+ A
A -
كتب- محمد عبدالعزيز
تسلم هيئة الأشغال العامة «أشغال» مركز المحاكاة لوزارة الصحة العامة قريباً، بعد انتهاء رحلة إنشائية استغرقت 3 سنوات تقريباً، بدأت 1 يوليو 2014م وانتهت في الربع الثاني من 2017م، وبلغت تكلفة المركز وفقاً للعقد 208 ملايين ريال، ويقع على مساحة 13 ألف متر مربع.
المهندسة هند عبدالله المحيميد، استشاري هندسة مشاريع الصحة بشؤون المباني بأشغال قالت لـ الوطن: إنه من المتوقع تسليم المركز بعد شهر تقريباً، نظراً لاكتمال كافة الأعمال الإنشائية والتجهيزات المطلوبة، ريثما يتم تزويد المركز بالمعدات والأجهزة الطبية والدمى، التي سيستخدمها الطلاب والأطباء المتدربون في المركز.
وأضافت م.هند أن المركز يضم ثلاثة طوابق، حيث يشمل الطابق الأرضي على مختبرات ومعامل المهارة، وصالة استقبال وبهو متسع يعتمد على الإنارة الطبيعية، ومقهى في الهواء الطلق وآخر في الداخل، كما يضم الطابق الأول استراحات وغرفاً متعددة الاستخدامات.
أما عن الطابق الثاني فيشتمل على غرف المستشفى القياسية للمريض وعددها 10 غرف، وغرف العمل والتسليم وغرف العمليات، حيث سيتم استخدام الدمى للتدريب.. وتشتمل غرف العمليات على أجهزة ومعدات طبية وفقاً لأحدث التجهيزات والتكنولوجيا العالمية، وتحتوي كل غرفة على كاميرات مراقبة متصلة بغرف التحكم، وهي غرف للأساتذة لمراقبة المتدربين ومعرفة كل تفاصيل العملية، ومراقبة أدائهم بدقة متناهية ومن جميع الزوايا، إلى جانب مصلى للسيدات وآخر للرجال.
وقالت المحميد: إن المركز يضم مختبرات لتطوير المهارات وتضم 16 سريراً، بغرض أعمال التدريب وتمكين الطلاب علي ممارسة التدريب على الدمى المماثلة لجسم الإنسان، كما يضم المبنى 10 غرف فحص، يمارس فيها الطلاب تدريبات الكشف على المرضى، إضافة إلى 4 غرف للمرضي و2 غرفة للعمليات ومثلهما للولادة ورعاية الأم والمولود بحسب المواصفات العالمية.
وأشارت استشاري هندسة مشاريع الصحة إلى أن المركز يضم جناحاً للجراحة يشتمل على 10 محطات للجراحة ويمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأنشطة، كما يضم المبنى أماكن مخصصة لاستقبال المعدات والأدوات الطبية، والتي تساهم في نقل المرضى من الطابق الأرضي إلى أي مكان داخل المبنى، إضافة إلى تخصيص غرف التحكم لرؤية جميع الأنشطة في كل من المجالات الطبية في كافة الأماكن داخل المبني، بما يتيح عملية تقييم المتدربين من قبل المتخصصين.
ولفتت المهندسة هند إلى أن المبنى يضم أيضاً، عدداً من قاعات دراسية على مستوى عالمي، وهو ما يتيح تجمع المتخصصين من المعلمين وطلابهم ومراجعة التدريب، إضافة إلى مكاتب إدارية واستراحات.
مسرح سينمائي
أما عن قاعة المحاضرات والندوات المركزية في المركز، فهي فريدة من نوعها إلى حد كبير، فقد تم اختيار المسرح ليكون هو مركز الندوات والمحاضرات في مركز المحاكاة، ويتصل المسرح مباشرة مع غرف العمليات لنقل التدخل الجراحي بالبث الحي، كما يتصل أيضاً بغرف المراقبة في كل طابق.
يوفر المسرح السينمائي ذو الهيئة الكلاسيكية 400 مقعد للحضور، كما يشمل وحدة عرض سينمائي بروجيكتور عالية الجودة، لمساعدة الطلاب على التعايش الفعلي ونقل العمليات وشرح المواد العلمية وفقاً لأحدث الطرق.
سيناريوهات واقعية
ولفتت المحميد إلى أن مركز المحاكة سيقوم بتوفير بيئات تحكم تتماشي مع سيناريوهات واقعية لرعاية المرضى، كما يوفر التدريب فيه فرصاً تعليمية في مجالات مختلفة مثل التواصل مع المرضى، والعمل الجماعي، إضافة إلى أحدث برامج الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة والتقنيات التشخيصية والجراحية اللازمة للعمل على رعاية المرضى، مشيرة إلى أن مركز المحاكاة الطبي يعد أول مشروع من نوعه في قطر يحتوي على مرافق عالمية الطراز معنية بتدريب الطلاب والكوادر الطبية المختلفة على عمل التشخيصات والإجراءات المتبعة لمزاولي مهنة الطب ودارسيه.
وقال المهندس أحمد سيد محمد، مهندس بشركة كيو للاستشارات الهندسية، إن الهيئة حرصت خلال تنفيذ المشروع على السماح للإضاءة الطبيعية الوصول إلى داخل المبنى، وذلك للسماح لضوء وأشعة الشمس بدخول المبنى والاستفادة منها لتعدد إيجابيات ذلك، مشيراً إلى أن المركز يوفر أيضاً إطلالات ومناظر جمالية في جميع الأركان تقريباً.
أما عن الألوان الداخلية للمركز، فيقول المهندس محمد: إن الألوان في الطوابق الثلاث والغرف والأبواب والأرضيات مستوحاة من شعار مدينة حمد الطبية، وتم التركيز على درجات الأخضر والأزرق، كما يراعي المركز أعلى درجات ترشيد استهلاك المرافق الأساسية، وخفض استهلاك الطاقة، لذا يعتبر المركز صديقاً للبيئة من الطراز الأول.
copy short url   نسخ
28/05/2017
2664