+ A
A -
أعلنت OOREDOO (ش.م.ق.ع) (رمز تداولها: ORDS.QA)، أمس، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام والمنتهية في 30 يونيو 2017، حيث ارتفعت الإيرادات في النصف الأول من 2017 وبلغت 16.3 مليار ريال، بارتفاع بنسبة 2 % عمّا كانت عليه في النصف الأول من 2016، في حين عند احتساب الإيرادات بالعملة المحلية، نجد أن النمو كان بقيادة OOREDOO قطر وOOREDOO عمان وOOREDOO الكويت وOOREDOO تونس وآسياسل وإندوسات OOREDOO وOOREDOO المالديف.. وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية كانت الإيرادات سترتفع بنسبة 3 % مقارنة بإيرادات الفترة المقابلة من العام الماضي.
كما ارتفعت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 7 % ووصلت إلى ما يقارب 7 مليارات ريال مع تحسن في هامش الأرباح قبل الاقتطاعات التي بلغت 43 %، الأمر الذي يشير إلى أداء تشغيلي قوي وتحكم جيد بالتكاليف. وعند استثناء أثر صرف العملة كانت الأرباح قبل الاقتطاعات سترتفع بنسبة 8 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأعلنت الشركة عن انخفاض صافي أرباح OOREDOO المخصصة للمساهمين بنسبة 25 % ليصل إلى 1.1 مليار ريال، بعد أن كانت نتائج صافي الأرباح في النصف الأول من 2016 قد استفادت من مكاسب كبيرة في سعر صرف العملة الأجنبية بلغ 540 مليون ريال.. إلا أن تلك المكاسب المؤقتة قد تغيرت في النصف الثاني من العام ذاته.. وعند استثناء أثر سعر الصرف، يكون صافي الربح في النصف الأول من 2017 قد ارتفع بنسبة 11 %، بدلاً من الانخفاض بنسبة 25 %.
واستمرّ ارتفاع النمو القوي في إيرادات البيانات من عملاء الشركة من الأفراد والشركات ما ساهم في زيادة هذه الإيرادات لتصل إلى 7.2 مليار ريال في النصف الأول 2017، وشكلت إيرادات البيانات 44 % من إيرادات المجموعة.
كما ارتفعت إيرادات خدمات الأعمال إلى 17 % من إيرادات المجموعة ووصلت إلى 2.8 مليار ريال في النصف الأول 2017، الأمر الذي يعكس استمرار OOREDOO في الاستثمار في توفير الخدمات لعملائها من الشركات.
المؤشرات التشغيلية
ارتفعت قاعدة عملاء OOREDOO بنسبة 14 % عمّا كانت عليه في الفترة المقابلة من العام الماضي ووصلت إلى ما يقارب 150 مليون عميل، مدفوعة بالأداء القوي في الأسواق الرئيسية التي نعمل فيها.. أما عدد العملاء في الربع الثاني هذا العام فقد ارتفع بشكل طفيف عمّا كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي.
واصلت OOREDOO ريادتها لخدمات البيانات مع إطلاق شبكة 4G في عدد من الأسواق، وبذلك تكون شبكات 4G متوفرة الآن في 8 من الأسواق التي نعمل فيها.
وحققت آسياسل في العراق تقدماً جيداً، حيث يجري العمل حالياً على إعادة البنية التحتية للاتصالات في المناطق المحررة في الموصل، الأمر الذي أدى إلى زيادة في قاعدة العملاء بنسبة 13 %.
أما OOREDOO المالديف ماضية قدماً في الإجراءات الخاصة بإدراج أسهمها في سوق المالديف للأوراق المالية حسب المخطط.. وسيتم تخصيص 14.045.260 سهماً إلى 8257 متقدماً لطلب الأسهم، أي ما يساوي 421.4 مليون روفيه مالديفية (وما يعادل 99.5 مليون ريال) ويشكل 9.5 % من أسهم OOREDOO المالديف المصدرة والمسدد قيمتها.. ومن المتوقع أن يبدأ التداول بهذه الأسهم خلال أغسطس 2017.
وتعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني (رئيس مجلس الإدارة): «لقد كانت فترة النصف الأول من هذا العام جيدة بالنسبة للشركة.. حيث حققت الشركة نمواً في الإيرادات وفي الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، كما أسهمت استراتيجيتنا الهادفة للاستفادة من عوامل الكفاءة المختلفة في تحسن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات ليصل إلى 43 %.. ولما كان عملاؤنا هم محور أعمالنا فقد حققت مجموعة OOREDOO ارتفاعاً في قاعدة العملاء بلغ 14 %، ما يدعونا للاعتزاز بأننا نوفر في الوقت الحالي خدمات الاتصالات لما يقارب 150 مليون عميل في مختلف الأسواق التي نعمل فيها.. ومن جهة أخرى، ولأن رؤيتنا المتمثلة في تمكين أعداد أكبر من أفراد المجتمعات للاستمتاع بالإنترنت تعد أحد أبرز أولويات استراتيجيتنا، فقد استمرت OOREDOO في العمل لتعزيز ريادتها لخدمات البيانات، وتحديث وتطوير شبكاتها، وزيادة أعداد وأنواع المحتوى والتطبيقات التي توفرها، وتوفير مزيد من خيارات الخدمة الذاتية والرعاية الذاتية للعملاء. كما نجحنا في زيادة عدد الخدمات المتوفرة لعملائنا من الشركات في مختلف الأسواق، الأمر الذي مكّن الشركات من توفير مزيد من الخدمات عبر الإنترنت.. ومن الإنصاف القول بأن هذه المبادرات الاستراتيجية تسهم فعلاً في صنع فارق إيجابي، الأمر الذي انعكس على نتائج النصف الأول من 2017».
وعلّق الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني (الرئيس التنفيذي للمجموعة) على النتائج بقوله: «حققت OOREDOO خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام تحسناً تشغيلياً جيداً في مختلف شركاتها، كما حققت ارتفاعاً في إيراداتها بنسبة 2 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.. وعند احتساب الإيرادات بالعملة المحلية نجد أن هذا النمو في الإيرادات كان بقيادة OOREDOO قطر وOOREDOO عُمان وOOREDOO الكويت وOOREDOO تونس وآسياسل وإندوسات OOREDOO وOOREDOO المالديف.. فقد حققت OOREDOO قطر أداءً إيجابياً من ناحية الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين وعدد العملاء في سوقها المحلي.. وكذلك كان الأمر بالنسبة لإندوسات OOREDOO، والتي نجحت في تحقيق أداء مميز في هذا الربع من العام.. أما OOREDOO عُمان، فقد تمكنت من زيادة إيراداتها بنسبة 2 %، فيما زاد عدد عملائها بنسبة 9 %. وعلى الرغم من الظروف الصعبة في السوق، فقد حققت OOREDOO الكويت نمواً بنسبة 4 % في الإيرادات ونمواً كبيراً بلغ 25 % في أرباحها قبل الاقتطاعات.. وحافظت OOREDOO الجزائر على حصتها السوقية في الإيرادات خلال النصف الأول من 2017 على الرغم من التحديات التي شهدتها السوق.. وحققت OOREDOO تونس نمواً في الإيرادات والأرباح قبل الاقتطاعات بالعملة المحلية.. وكان الربع الثاني لهذا العام إيجابياً في OOREDOO ميانمار من ناحية الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، على الرغم من شدة المنافسة».
الأداء التشغيلي
«OOREDOO» قطـــر
حققت OOREDOO قطر أداءً إيجابياً خلال النصف الأول من 2017 من ناحية الإيرادات وعدد العملاء والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين.. وبلغت الإيرادات 4 مليارات ريال وهي أعلى بشكل طفيف عما كانت عليه في الفترة المقابلة من 2016.. ووصل عدد العملاء إلى 3.5 مليون عميل، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 4 % عما كانت عليه في النصف الأول من العام الماضي (كان 3.4 مليون عميل).. أما الأرباح قبل الاقتطاعات فوصلت في النصف الأول من2017 إلى 2 مليار ريال بزيادة 4 % على تلك الأرباح في النصف الأول من 2016 (كانت 1.9 مليار ريال.). وواصلت OOREDOO خلال هذه الفترة العمل على تحديث وترقية شبكتها لتمكين مزيد من أفراد المجتمع من الاستمتاع بالإنترنت فائق السرعة.. فقد كانت الشركة الأولى في المنطقة التي تنجح في تحديث أحد مواقع 4.5G LTE ADVANCED PRO لشبكة الجوال بحيث تمكنت من دعم الأجهزة المتوافقة مع تقنية CAT 16، ووفرت سرعات للبيانات وصلت إلى 1 غيغابت بالثانية. ومن جانب آخر، واصلت خدمات OOREDOO قطر الترفيهية أداءها القوي، حيث حققت خدمة OOREDOO TV إنجازاً جديداً تمثل في تجاوز عدد عملائها 100.000 عميل في مايو 2017.
«OOREDOO» عُمان
نجحت OOREDOO عُمان في زيادة قاعدة عملائها بنسبة 9 % لتصل إلى أكثر من 3 ملايين عميل.. وساهم نمو إيرادات خدماتها للاتصالات الثابتة والجوالة في زيادة إيرادات الشركة بنسبة 2 % لتصل إلى 1.3 مليار ريال في النصف الأول من 2017.. وكان نمو الأرباح قبل الاقتطاعات منخفضاً جداً، فقد بلغت 693 مليون ريال (كانت 695 مليون ريال في النصف الأول من 2016)، والذي تأثر بشكل هامشي بسبب تكلفة الاحتفاظ بالعملاء التي أدت إلى زيادة عددهم.. وتأثرت نتائج OOREDOO عمان المالية بزيادة الرسوم من 7 % إلى 12 % وبزيادة ضريبة الدخل من 12 % إلى 15 %.
«OOREDOO» الكويت
على الرغم من المنافسة الشديدة في السوق، ارتفعت الإيرادات في النصف الأول من 2017 بنسبة 4 % لتصل إلى 1.3 مليار ريال، مقارنة مع 1.2 مليار ريال في النصف الأول من 2016.. وساعدت مبادرة كفاءة التكاليف التي طبقتها الشركة في زيادة الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 322 مليون ريال، وهي زيادة كبيرة بلغت نسبتها 25 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.. وبلغت قاعدة عملاء OOREDOO الكويت 2.3 مليون عميل في نهاية النصف الأول من 2017، منخفضة عن 2.5 مليون عميل في نهاية النصف الأول من 2016.. وذلك نتيجة لارتفاع شدة المنافسة في السوق.
«آسياسل» العراق
حققت آسياسل نتائج جيدة في النصف الأول من العام، فارتفعت الإيرادات بنسبة 4 % من 2.1 مليار ر.ق.. في النصف الأول من 2016 إلى ما يقارب 2.2 مليار ريال.. في النصف الأول من 2017.. وارتفعت القاعدة الموحدة لعملاء الشركة بنسبة 13 % لتصل إلى أكثر من 12 مليون عميل في النصف الأول من 2017، فيما بلغت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 972 مليون ريال.. نتيجة للاستثمار في الشبكة لتتلاءم مع زيادة الطلب على البيانات وتكاليف إعادة خدمات الاتصالات في المناطق المحررة.
وقد تحقق هذا النمو نتيجة لتحسن الموقف السياسي والذي جاء في أعقاب عمليات تحرير الموصل خلال النصف الأول من العام، وساعدت عمليات إعادة خدمات الاتصالات في زيادة عدد العملاء.
شمال إفريقيا
«OOREDOO» الجزائر
حافظت OOREDOO الجزائر على ريادتها للحصة السوقية من الإيرادات خلال النصف الأول من 2017 بالرغم من التحديات الموجودة في السوق.. فقد وصلت الإيرادات في النصف الأول من 2017 إلى 1.7 مليار ريال مقارنة مع 1.8 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2016 متأثرة سلباً بزيادة ضريبة القيمة المضافة وضعف المناخ الاقتصادي. ونتج عن الجهود المستمرة لترشيد التكاليف ارتفاع هامش الأرباح قبل الاقتطاعات إلى مستويات غير مسبوقة فبلغت 45 %، مدفوعة بارتفاع 12 % في الأرباح قبل الاقتطاعات التي وصلت إلى 778 مليون ريال.. وارتفعت قاعدة عملاء OOREDOO في الجزائر في النصف الأول من 2017 بنسبة 5 % ووصلت إلى 14 مليون عميل، مقارنة بالفترة ذاتها من 2016.
«OOREDOO» تونس
بلغت القاعدة الموحدة لعملاء OOREDOO تونس 8 ملايين عميل في نهاية النصف الأول من 2017، وهي زيادة بنسبة 6 % عمّا كانت عليه في النصف الأول من 2016.. واستمر تأثر الإيرادات بالاتجاه السلبي لسعر صرف العملة الأجنبية، ما أدى إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 11 % لتصل إلى 744 مليون ريال.. مقارنة مع 839 مليون ريال.. في النصف الأول من 2016.. وعند احتساب الإيرادات بالعملة المحلية ارتفعت الإيرادات بنسبة 2 %.. أما الأرباح قبل الاقتطاعات فقد ارتفعت بنسبة 4 % عند احتسابها بالعملة المحلية، فيما وصلت هامش الأرباح قبل الاقتطاعات إلى 37 %.
آسيا
إندوسات«OOREDOO»
حققت إندوسات OOREDOO تحسناً في موقفها في السوق، كما حققت أداءً قوياً في خدمات العملاء من الأفراد والشركات والخدمات الرقمية.. وبشكل عام، ارتفع عدد العملاء بنسبة 20 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ووصل عددهم في النصف الأول من 2017 إلى 96 مليون عميل.. وارتفعت الإيرادات بنسبة 9 % لتصل إلى ما يزيد على 4.1 مليار ريال، كما ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 11 % لتصل إلى أكثر من 1.9 مليار ريال، ما أدى إلى زيادة الأرباح في الشركة خلال الأشهر الستة الأولى من العام.. وتحسن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات بنسبة 1 % ليصل إلى 47 %.
«OOREDOO» ميانمار
نجحت OOREDOO ميانمار خلال النصف الأول من 2017 في تنفيذ برنامج الكفاءة ومبادرة خفض التكاليف اللذين تطبقهما.. ووصلت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 44 مليون ريال مرتفعة من 3 ملايين ريال في النصف الأول من 2016.. ونتيجة لازدياد شدة المنافسة في السوق وأسعار الصرف (حيث فقدت العملة المحلية «الكيات» 10.5 % من قيمتها) انخفضت إيرادات OOREDOO ميانمار في النصف الأول من 2017 بنسبة 13 % وصلت إلى 624 مليون ريال، مقارنة مع 717 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام السابق، أما عند احتساب الانخفاض بالعملة المحلية فقد بلغ 3 %.. وتحسن عدد العملاء ووصل إلى 8.3 مليون عميل بزيادة بسيطة هي 1 % عما كان عليه في النصف الأول من 2016.. وفي مايو 2017، أنهت الجهات التنظيمية في ميانمار التخصيص المباشر لأطياف 1800 ميغاهيرتز.. وحصلت OOREDOO ميانمار على حزمتي 10 ميغاهيرتز، الأمر الذي سيمكنها من المحافظة على مكانتها القوية في خدمات البيانات.
copy short url   نسخ
27/07/2017
1416