+ A
A -
أنطاليا- الأناضول- أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن «القاعدة التركية في قطر تهدف لحماية جميع الأشقاء في الخليج»، مشيراً إلى أن على دول الخليج إدراك بأن تركيا «دولة ليست عادية» إذا ما أرادت استهدافها بسبب نزاعات داخلية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها جاويش أوغلو خلال حفل في مركز حزب العدالة والتنمية بمنطقة إلمالي في ولاية أنطاليا، امس، بمناسبة عيد الفطر.
وقال جاويش أوغلو إن تركيا تبذل جهودًا حثيثة لحل الأزمة الراهنة بين قطر وبعض الدول العربية، مشدّدا على ضرورة حل المشاكل من خلال الجلوس على طاولة الحوار.
وأشار الوزير التركي إلى أن المطالبة بإغلاق القاعدة التركية في قطر تعد قبل كل شيء انتهاكًا لسيادة دولة أخرى (قطر) وللقانون الدولي، كما أنها إهانة لسيادة دولتين (قطر وتركيا).
وأوضح جاويش أوغلو أن الاتفاقية (الخاصة بالتعاون العسكري) مبرمة بين تركيا وقطر، ويجب على بقية الأطراف احترامها، لأن هاتين الدولتين تتمتعان بالسيادة ويمكنهما الجلوس والتفاهم حول القضايا المختلفة.
وشدّد الوزير على أن تركيا «تتقرب من منطلق الأخوة وتقترح التعاون لحل المشاكل، وتعتبر الدول الخليجية شقيقات لها، وستواصل موقفها هذا لحل الأزمة العالقة التي لا يمكن أن تعود بالفائدة على أحد».
copy short url   نسخ
27/06/2017
1193