+ A
A -
الدوحة- الوطن
أكد المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية النزاعات الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني أن دولة قطر لديها قوانينها النافذة والرادعة على الصعيد المحلي ولدينا خططنا لمكافحة كل انواع الإرهاب وكذلك لدينا خططنا الاستباقية والوقائية للحد من الإرهاب ومكافحته ولكن الشيء الاكثر أهمية هو اننا نبذل جهودا كبيرة لمعالجة أي اجراءات من شأنها ان تتسبب بنشوء الإرهاب وبالتالي نعمل على اجتثاثه من جذوره، قائلاً: كل شيء يجري لمكافحة الإرهاب.
وأضاف الدكتور مطلق القحطاني في حديثة للجزيرة الانجليزية: لابد هنا من الاشارة إلى اننا نركز على عدة قضايا أولها اتباع دبلوماسية فاعلة من خلال المحاولة والعمل على حل الصراعات الموجودة بين الدول، وذلك من خلال استخدام موظفينا الجيدين، ومن خلال التقريب بين الأمم والشعوب والعمل على التقارب بين الحضارات والأمم التي لديها معتقدات مختلفة مستندين على التسامح والتعاون المشترك.
معالجة البطالة
وقال: كذلك نولي اهتماما كبيرا لمعالجة مشكلة البطالة التي تشكو منها بعض البلدان لأننا نعتقد انها احد مصادر نشوء الإرهاب وكذلك انها احد مصادر العنف الذي يقود إلى الإرهاب. لذلك لدينا تركيز على 16 بلدا في الشرق الاوسط وقدمنا لها فرص عمل تصل إلى 400 ألف فرصة عمل شملت الرجال والنساء على حد سواء، ونخطط للوصول إلى اعلى من هذا الرقم في عام 2021م، كما بذلنا جهودا كبيرة من خلال العمل مع بلدان اخرى، ولدينا برامج تعليمية في حوالي 42 بلدا لتزويد التعليم إلى الطلاب المتغيبين عن الدراسة. كما ان برامجنا التعليمية تستهدف حوالي 5 ملايين طفل ونخطط إلى ان نصل برامجنا إلى 7 ملايين طفل في السنين القادمة.
العلاقة بالولايات المتحدة
وردا على سؤال للجزيرة الانجليزية حول الاستراتيجية التي تتبعها قطر بالتنسيق مع الولايات المتحدة وسبب وجود مكتب لحركة طالبان في الدوحة مشيرا إلى حديث الرئيس ترامب حول قطر يوم أمس الاول؟
اجاب المبعوث الخاص لوزير الخارجية انه بإمكانه ان يؤكد ان العلاقة مستمرة مع نظرائنا في الإدارة الأميركية سواء في وزارة الخزانة ووزارة الخارجية ومتواصلين حتى على صعيد التعاون في المجال الاستخباري وان التعاون ملفت للنظر، كما ان الشراكة قائمة وبشكل جيد بين البلدين.
وفيما يخص استضافة قطر لمكتب طالبان قال المبعوث الخاص لوزارة الخارجية: ان تلك الاستضافة في الاساس بناء على تنسيق مع الولايات المتحدة وافغانستان وكذلك فانه بسبب سياستنا الخارجية لان من اولويات اجندتنا في السياسة الخارجية هي الاعتماد في الأساس على سياسة الأبواب المفتوحة والانفتاح والوساطات ولتسهيل الحوارات بين الدول والتقريب ولاحلال السلام بين الأمم.
ورداً على سؤال حول ما اذا كان استضافة مكتب طالبان بناء على طلب من حكومة الولايات المتحدة. أجاب الدكتور القحطاني: بالطبع بناء على طلب من الولايات المتحدة.
قائمة التضليل
ورداً على سؤال يتعلق بالقائمة التي أصدرتها السعودية والإمارات حول الأفراد والكيانات التي زعمت أنها إرهابية، ومن بينها صحفيون وجمعيات خيرية، فما هور ردكم؟
قال المبعوث الخاص لوزير الخارجية ان هذه القائمة تضليل وأنها ليست ذات مصداقية أو مستقلة وهذا ما قالته الأمم المتحدة بالضبط، وخصوصاً أنها الجهة الوحيدة المخولة بإصدار مثل هذه القوائم التي تقرها بعد أن تصدر من مجلس الأمن الدولي.
وأضاف الدكتور القحطاني: كما قلت ان ذلك تضليل لأن معظم الأسماء في القائمة غير موجودة في الدوحة، ولا تعيش في الدوحة ولم تزر أو تمر على الدوحة على الإطلاق. وبعض الأسماء القليلة جداً في القائمة أي تقريبا هناك خمسة أسماء فهي تحت المراقبة من قبلنا، وقد فرضنا عليهم حظر سفر وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.
copy short url   نسخ
12/06/2017
3129