+ A
A -
الدوحة - الوطن
أكدت السيدة شارينا دانييل، منسقة التغذية العلاجية بالمستشفى الكوبي التابع لمؤسسة حمد الطبية، على أهمية الاعتدال في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار وعدم الإفراط في تناول الطعام خلال وجبة السحور، موضحةً أن ذلك يساعد على تجنّب زيادة الوزن خلال شهر رمضان.
وعلى العكس مما يعتقده الكثيرون، فقد يكتسب بعض الأشخاص الوزن خلال شهر رمضان على الرغم من صيامهم جميع أيام الشهر الفضيل، ولذلك فإن التحكم في كميات الطعام التي يتناولها الصائم خلال فترة الإفطار يعد عاملاً مهماً للمساعدة في الحفاظ على الوزن في شهر رمضان. وأضافت السيدة شارينا دانييل: «إن من فوائد الصوم العديدة أنه يساعد الصائم على اتخاذ خطوات إيجابية لعيش حياة صحية. إن عدم الاعتدال في تناول الطعام والإسراف في تناول الحلويات يتناقض مع الهدف من الصيام، كما أن الصيام بصورة صحيحة ومسؤولة يؤدي إلى فوائد صحية عديدة، حيث يعد التقليل من تناول الطعام أحد الطرق الفعالة لتحسين الصحة والتمتع بصحة جيدة طوال العمر. ويتيح الصيام خلال شهر رمضان للجسم استهلاك الدهون والغلايكوجين المخزن في الجسم، وبالتالي يساعد الصائم على الوصول لوزن مثالي وتقليل نسبة الدهون بالجسم».
ونصحت أخصائية التغذية ببدء وجبة الإفطار بأطعمة خفيفة كبضع تمرات وكوب من اللبن أو بعض الحساء (الشوربة). كما ينصح بالتخطيط لوجبة الإفطار واختيار الأطعمة الصحية والتي تتضمن النشويات كالحبوب الكاملة أو الأرز البني أو البطاطس أو المعكرونة البنية، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو الأسماك أو الدواجن، وبعض الخضراوات النيئة أو المطهية. كما يمكن أيضاً اختيار تناول الفاكهة كتحلية.
وأضافت السيدة شارينا بقولها: «يتوجب على الصائم أن يركز اهتمامه عند الإفطار على محاولة شرب كمية وافرة من الماء لتعويض ما فقده جسمه من سوائل خلال الصيام لتجنّب الإصابة بالجفاف، كما يساعد ذلك أيضاً على تجنّب الإفراط في تناول الطعام، ولذلك فإننا ننصح الصائم بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال فترة الإفطار ولكن على دفعات متعددة لتجنّب الانتفاخ. يؤدي الإكثار من شرب الماء دوراً هاماً في إنقاص الوزن والمحافظة على الوزن المثالي، حيث يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى تقليل الإحساس بالجوع».
ونصحت خبيرة التغذية بتناول الوجبات المخبوزة والمشوية والمطهية بالبخار وأطباق الحساء وتجنب الأطعمة التي تطهى عن طريق القلي في الزيت، وأضافت: «يتوجب تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالمعجنات والحلويات بكميات بسيطة لتجنب زيادة الوزن».
كما نصحت خبيرة التغذية ببدء الوجبات بتناول بعض الحساء (الشوربة) والسلطة بالإضافة إلى مضغ الطعام ببطء لتجنب الإصابة بعسر الهضم.
وأوضحت السيدة شارينا أن وجبة الإفطار تعد هي الوجبة الأهم للصائم خلال شهر رمضان. وفيما يتعلّق بوجبة السحور، فقد نصحت الصائمين بقولها: «يتوجب على الصائم خلال وجبة السحور مقاومة رغبته في الإفراط في تناول الطعام لمحاولة تعويض كميات الطعام التي يتناولها في العادة خلال النهار. ويفضّل أن تتضمن وجبة السحور حصة مناسبة من البروتين، كتناول البيض مع دقيق الشوفان».
وأضافت بقولها: «عند التفكير في وجبة السحور، ضع في اعتبارك تناول الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز البني وخبز القمح الكامل ومصادر البروتين الخالية من الدهون مثل البيض وصدور الدجاج المشوية ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفاصولياء المجففة والعدس. كما يمكن إضافة منتجات الألبان منزوعة الدسم كالزبادي أو اللبن أو الحليب للوجبة. ويمكن أيضاً إضافة بعض الخضراوات أو الفاكهة الطازجة لزيادة القيمة الصحية والغذائية للوجبة».
وأردفت بقولها: «إن العامل الأهم في تجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان هو الاعتدال في تناول الطعام. ويمكن لأي شخص طلب المساعدة من اختصاصي التغذية في حال كان يرغب في الحصول على خطة تغذية مفصلة تناسب احتياجاته الفردية».
copy short url   نسخ
12/06/2017
1640