الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  سمير البرغوثي : غير معقول

سمير البرغوثي : غير معقول

سمير البرغوثي : غير  معقول

كان الله في عون صاحب السمو صباح الأحمد وهو يتلقى تلك المطالب، التي تتسم بـ«العبث..»، التي تطلبها دول خليجية ثلاث أعضاء في مجلس التعاون، دينها الإسلام ولغتها العربية ولهجتها الخليجبة وعاداتها وتقاليدها مجبولة بدم الأجداد الذين أقاموا هذا الخليج ليكون كيانا مستقلا، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر.. كان الله في عون صباح الأحمد وهو يقرأ اللامعقول.. وهذا العبث في مطالب أقل ما يقال عنها أنها عبث صبية لا يتقون الله في جيرة ولا يحترمون الأخ، والحقد ملأ قلوبهم، والخوف من كشف جرائمهم وفظائعهم، وإصرارهم على إغلاق صوت الحق صوت الأمة يكشف استبداد الظالم في كل مكان، أرادوا إغلاق الجزيرة التي أثبتت مهنيتها وحرأتها في مناصرة المضيومين، كيف خطر على من صاغ هذا البند إنه يمكن القبول به فهو مطلب غير واقعي وعبثي وسابقة فعلا خطيرة ستفتح الباب للمطالبة بالغاء قنوات صديقة للشعوب.
كم هو عبثي مطالبتها قطر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد أي عنصر من الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأميركية على طهران. دول لها علاقات مع إيران ولها علاقات بها. وكم هو جاهل من طالب بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة وكأن قطر وتركيا قريتان تابعتان لاحدى عواصم الحصار أو أنهما هزمتا في حرب وجاء المنتصر يملي شروطه.. سوف يضحك الزعيمان تميم واردوغان ملء الشدقين على غباء من صاغ هذا المطلب من دولتين ذاتا سيادة.. وبينهما اتفاقية تعاون عسكري لردع من تسول له نفسه الاقتراب من ذرة رمل تتبع لأي من البلدين.
أما قطع علاقات قطر بالإخوان المسلمين ومجموعات أخرى منها حزب الله وتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.. وكأن من وضع هذا المطلب لم يقرأ تصريح سعادة وزير خارجية قطر بأن قطر تتعامل مع دول وليس منظمات أما باقي المطالب أظن انها تعلن لماذا يطلب المواطن ان يحصل على جنسية قطر.. فقد قال لي مهندس خليجي.. أمنيتي ان أكون قطريا.. وحين سألته لماذا؟.. قال لأنك تشعر في قطر انك إنسان. وكل إنسان يتمنى ان يكون قطريا..
وكم هو جاهل من طالب قطر بطرد من سبق أن جنستهم، وتجنيسهم لم يكن جبرا بل بناء على طلب وترجي وتوسط.. ووجود اصول وفروع.. فالتجنيس ليس على قارعة الطريق.
أما البند السادس وهو مطالبة قطرتسليم
كل الأشخاص المطلوبين للدول الأربع بتهم إرهابية.ولا ادري فلن اسمع على مدى 22 عاما ان في قطر إرهابيين قد يكونون هاربين من ظلم وبطش سلطات بلادهم.. وقطر منذ عهد المؤسس اقسمت ان تحمي من جاءها مظلوما..
أما البند السابع وهو وقف أي دعم لأي كيان تصنفه الولايات المتحدة كيانا إرهابيا. دوانيرما شاهد على ان قطر تنسق معها في مكافحة الإرهاب بند لا أساس له.
أما المطالبة بان تقوم قطر بتقديم معلومات تفصيلية عن كل وجوه المعارضة، من مواطني الدول الأربع، الذين تلقوا دعما منها فهذا دليل على هشاشة مخابرات الدول الاربع وعدم قدرتها على التنسيق في الاجتماعات الأمنية للتعاون التي تناقش كل هذه الأمور واينها من هذا المطلب في تلك المجتمعات.
هذه مطالب أقل ما يقال عنها انها مطالب «عيال» من المحزن انها موجودة وبالأمس كان صاحب السمو في قمة خليجية عربية في الرياص.. بالأمس.. كان يستقبل خادم الحرمين الذي رزف بالسيف وسط حب وترحيب من شعب قطر الوفي..
مطالب غير واقعية صدمتني كإعلامي وكعربي وكإنسان عاشق للخليج.
كم هو مؤلم ان يقدم إعلان الحرب هذا ضد قطر وتركيا الذي يرفضه طفل رضيع من أم قطرية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below