+ A
A -
قالت مشاعل شهبيك، مدير إدارة الفعاليات والمهرجانات السياحية في الهيئة العامة للسياحة، إن مهرجان صيف قطر 2017 يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في قيمة الانفاق الداخلي في قطر، حيث زاد اهتمام الجمهور من المواطنين والمقيمين بهذا المهرجان وبفعالياته وأصبحت لديهم معرفة تامة بالأنشطة، طبيعتها وأماكن إقامتها وذلك بفضل قضاء أغلبية الأسر لإجازة الصيف داخل البلد مما يسهم في انجاح المهرجان اكثر وابراز الصورة الواقعية لما يحققه من اقبال مما ينعكس على عائداته وايضاً يؤثر ايجاباً على سمعة وشهرة المهرجانات الاخرى التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة لدعم السياحة الداخلية في قطر.
ونوّهت شهبيك في تصريح خاص لـ الوطن إلى أن الحصار الذي أرادت الدول الخليجية التي فرضته أن يؤثر على قطر ويضعفها أدى إلى الكثير من الايجابيات على كافة الصعد، وفيما يتعلق بالجانب السياحي فقد كان تأثيره واضحاً في اعطاء دفعة اكبر للعاملين في القطاع السياحي من الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة من أجل التسريع في القرارات التي تفتح اسواقا جديدة للبلد، وتطور السياحة كما كانت فرصة لنا لمعرفة الثغرات واصلاحها واستقطاب السياح.
ولفتت إلى أن اعفاء 80 دولة حول العالم من التأشيرات السياحية سيلقي دون شك المزيد من المسؤولية على كاهل الهيئة العامة للسياحة حيث ستسعى في المرحلة المقبلة إلى تنويع المهرجانات وتوسيعها بشكل اكبر وستستهدف ليس فقط السائحين من المنطقة بل من كافة دول العالم.
وحول حجم الانفاق حتى اليوم في مهرجان صيف قطر، فقد قالت شهبيك انه لا أرقام دقيقة حول ذلك والسبب أن العام الحالي شهد زواراً للفعاليات والمجمعات من داخل قطر وليس من المنطقة والدول المجاورة كما هي الحال في الاعوام السابقة لذلك فمن الصعب تقدير حجمها ولكن بقاء القطريين في قطر وقضاء اجازتهم فيها يعني أن نسبة الانفاق كانت عالية لأن حجم انفاقهم في الدول التي يتوجهون اليها خلال اجازات الصيف مرتفع جداً وهم من بين اكثر السياح انفاقاً عالمياً، وبالتالي فإن بقاءهم في الدوحة رفع نسبة عائدات المهرجان والانفاق خلاله بشكل كبير.
تطوير سياحي
وأكدت أن دول الحصار تأثرت دون شك بالحصار الذي فرضته على قطر من ناحية خسارة الاموال التي كان ينفقها القطريون خلال اجازاتهم في تلك الدول حيث كانت آلاف العائلات القطرية تقضي اجازتها في دول مجاورة مثل دبي والسعودية بشكل خاص والحديث عن خسائر فقط للقطاع السياحي القطري بسبب خسارة السائح الخليجي والسعودي خاصة هو امر غير عادل لأن الخسارة طالت الجانبين. علماً بأن القطريين الاكثر انفاقاً ليس في دول المنطقة فقط بل في كافة الدول التي يقومون بزيارتها خلال الاجازات سواء اكانت اوروبية أم آسيوية أم عربية.
واشارت إلى ان الهيئة العامة للسياحة استفادت بشكل واسع من الحصار الحالي حيث توسع اهتمامها إلى مجالات اخرى وباتت تركز على اكثر من فئة من الزوار وتستهدف الجميع مؤكدة أن القرارات الاخيرة ما كانت لتتم بهذه السرعة والمرونة لولا الحصار، الذي اعطانا دفعة قوية للتقدم والتطوير وإصدار القرارات، موضحة ان قرار اعفاء الدول الـ«80» من التأشيرات كان يتوقع ألا يصدر قبل سنتين لكنه صدر حالياً بفضل الحصار وإدراكنا لضرورة الاسراع في عملية التطوير.
ووصفت شهبيك مهرجان صيف قطر 2017 بأنه ناجح ونجاحه فاق التوقعات حيث ساهمت الاسر القطرية والمقيمة بإنجاحه بشكل اساسي، وبات الجمهور هو من يسوق له في المجمعات والمراكز الترفيهية، لافتة إلى أنه مستمر حتى نهاية عيد الاضحى، وحتى ذلك الوقت نتوقع ان يستقطب المزيد والمزيد.
الحفلات الغنائية
وأوضحت شهبيك اسباب النجاح الكبير الذي حققته الحفلات الغنائية التي اقيمت الخميس الماضي على مسرح مركز قطر الوطني للمؤتمرات، واحياها الفنان العراقي كاظم الساهر والفنان القطري فهد الكبيسي قائلة ان الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي وليس كما يعتقد البعض أو كما تحاول وسائل اعلام معينة ان تروج، بالادعاء ان قطر تعاني وتنزف تحت الحصار فهذا كلام غير واقعي، كل امورنا بخير ونحن نحتفل بالصيف ونقيم الفعاليات ونشعر بالأمان التام والثقة بالمستقبل وبأن الحصار لن يؤثر علينا بل يزيدنا قوة.
وذكرت أن الفنان كاظم الساهر لديه شعبية كبيرة في كافة دول العالم العربي لذلك فإن التعاون معه كان له وقع خاص، كما ان الفنان فهد الكبيسي يحظى بشعبية عالية بين مواطنين في قطر والدول العربية لذلك فقد شهد الحفل نجاحاً كبيراً وتم بيع البطاقات كاملة حيث امتلأت المقاعد خلال الحفل وكانت الأجواء اروع مما توقعنا.
ولفتت إلى أن استضافة الفنان كاظم الساهر لا يجب أن يتم تسييسها ابداً حيث لبى الأخير دعوتنا لإيمانه أن لا صلة بين السياسة والفن ولا يجب انه يتم الخلط بينهما، فالفن هو رسالة جميلة لجميع الناس دون تمييز وبالتالي فإن إحياء هذا الحفل في قطر لا علاقة له بالأوضاع الحالية.
وأشارت إلى ان مهرجان الدوحة للكوميديا ينطلق في 3 سبتمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ويستضيف 5 نجوم عالميين من دول متنوعة متوقعة ان يشهد المهرجان نجاحا مماثلا للسنوات السابقة سواء في مهرجان الصيف أو مهرجان قطر للتسوق الذي اقيم بداية العام، وخاصة انه يضم قائمة مميزة من النجوم العالميين الذين سيطرحون قضايا هامة بقالب فكاهي جميل.
copy short url   نسخ
19/08/2017
1886