+ A
A -
واشنطن- وكالات- هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير العدل جيف سيشنز مجددا أمس معتبرا أنه «ضعيف جدا» في متابعة التسريبات الاستخباراتية وأنه فشل في ملاحقة المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة هيلاري كلينتون في قضية بريدها الإلكتروني.
ونشرت صحيفة «الواشنطن بوست» تقريرا، بعد تغريدات ترامب النارية، جاء فيه أن ترامب بحث مع مستشاريه إمكانية استبدال حليفه السابق سيشنز.
وغرّد ترامب عبر حسابه على تويتر قائلا إن «موقف المدعي العام جيف سيشنز حيال جرائم هيلاري كلينتون ضعيف جدا» وسأل: لماذا لا تقوم اللجان والمحققون وبالطبع وزير العدل المحاصر بالمشكلات، بالتحقيق في جرائم هيلاري الملتوية والعلاقات مع روسيا.
وانتقد ترامب سيشنز علناً لتراجعه عن الإشراف على تحقيق فدرالي في احتمال التواطؤ بين فريق حملة ترامب وروسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016. وقال سيشنز إنه لا يعتزم الاستقالة.
ومع تزايد الضغوط من التحقيق الذي يقوده مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) الأسبق روبرت مولر، سعى ترامب إلى إحياء الجدل حول استخدام كلينتون لخادم خاص (سيرفر) لرسائلها الإلكترونية.
وخلال الحملة، رفض مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي، الذي أقاله ترامب في وقت لاحق على خلفية تحقيقات يجريها المكتب حول روسيا، أن يوصي بمقاضاة كلينتون لاستخدامها مواد معينة على خادم بريدها الإلكتروني.
وفي سياق ذي صلة قال متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن المصرفي البارز الذي اجتمع مع جاريد كوشنر زوج ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يفعل ذلك بناء على تعليمات من الكرملين.
واستجوب محققون من مجلس الشيوخ كوشنر بشأن اتصالاته بالروس في إطار تحقيق في تدخل محتمل للكرملين في الانتخابات الرئاسية العام الماضي.
وقال كوشنر إنه اجتمع مع سيرجي جوركوف رئيس فنيش إكونوم بنك الحكومي الروسي يوم 13 ديسمبر. وتنفي روسيا تماما أي تدخل من جانبها في الانتخابات الأميركية.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أمس ردا على سؤال عن اجتماع كوشنر للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن جوركوف كان في الولايات المتحدة في إطار جولة ترويجية واجتمع مع ممثلين لجهات أميركية في إطار عمله.
وتابع بيسكوف: هذه الاتصالات لا تحتاج لأي موافقة من الكرملين وبالطبع لم تجر بناء على تعليمات من الكرملين. وأضاف أن «من الطبيعي» لرئيس بنك روسي كبير يقوم بجولة ترويجية أن يعقد العديد من الاجتماعات.
ويشار إلى أن المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرس ذكرت ان الرئيس دونالد ترامب سيبحث ما إذا كان فرض عقوبات أشد على روسيا سيكون «الخيار الأفضل» للشعب الأميركي.
وقالت ساندرس للصحفيين في إفادة على متن طائرة الرئاسة عند سؤالها بشأن ما إذا كان ترامب سيدعم مشروع قانون تشديد العقوبات المفروضة على روسيا «سيدرس هذا التشريع وسيرى شكل الناتج النهائي».
copy short url   نسخ
26/07/2017
2217