+ A
A -
عواصم- وكالات- برّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراره وقف برنامج دعم المعارضة السورية المعتدلة قائلًا إنه برنامج «مكلف مالياً وغير فعال وخطير».
جاء ذلك في تغريدة نشرها الرئيس الأميركي على تويتر، تظهر تأكيده وتبريره لأول مرة قرار وقف البرنامج المذكور.
وقال ترامب: «واشنطن بوست لفقت وقائع بشأن قراري وضع حد لمدفوعات ضخمة وخطيرة وغير فعالة للمقاتلين السوريين الذين يحاربون (بشار) الأسد».
تصريح ترامب جاء ردًا على تقرير «واشنطن بوست» بعنوان «التعاون مع روسيا أصبح نقطة أساسية في استراتيجية ترامب إزاء سوريا».
ونقلت الصحيفة في التقرير عن مسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية إن «إنهاء برنامج تسليح المعارضة السورية مرتبط بجهود ترامب بشأن لتحسين العلاقات مع روسيا»، الحليف الأبرز لنظام الأسد.
وأضافت: «سياسة ترامب تركز بشكل كامل على التعامل مع الروس لهزيمة تنظيم داعش؛ إذ لم يعد التخلص من الديكتاتور بشار الأسد هدفًا لترامب ولا للسياسة الخارجية الأميركية في عهده».
وبعد ثلاثة أيام من نشر التقرير، أعلن قائد القوات الأميركية الخاصة الجنرال تومي توماس أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) أنهت برنامجها لتدريب وتسليح فصائل المعارضة السورية المعتدلة، والذي بدأته قبل 4 سنوات.
وبدأ برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية المعتدلة، الذي تديره «سي.آي.إيه»، عام 2013، وقدم أسلحة وأموالا وتدريبات لفصائل من المعارضة السورية بعد التحقق من أمرها.
ولطالما اشتكت فصائل المعارضة السورية من أن الدعم يقل كثيرا عما يحتاجونه لإحداث فرق حاسم في الحرب ضد نظام الأسد الأفضل تسليحًا والجماعات الأجنبية الإرهابية الموالية لها.
ميدانيا قتل ثمانية مدنيين جراء غارة نفذتها طائرات حربية على الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، في اول حصيلة قتلى منذ سريان هدنة، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر طبي لفرانس برس.
وأفاد المرصد «بتنفيذ طائرة حربية غارة بثمانية صواريخ استهدفت وسط مدينة عربين» في الغوطة الشرقية في ريف دمشق.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان الغارة «تسببت بمقتل ثمانية مدنيين بينهم اربعة اطفال على الاقل وامرأة».
واشار إلى اصابة ثلاثين شخصاً اخرين بينهم اطفال بجروح، عدد منهم في «حالة حرجة».
وقالت امرأة وهي تبكي قرب ثلاث جثث مكفنة «جاءت أختي لزيارتنا مع ابنها وابنتها وقتلوا جميعهم».
وبحسب عبد الرحمن «انها أول مرة يسقط فيها شهداء مدنيون منذ بدء اتفاق الهدنة».
وفي دمشق أفاد المرصد السوري بسقوط قذائف في حي المزرعة الذي تقع فيه السفارة الروسية وسط العاصمة.
copy short url   نسخ
26/07/2017
1657