+ A
A -
في إطار التعاون المتبادل بين قطاعات الدولة نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل تدريبية لعدد من مفتشي إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة حول الطرق العلمية لسحب عينات الرطب من المزارع المحلية المشاركة في فعاليات مهرجان الرطب المحلي الثاني 2017، والتي يتم فحصها بمختبرات الأغذية المركزية بوزارة الصحة العامة للتأكد من خلوها من الأثر المتبقي للمبيدات المستخدمة أثناء الإنتاج وضمان سلامتها ومأمونيتها.
يأتي هذا التعاون في إطار الثقة العلمية التي تحظي بها مختبرات الأغذية المركزية والتي تعد الأفضل على المستوى المحلي.
وتم تشكيل فريق عمل من وزارة الصحة العامة برئاسة الدكتور جودة رمضان خبير متبقيات المبيدات لتنظيم الورشة، التي تضمنت برنامجاً متكاملاً من خلال الشرح النظري التفصيلي والتدريب العملي على الطرق العلمية لسحب عينات الرطب طبقا لمساحة وعدد النخيل في كل مزرعة.
وبناء عليه تم وضع خطة لآلية سحب العينات خلال الفترة من 19 وحتى 26 يوليو الجاري من جميع المزارع المشاركة في المهرجان وعددها 57 مزرعة، وبلغ إجمالى العينات المسحوبة نحو 70 عينة، حيث تم إخضاعها للتحليل بمختبرات الأغذية المركزية بوزارة الصحة العامة بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات المعمول بها في مجال متبقيات المبيدات.
وتنطلق فعاليات مهرجان الرطب المحلي الثاني 2017 والذي تنظمه إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة غداً الخميس ولمدة 10 أيام بمشاركة 57 مزرعة من المزارع القطرية المنتجة. يذكر أن مختبرات الأغذية المركزية التابعة لوزارة الصحة العامة حققت مرتبة متقدمة على مستوى المختبرات العالمية، في برنامج تقييم كفاءة أداء تحليل الأغذية التابع لوكالة أبحاث الغذاء والبيئة في المملكة المتحدة.
وجاءت مختبرات الأغذية المركزية في قطر ضمن أفضل 15 مختبراً عالمياً من بين 90 مختبراً شارك في مشروع التقييم.
وحازت مختبرات الأغذية المركزية على المركز الأول في تحاليل متبقيات السموم الفطرية في الأغذية، ومتبقيات المبيدات العديدة في الخضار والفاكهة، ومضادات الأكسدة في الزيوت والدهون، وتم ضمن البرنامج اختبار كفاءة الأداء في ثماني عشرة طريقة تحليلية في قسم الكيمياء، واجتازت المختبرات المركزية هذه الاختبارات بنجاح.
كما تجدر الإشارة إلى أن مختبرات الأغذية المركزية حققت كذلك إنجازا مهما بنجاحها في تطوير كفاءة طريقة تحليلية لتقدير متبقيات 372 مبيداً في الخضار والفاكهة باستخدام جهاز «الكروماتوجرافي» السائل عالي الأداء المتصل بمطياف الكتلة المزدوج «LC-MS/MS».
وتم اعتماد هذه الطريقة دوليا من قبل مكتب اعتماد المختبرات العالمي ANAB.
copy short url   نسخ
27/07/2017
1729