح اليزيدي من خريجي اكاديمية اسباير الكروية التي أفرزت وتفرز العديد من المواهب من خلال القاعدة العريضة والجيدة للغاية.. الوطن الرياضي كان قد أشار إلى اقترابه من الانضمام لفريق المرخية رغم العروض التي قدمت له، التقيناه تحدثنا عن أمنياته وتطلعاته الكروية وتوقعاته لبطولة الدوري في الموسم الحالي، كما تحدث صالح اليزيدي عن المنتخب الوطني وحظوظه وعودته مجددا للتألق..
كيف تم اختيارك للمرخية رغم كل العروض التي قدمت لك؟
- تلقيت عددا من العروض من أندية دوري النجوم واخترت قميص فريق المرخية الموسم المقبل، وظلت 5 أندية من أندية دورينا ترغب في خدماتي وضمي ولكني بعد دراسة عروض الأندية الخمسة اخترت أن ألعب لفريق المرخية، رغم ان التجربة لن تكون سهلة لكني مع زملائي اللاعبين والجهازين الفني والاداري سنقدم موسما ممتازا.
كيف وجدت فريق المرخية؟
- فريق المرخية به مجموعة طيبة من اللاعبين، واغلب اللاعبين جدد وهو أمر طيب من اجل التجانس والانسجام سريعا مع بعضنا البعض، وقعت للفريق لمدة موسم واحد قابل للتجديد، وقادرون على البقاء في دوري النجوم، خاصة ان الجهاز الفني بقيادة المدرب يوسف آدم وبقية طاقمه متعاونا معنا من اجل موسم متميز لفريق المرخية، وكذلك مجلس الإدارة، أعلم أن الفريق صاعد لدوري الدرجة الأولى ويحتاج لمجهود كبير وإضافي من أجل البقاء اولا ثم التفكير في جمع النقاط، ورغم ذلك فضلت المرخية على بقية الأندية الاخرى.
هل غيابك عن المشاركة المنتظمة في الموسم المنقضي أشعرك بالظلم؟
- ليس ظلما بالمعنى المعروف، لكن يمكن ان تقول انني لم اجد فرصتي الكافية للمشاركة رغم جاهزيتي في كثير من الاوقات، لكن هي وجهة نظر المدرب، ومن الصعب أن يصرح أي لاعب بأنه يشعر بالظلم لكن ما يحز في نفسي عدم مشاركتي بعد أن كنت الفترة السابقة اساسيا بعدها كانت عدم مشاركتي وهذه فكرة مدرب وأحترمها، مع أني كنت قد حصلت على تقييم ممتاز لكن بعدم المشاركة قل تقييمي.
هل سيؤثر عليك هذا الموسم في مشوارك ومسيرتك بصورة عامة؟
- لا.. بالعكس هذا الموسم سيكون موسمي إن شاء الله لكي اثبت انني احق بالمشاركة، ولكي اقدم نفسي من جديد لكل من يتمنى عودتي، وفي حياتنا بعالم كرة القدم نواجه مثل هذه الأمور لكننا نتجاوزها لكي نستمر ونتألق، ومثلما تجد الشهرة والنجومية هناك بعض المصاعب تعترضك خلال مسيرتك الرياضية ويجب عليك أن تستطيع السيطرة عليها.
ما رأيك في المحترفين في دورينا؟
- أغلبهم لايصنعون الفارق ولم يقدموا ما يشفع لهم بالتواجد في دورينا والذي اصبح يضم أفضل نجوم العالم وحديث كل وسائل الاعلام الاجنبية، فلا يعقل ان يكون هناك لاعب اجنبي يأتي ليكون موجودا في دكة البدلاء، وجهة نظري أن اختيار المحترفين يحتاج إلى دراسة وعناية فائقة في كل الأندية، ومع ذلك هناك محترفون مميزون يصنعون الفارق ومشاركتهم مهمة في كل المباريات وتفتقدهم عند غيابهم، وهو ما يفترض ان يكون شأن كل الاجانب.
هل تقصد بأن اللاعب المواطن افضل من الاجنبي؟
- بالفعل هناك عدد كبير من اللاعبين المواطنين أفضل فنياً بكثير من اللاعبين المحترفين في الموسم المنقضي والمواسم السابقة، وقوة الفريق اصبحت تكمن في اللاعبين المواطنين والمقيمين مع انه من المفترض ان تكون قوة أي فريق في الاجانب، ونحن كلاعبين مواطنين لو وجدنا ما يجده اللاعب الاجنبي وذات الاهتمام لقدمنا ماهو أفضل لكن نحس ان اللاعب الاجنبي يجد اهتماما وتميزا في كل شيء، وهذا حديث كل لاعب مواطن، لذلك اناشد الأندية الاهتمام باللاعب المواطن ومنحه نفس امتيازات الاجنبي حتى نحس انه تم إنصافنا وبعدها انتظروا النتائج.
كأس العالم 2022 تمنيات وتوقعات.
- اللعب مع العنابي في كأس العالم 2022 هو حلم أي لاعب والجميع يحلم بهذا الشرف والتواجد ضمن ألمع نجوم الكرة العالمية. بالطبع أنا سعيد أن المونديال العالمي سيكون في قطر وأعتبر أن أمامنا فرصة للبروز وتدوين أسمائنا في الذاكرة.. أتمنى أن ألعب ضمن صفوف العنابي في مونديال 2022 وأكون لاعبا أساسيا في التشكيل، الامر لن يكون سهلا والطريق سيكون صعبا ولكني عازم إن شاء الله على النجاح وقيادة العنابي في العرس العالمي، هناك طريق وحيد يمكن أن يقودنا لأهدافنا وهو العمل والمثابرة، لذلك سأعمل من أجل هذا الهدف.
وماذا عن توقعاتك للعنابي في المونديال؟
- أعتقد أنه سيكون لدينا فريق جيد نلعب به في المونديال، ففريق الشباب فريق جيد ظهر بمستوى طيب خلال الفترة الاخيرة، والمنتخب الاولمبي ومنتخب الناشئين جميعهم يضمون لاعبين مميزين، بالاضافة لوجود اللاعبين الخبرة في المنتخب العنابي الاول، وحصلنا على كأس آسيا للشباب، وقدمنا مستويات متميزة، لدينا جيل جيد من الشباب الصاعد».
وهل تعمل للعودة والبحث عن مكانك في صفوف العنابي خاصة أن المنتخب مقبل على الكثير من الاستحقاقات القارية؟
- أمامي وقت كاف لكي أستعيد مستواي المعروف من جديد من خلال المشاركة في المباريات مع فريق المرخية، ثم بعد ذلك أفكر في العودة للعنابي وتقديم أفضل ما لديّ للمنتخب وأعتقد أن مواصلة مشاركتي في المباريات هي السبيل الوحيد لكي أعود لمستواي والتواجد مع العنابي.
الاحتراف الخارجي حلم كل لاعب.
- نعم الاحتراف الخارجي حلم كل لاعب يسعى لتطوير نفسه، الجيل الحالي من اللاعبين الشباب صغار السن محظوظ للغاية؛ لأن أمامه فرصة كبيرة ليدخل عهدا جديدا ويحقق نجاحا غير مسبوق طالما أن هناك حافزا كبيرا وهو مونديال 2022 والهدف أن نطور من أنفسنا ونعمل جاهدين لأن نصل إلى المستوى الذي يؤهلنا للوصول إلى العالمية.. الحل يكمن في الاحتراف بالخارج وعلينا كلاعبين شباب أن نحقق هذا الطموح طالما أنه لا ينقصنا أي شيء، ولدينا عدد كبير من التجارب الاحترافية الناجحة، وهي في تزايد مستمر سنويا، وهو دليل على أننا مرغوبون في أوروبا.
ماذا يعني لكم فوز برشم بالذهبية العالمية؟
- فوز برشم هو انجاز لكل اللاعبين والرياضيين واسعدنا جدا هذا الانجاز خاصة وانه جاء في وقت الحصار، وكان ابلغ رسالة للعالم اجمع عن الرياضي خاصة وقد صاحبه عدة نجاحات في عدد من المواقع الرياضية وكأننا ننافس بعضنا البعض، فشكرا لنجمنا برشم على الانجاز.
copy short url   نسخ
20/08/2017
1303