+ A
A -
الدوحة– الوطن الاقتصادي
أعلنت شركة «نفط الشمال» أمس عن إطلاق أول إنتاج لها من النفط ونجحت في تحميل أول ناقلة نفط خام بأمان وبنجاح من حقل الشاهين البحري، حيث إن الشركة كُلفت بتشغيل وتطوير الحقل منذ 14 يوليو الجاري.
وقال بيان صحفي صادر عن شركة نفط الشمال المكلفة بتشغيل وتطوير الحقل إن إنتاجها النفطي الأول جاء تزامنا مع تدشين الشركة أعمالها في 11 يوليو الجاري، وكان ذلك برعاية وحضور معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.
وبهذه المناسبة، أعرب السيد جاك أزبيرت، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الشمال عن سعادته بإعلان الشركة إطلاق باكورة إنتاجها النفطي دون أي تأخير في إطار أعمالها كمشغل جديد.
واعتبر السيد ازبيرت أن هذا الحدث له أهمية كبيرة بالنسبة للشركة لأنه نتيجة لفترة انتقالية مكثفة وناجحة، مؤكدا أنه مؤشر قوي على بداية رحلة طويلة نحو المساهمة في تطوير الحقل والتنمية الاقتصادية لدولة قطر، مضيفا أنه لم يكن من الممكن إحراز هذا التقدم دون دعم مساهميها من قطر للبترول وشركة توتال. وتستعد شركة نفط الشمال لتصبح مشغلا عالميا كبيرا من خلال تطوير واحد من أكبر الحقول النفطية البحرية تعقيدا في العالم، وذلك من خلال تطبيق تكنولوجيا عالمية حديثة ومبتكرة.
وفي وقت لاحق من هذا العام ستقوم الشركة بحملة حفر واسعة النطاق، تبدأ بحفر 3 منصات بحرية وحفر أكثر من 100 بئر على مدى السنوات الخمس المقبلة من أجل تحقيق الاستفادة المثلى من هذا الحقل النفطي العملاق.
ويقع حقل الشاهين النفطي البحري في المياه القطرية على بعد 80 كيلومترا من شمال رأس لفان، ويتضمن 33 منصة بحرية، وما يقارب 300 بئر، وهو أكبر حقل نفطي بحري في قطر وأحد أكبر حقول النفط البحرية في العالم، حيث ينتج حاليا حوالي 300.000 ألف برميل نفط يوميا.
وشركة نفط الشمال تم إنشاؤها من خلال اتفاق مشروع مشترك لتشغيل وتطوير حقل الشاهين البحري لمدة 25 عاما، وهي شركة قطرية وتملك فيها قطر للبترول حصة 70%، بينما تملك توتال حصة 30%.
copy short url   نسخ
27/07/2017
2209