+ A
A -
غالباً ما نعتبر أنّ ارتفاع ضغط الدم يصيب البالغين فقط. ولكن، في الواقع، يمكن أن تظهر هذه الحالة في أيّ عمر كان، حتّى في الطفولة. وعادة يقوم الطبيب بقياس ضغط دم الطفل في معظم الاستشارات الطبية الروتينية. وهذه هي الطريقة الوحيدة لتحديد ارتفاعه. وتكون أعراض ضغط الدم غير ملحوظة، إلّا أنّ العلامات التالية يمكن أن تشير إليها: آلام في الرأس، دوار، ضيق النفس، اضطراب البصر، التعب.
أسباب ارتفاع ضغط الدم
يتطوّر ارتفاع ضغط الدم في معظم الحالات مع العمر، إذن، من المحتمل ألا تظهر لدى طفلك أعراض هذا المرض في عمره هذا، وتتبلور حينما يكبر. ويعاني الأطفال الأكثر سمنة من خطر ارتفاع ضغط الدم (وغيرها من الأمراض)، لذلك، فإنّ العادات الغذائية السليمة، وعدم الإفراط بتناول الأطعمة الدسمة، وممارسة الكثير من النشاطات الرياضية منذ الطفولة، تحمي الطفل من تطوّر ارتفاع ضغط الدم في المستقبل.
وإذا كانت السمنة السبب الرئيس في ارتفاع ضغط الدم، فعلى الأهل مساعدة طفلهم على خسارة الوزن (ولهذا فوائد صحية عديدة أيضاً). تكمن الخطوة الثانية، في الحدّ من استهلاك الملح وكلّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة منه.
كما على الأهل الانتباه أثناء شراء المعلبات والأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كمية عالية من الملح، وينصح الطبيب أيضاً بتعزيز نشاطات الطفل الرياضية.
copy short url   نسخ
01/08/2017
1485