+ A
A -
كتب ــ محمد الجزار




لايزال توابع التصرف غير المسؤول من مدرب النادي الأهلي المصري حسام البدري بعد مباراة الفريق ضد الوداد البيضاوي المغربي في قاعة المؤتمرات، حينما رمى بميكروفون قناة BEINSPORTS بحجة مقاطعة مصر للقناة ولقطر ضمن بقية الدول الخليجية المحاصرة وهي السعودية والامارات والبحرين تلقي بظلالها وتثير استياؤء الكثيرين،خاصة أنها حادثة فريدة من نوعها ومستغربة لأن الرياضة من المفترض أن تكون بعيدا عن الجوانب السياسية ولا يختلط الاثنان على الاطلاق وفقا لمبادي وشعارات اللجنة الأولمبية الدولية.
وفي الوقت الذي أصدر فيه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قبل يومين بيانا صحفيا للتهديد بمعاقبة كل من سيخلط السياسة بالرياضة في الفترة المقبلة بعدما لاحظ بالفترة السابقة، خرق بعد الأندية والمنتخبات التابعة له لمبادئ اللجنة الأوليمبية العامة في احترام الحيادية والاستقلالية «خاصة على المستوى السياسي».
وقد أصدرت جمعية الصحفيين الرياضيين في تونس بيانا أعلنت فيه عن تضامنها التام مع قنوات BEIN SPORTS إزاء تداعيات الأزمة السياسية التي تعيشها منطقة الخليج العربي.
ونددت الجمعية بالتصرفات غير المسؤولة التي تقوم بها بعض الأطراف لحشر الصراعات السياسية في المجال الرياضي.
كما استنكرت الجمعية في الوقت ذاته أيضا الاعتداء حسب رأيها على المشاهد العربي من خلال حرمانه من المعلومة وحقه الشرعي والقانوني في متابعة أخبار الأندية والمنتخبات العربية.
الجمعية تشجب الاعتداء الفاضح على حرية الصحافة والتعبير من خلال فرض تضييقات على عمل الزملاء الاعلاميين في قناة BEINSPORTS.
وشكرت الجمعية من جانبها القناة لما تبذله من جهد لتأمين حق المشاهد العربي في متابعة أبرز الأحداث العالمية.
وختمت الجمعية بيانها بمطالبة جميع الأندية بضرورة عدم الخلط بين السياسة والرياضة.
كما توصّلت قنوات BEIN SPORTS ببيان من رئيس اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة عبد الهادي الناجي يستنكر فيه الأحداث الأخيرة التي شهدها لقاء الوداد البيضاوي المغربي والأهلي المصري.
ووصف البيان الممارسات هذه بالمهينة في حق الاعلام المغربي والعربي أيضا لان رمي ميكروفون قناة BEINSPORTS من جانب المدرب حسام البدري هو استصغار للوجوه الاعلامية وضربة للاعلام المحايد والنزيه.
كما تمت المطالبة بضرورة إنزال الحد الاقصى لعقوبة والاعتذار للقناة ولكل الصحفيين مع احترام القيم الأساسية للحركة الاولمبية ومبادئها.
وشدد بيان الصحفيين المغاربة بالمطالبة برفع الحصار عن قطر القلب النابض للاعلامي العربي المحايد بعيدا عن كل المزايدات، مع دعوة منظمات حقوق الإنسان الدولية إلى الرفع من سقف وتيرة المطالبات الدولية برفع الحصار عن قطر أيضا.
وكانت الفرق المصرية المشاركة في البطولات القارية بالإضافة للاتحاد المصري لكرة القدم قد أصدروا قرارا بمقاطعة شبكة قنوات «BEINSPORTS» على خلفية قرار الدولة المصرية مع السعودية والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر هذا الشهر متهمين إياها بإثارة الاضطرابات في المنطقة ودعم الإرهاب وهي اتهامات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق ونالت استغراب العالم بأكمله.
فيما أعلنت الأندية والمنتخبات أيضا في السعودية والإمارات مقاطعة البنفسجية ورفض مسؤولوها الحديث إلى مراسلي الشبكة التي تملك معظم حقوق بث البطولات الآسيوية والإفريقية وكذلك البطولات العالمية.
copy short url   نسخ
24/06/2017
4114