+ A
A -
كتب– منصور المطلق
تواصل أقسام الرقابة الصحية في البلديات جهود التفتيش خلال أيام عيد الفطر المبارك بغرض ضمان سلامة الغذاء المقدم للجماهير، وتوعية العاملين في المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية المتبعة في البلاد، وأكد مصدر مسؤول بوزارة البلدية والبيئة على أن اقسام الرقابة الصحية لمست التزاماً كبيراً من قبل المنشآت الغذائية هذا العام، مشيراً إلى أن عدد المخالفات والإغلاقات التي تمت خلال شهر رمضان والعيد لا تذكر بالمقارنة بالعدد الكبير للمنشآت التي تعمل بمجال الأغذية.
وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»: ستستمر البلديات في خطة التفتيش التي وضعتها منذ بداية العام لتنفيذ حملات تفتيش مفاجئة على المنشآت الغذائية إلى جانب الزيارات التوعوية.
وفي سياق الرقابة الصحية بين المصدر أن البلديات تعمل وفق خطة عمل مدروسة وضعتها قبيل شهر رمضان وحتى الآن الخطة تسير كما ينبغي ونأمل من المحلات الغذائية المزيد من التعاون والالتزام لأنهم بذلك يضمنون السمعة الطيبة وكسب ثقة المفتش والمستهلك، لافتاً إلى أن الالتزام بالاشتراطات يعد دعاية لكل منشأة غذائية لأنها ستكون بعيده عن الشبهات التي تأتي جراء الإغلاقات وتوجيه الإنذارات ومحاضر ضبط المخالفات.
هذا وواصلت أقسام الرقابة الصحية التابعة للبلديات حملات التفتيش على المحلات الغذائية للتأكد من سلامة الأغذية، وقامت بلدية الدوحة خلال الفترة الماضية بتنفيذ حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية بشكل عام، وخاصة محلات بيع المكسرات والحلويات استعداداً للاحتفال بليلة القرنقعوه. أتت هذه الحملات ضمن خطة التفتيش الموضوعة للتأكد من سلامة الأغذية المتداولة للجمهور، وإلزام كافة المنشآت الغذائية باتباع قواعد النقل والتخزين والتفريغ والتعبئة والتوزيع والتداول والعرض بشكل صحي وسليم منعا لوقوع أي من المخالفات.
وتنظم الحملات التفتيشية اليومية باستمرار خلال الفترتين الصباحية والمسائية سعيا لتحقيق أهداف الوزارة وحفاظا على صحة وسلامة المستهلكين. ومنع المخالفين للاشتراطات والقوانين الصحية المحددة. وقد شملت الحملات التفتيشية العديد من المناطق والأماكن المختلفة بالبلدية، منها التفتيش على المخازن والمستودعات في المنطقة الصناعية، ومحلات المكسرات والحلويات بسوق واقف، وكذلك المنشآت الغذائية المختلفة بمنطقة السد والمطار والمنتزه. كما تم ضبط عدد من المخالفات القانونية وعدم اتباع الاشتراطات الصحية.
من جهتها قامت بلدية الشمال بحملات تفتيشية على جميع محلات تداول الأغذية وأماكن تجهيز إفطار الصائمين للتأكد من سلامة الأغذية المقدمة في هذا الشهر الفضيل، حيث قاموا بتقديم الإرشادات والتنبيه حول ضرورة تطبيق المعايير الصحية وتوفير الظروف الملائمة من حيث درجة الحرارة والحفظ.
ونفذ قسم الرقابة الصحية ببلدية أم صلال 60 حملة تفتيش أسفرت عن ضبط مخالفات في عدد من المنشآت الغذائية وإغلاق محل واحد وإصدار 6 تعهدات.
وتهيب وزارة البلدية والبيئة بالسادة أصحاب المنشآت الغذائية بضرورة الالتزام التام بتطبيق احكام قانون رقم 8 لسنة 1990 وتعديلاته بشأن تنظيم مراقبة الاغذية الآدمية والالتزام بالقوانين والاشتراطات الصحية المحددة، وكذلك اتباع كافة المواصفات الصادرة عن الهيئة العامة للمواصفات والتقييس الخاصة بالأغذية. وتناشد الوزارة الجمهور الكريم في حال وجود أي ملاحظات أو شكاوى التواصل معها عبر قنوات الاتصال.
copy short url   نسخ
27/06/2017
1403