+ A
A -
كتب- محمد أبو حجر
تقوم جامعة قطر حالياً بإعداد آلية لاستيعاب الطلبة القطريين المتضررين من دول الحصار (المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، والبحرين). فعند اندلاع الأزمة، أُجبِر الطلبة القطريون على المغادرة مباشرة من هذه الدول ولم يسمح لهم باستكمال مقرراتهم الدراسية مما حال دون إكمالهم لتعليمهم في الجامعات السعودية والإماراتية والبحرينية.
وصرّح الدكتور خالد الخنجي، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب، بأن قطاع شؤون الطلاب يقوم حالياً بدراسة حالات الطلبة المتضررين من دول الحصار بالتعاون مع الشؤون الأكاديمية بجامعة قطر وبالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر، لإيجاد حلول تتماشى مع المصلحة العامة للجامعة والطلبة. وأضاف الدكتور خالد الخنجي: «تعتبر جامعة قطر الجامعة الأم وهي الجامعة الوطنية الوحيدة للتعليم العالي في قطر. وتقدم الجامعة برامج أكاديمية ذات جودة عالية لإعداد خريجين أكفاء وقادرين على صنع مستقبل الدولة وتغيير مسارها إلى الأفضل. وقد تم وضع خطة مبدئية لقبول الطلبة القطريين المتضررين خلال فصل الصيف والخريف كطلبة زائرين إلى أن يتم دراسة وتحديد الحل الأمثل على المدى البعيد».
معايير استثنائية
من جانبه قال الدكتور حسن الدرهم رئيس الجامعة إنهم قاموا بوضع معايير استثنائية لاستيعاب الطلبة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، كما يقومون بدراسة حالات الطلبة لاستقبالهم كطلبة زائرين.
وأوضح الدرهم في تصريحات خاص لـ الوطن أنهم سيستقبلون الطلبة المتضررين الذين كانوا في جامعات معتمدة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي، مشيرا إلى أن جامعة قطر هي الجامعة الوطنية وستعمل على استقبال الطلبة.
حلول استيعاب الطلبة
ووضعت الجامعة عددا من الحلول لاستيعاب الطلبة القطريين المتضررين من دول الحصار حيث يعد أبرز تلك الحلول إلغاء بند الساعات الدراسية لهؤلاء الطلبة، بالإضافة إلى استيعاب الطلبة الذين لهم تخصصات موجودة في جامعة قطر.
وأكدت جامعة قطر حرصها على استيعاب الطلبة القطريين المتضررين من الحصار، عقب اتخاذ الجامعات في كل من الإمارات والسعودية والبحرين إجراءات بحقهم أدت إلى حرمانهم من إكمال دراستهم، الأمر الذي يهدد مستقبلهم التعليمي.
وتعمل إدارة القبول على دراسة الطلبات وفرزها تبعا للحالات المختلفة، وعرضها على لجنة خاصة ومن المتوقع أن يتم البت في الطلبات وإعلانها منتصف أغسطس المقبل.
وتنوعت الحالات التي استقبلتها إدارة القبول بين من بقي عليهم عدة ساعات دراسية للتخرج، وبين من بدأ دراسته حديثا، في حين أن بعض الحالات لا يمتلك أصحابها أية وثائق من الجامعات التي كانوا يدرسون بها لا سيما من الإمارات التي حرمتهم من إصدار أي مستندات جامعية بل تم في بعض الحالات مصادرة الرسوم الدراسية.
الطلبة الزائرون
هذا ويتم قبول كل حالة من طلبات القبول للطلاب الزائرين، ممن يرغبون في الحصول على شهادة جامعية من مؤسسة أخرى أو الحصول على مقررات في جامعة قطر في فصل الخريف أو الربيع و/أو الصيف. ويمكن للطلاب الزائرين تسجيل 48 ساعة كحد أقصى أو 4 فصول دراسية بجامعة قطر، أيهما أولاً، ويمكنهم التسجيل بنظام الدوام الكامل.
ولابد على الطالب الزائر أن يكون من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية، أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة.
ويمكن للطلاب الزائرين التقدم للتحويل إلى جامعة قطر، على أنه لا بد من استيفاء المتطلبات التالية: إكمال 24 ساعة معتمدة كحد أدنى في أعمال الطالب في مقررات الدراسة الجامعية بمعدل تراكمي 40025 كحد أدنى، في جامعة معترف بها من هيئة اعتراف دولية أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة وإكمال 24 ساعة معتمدة كحد أدنى في أعمال الطالب في مقررات الدراسة الجامعية بالإقامة في جامعة قطر بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00 كحد أدنى.
ويمكن للطلاب الزائرين الذين تم قبول تحويلهم في جامعة قطر تقديم ساعات معتمدة بحد أقصى 36 ساعة في جامعة قطر في الفصول التي تم الحصول عليها بعلامة (د) أو أعلى، وذلك للحصول على شهادة جامعية من جامعة قطر. كما يمكن بالإضافة إلى تقديم ساعاتهم المعتمدة إلى جامعة قطر تقديم ساعاتهم المعتمدة في جامعة أخرى قبل جامعة قطر في سبيل الحصول على درجتهم الجامعية ويتم في هذه الحالة تطبيق جميع شروط تحويل الساعات المعتمدة.
copy short url   نسخ
27/07/2017
1935