+ A
A -

استياء كبير لدى شعب النيجر من قرار حكومتهم بسحب سفيرها في دولة قطر، حيث أكدوا في تغريداتهم أنهم متضامنون مع دولة قطر، خاصة أن القرار جاء بشكل مفاجئ بالنسبة لهم في الوقت الذي تعتبر فيه قطر أكثر من يدعم بلدهم من خلال التبرعات التي تصلهم من قطر الخيرية، واعتبر البعض منهم أن القرار لا يمثلهم لأنهم في أمس الحاجة لدولة تدعم مواطن النيجر وتقدم لهم مساعدات مثل باقي الدول الإفريقية التي تعاني من مختلف الكوارث الطبيعية من بينها التصحر الذي يقضي على الآلاف في القارة السمراء، والخدمات التي تقدمها المؤسسات الخيرية لا تقدمها الدول الأخرى لهذا من الضروري التراجع في هذا القرار الذي أسماه البعض منهم بالمخزي.
وغرد إبراهيم تانيمون قائلا: «نطالب قطر الخيرية بألا توقف مساعدتها لنا لأن الآلاف في النيجر يعيش من خلال مساعدتهم»، وهي التغريدة التي رد عليها أحد متابعي صفحته قائلا: «بماذا تقوم حكومتنا في الوقت الذي نعاني فيه من عدم وجود المياه الصالحة للشرب، وتتخذ مثل هذا القرار والكل في الشارع ينادي الحكومة بضرورة عدم استغلال اليورانيوم».
إبراهيم في تغريدة أخرى يتساءل قائلا: «أين هو صحفي الجزيرة؟ فقد قام بإجراء حوار مع الرئيس هذا الأخير لم يقبل بذلك» هذا القرار إن دل على شيء إلا على وجود ضغوط لاتخاذ القرار بهذه السرعة.
أما مامادو إلياس هو الآخر فغرد قائلا: «حسب رأيي الخاص هذا القرار ليس في صالحنا بما أن بلدنا يستفيد من استثمارات قطر أكثر من السعودية بألف مرة».
وفي تغريدة أخرى قال فيها: «قرار خاطئ بسحب السفير لأن هذا المشكلة لا تخصنا».
في حين غرد رابيو ياو قائلا: «حقا إنه مخجل من قرار دولة النيجر، هل تعتقدون أن قطع العلاقات مع قطر جيد بالنسبة لكم؟».
وللعلم يأتي هذا القرار مباشرة بعد خروج شعب النيجر للشارع للتظاهر ضد قرارات حكومة باستغلال اليورانيوم، وهذا إن دل على شيء إلا البحث عن توجيه الرأي الداخلي للخارجي.
copy short url   نسخ
11/06/2017
1132