+ A
A -
بيروت- وكالات- تمكنت قوات سوريا الديمقراطية «قسد» خلال 20 يوميا من المعارك وبدعم أميركي من السيطرة على نحو 25 في المائة من مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وتخوض قوات سوريا الديمقراطية (تحالف فصائل عربية وكردية) منذ السادس من يونيو معارك داخل مدينة الرقة، معقل تنظيم داعش في سوريا، في إطار حملة عسكرية واسعة بدأتها قبل نحو ثمانية أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس «سيطرت قوات سوريا الديمقراطية منذ بدء الهجوم على المدينة على نحو 25 في المائة منها».
وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على أربعة احياء بالكامل هي المشلب والصناعة من الجهة الشرقية والرومانية والسباهية من الجهة الغربية. كما سيطرت على اجزاء من احياء اخرى بينها حطين والقادسية والبريد وبتاني.
وتركزت الاشتباكات أمس، وفق المرصد، في حي القادسية.
وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية أيضا على معمل السكر وأجزاء من قاعدة عسكرية سابقة للجيش السوري يطلق عليها «الفرقة 17» عند أطراف المدينة الشمالية.
وتسعى قوات سوريا الديمقراطية، بحسب عبد الرحمن، إلى عزل وسط المدينة عن أحيائها الشمالية والتضييق على عناصر التنظيم فيها.
وتتواجد قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ نحو أسبوعين عند الاطراف الشرقية للمدينة القديمة في وسط الرقة حيث يتوقع أن تخوض اشرس المعارك ضد التنظيم. وتعد أحياء وسط المدينة الاكثر كثافة سكانية، ما يعقد العمليات العسكرية لا سيما وأن تنظيم داعش يعمد إلى استخدام المدنيين كـ«دروع بشرية»، بحسب شهادات أشخاص فروا من مناطق سيطرته. وطردت قوات سوريا الديمقراطية مسلحي داعش من مساحات واسعة من الأراضي في شمال سوريا على مدى الثمانية عشر شهرا الماضية. وانتزع مسلحون من المعارضة السورية المعتدلة أيضا مناطق من مسلحي التنظيم كما تقدم الجيش السوري هذا العام سريعا في المناطق الصحراوية التي كانت خاضعة للتنظيم.
copy short url   نسخ
27/06/2017
1563