+ A
A -
اجتمع سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أمس، بمقر اللجنة، ببعثة المراقبة الدولية التي تزور قطر هذه الأيام. بهدف الوقوف على الانتهاكات الإنسانية جراء الحصار على دولة قطر.
وقدم د. المري خلال الاجتماع شرحاً للوفد حول ما رصدته اللجنة من انتهاكات خلفتها أزمة الحصار على مواطني دولة قطر والمقيمين على أرضها ومواطني دول مجلس التعاون ممن لجأوا بشكواهم للجنة الوطنية لحقوق الإنسان. وتناول المري خلال شرحه أنواع الانتهاكات التي تعرض لها المتضررون من الأزمة وعددها. إلى جانب التحركات الدولية والإقليمية التي أجرتها اللجنة في هذا الصدد.
بينما أجرت بعثة المراقبة الدولية المؤلفة من 20 عضوا (قضاة، محامين، حقوقيين وصحفيين وإخصائيين نفسيين)؛ مقابلات مباشرة مع المتضررين بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان واشتملت هذه المقابلات على المتضررين في مجالات (الأسر المشتركة، الصحة، والملكية، والتعليم).
وتشير المنظمة في بيان صحفي إلى أن هذه الزيارة تجيء في إطار الالتزام بالمعايير المهنية المتعلقة بعمل بعثات المراقبة، والتي تقتضي الاستماع إلى كل الأطراف المعنية، وأوضحت المنظمة أنها قامت بمراسلة كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة من أجل الترخيص للقيام ببعثات مراقبة مشابهة قصد الاستماع لتوضيحاتها فيما نسب إليها من تجاوزات وخروقات حقوقية.
وقالت البعثة في بيانها: من خلال تجاربنا السابقة في مجال البعثات الحقوقية، نهدف إلى تحقيق عدة أهداف منها الوقوف عن كثب، على حجم الخروقات الحقوقية والإنسانية التي يكون قد تسبب فيها وسيتسبب فيها هذا الحصار على المقيمين في دولة قطر وخارجها. وإجراء اتصالات ولقاءات في عين المكان وبصفة تلقائية مع المتتبعين للشأن المحلي وأعضاء من المجتمع المدني القطري. علاوة على التزود بتقارير وشهادات عن الوضع الإنساني جراء الحصار. والوقوف اللا مشروط إلى جانب شبكة الجزيرة الإعلامية في ممارسة حقها في التعبير وحماية طاقمها الإعلامي في تأدية مهمته الصحفية من غير أي شكل من أشكال التهديد. والتنسيق مع ممثلي الرأي المحلي والدولي لإيقاف كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تعطيل أو منع ممارسة الحقوق والحريات المنصوص عليها والمتعارف عليها دوليا. بالإضافة إلى التواصل مع كل المؤسسات الدولية لتحمل مسؤوليتها إزاء هذا الحصار ومخلفاته.
يذكر أن بعثة المراقبة الدولية ستعقد اليوم الأحد مؤتمراً صحفياً بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حول زيارتها إلى دولة قطر ونتائج لقاءات أعضاء البعثة مع المتضررين.
copy short url   نسخ
23/07/2017
1459