+ A
A -
رام الله- غزة- القدس المحتلة- وكالات- قالت إدارة السجون الإسرائيلية ومسؤول فلسطيني رفيع أمس: إن مئات المعتقلين الفلسطينيين أنهوا إضرابا عن الطعام كان قد بدأ قبل 40 يوما احتجاجا على أوضاعهم في سجون إسرائيل. وشارك نحو 1100 معتقل في بادئ الأمر في الإضراب الذي بدأ في 17 أبريل وزاد من التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين إذ أثار احتجاجات دعما للمضربين تحولت إلى اشتباكات في الضفة الغربية المحتلة وعلى الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.
وقال بيان صادر عن إدارة السجون الإسرائيلية: إن أكثر من 800 معتقل كانوا مستمرين في الإضراب عن الطعام حتى اليوم أنهوا إضرابهم بعد أن توصلت محادثات بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والسلطة الفلسطينية إلى اتفاق لتحسين بعض أوضاع المعتقلين.
في غضون ذلك احتفلت العشرات من أمهات الأسرى الفلسطينيين بخيمة الاعتصام في رام الله بإعلان أبنائهن تعليق إضرابهم في سجون الاحتلال الذي استمر 41 يوما. ورددت الأمهات شعارات تؤكد انتصار أبنائهن وأن صمود المضربين هو ما أدى لتحقيق مطالبهم. يذكر ان ابرز مطالب الأسرى هي وقف سياسة منع الزيارات للعائلات وانتظامها مرتين شهريا، وإنهاء سياستي الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي، ووضع حد للإهمال الطبي بحق الأسرى المرضى، والسماح بتركيب هاتف عمومي في كل سجن للتواصل الإنساني بين الأسرى وذويهم.
الى ذلك احتفل الفلسطينيون في ساحة السرايا وسط غزة اثر نبأ تعليق الاسرى لاضرابهم بعد التوصل لاتفاق.
وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية قد سمحت لأسيرين من قيادة الإضراب التي جمعت الجمعة في سجن عسقلان الاتصال برئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، وإبلاغه بتعليق الإضراب من دون السماح لهم بإعطاء تفاصيل.
وجاء الاتفاق ثمرة اتصالات على أعلى المستويات توسط فيها المبعوث الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووعد فيها الأخير بتلبية مطالب الأسرى إذا علقوا إضرابهم لأربع وعشرين ساعة يبدأ خلالها بالتنفيذ.
ويقضي الاتفاق بتمويل السلطة الوطنية الفلسطينية استئناف الزيارات الشهرية لذوي الأسرى وعائلاتهم، ذلك بمعدل زيارتين شهريا، وإعادة الأسرى المرضى إلى السجون التي كانوا فيها بعد إنهاء فترة العلاج لتدهور حالتهم الصحية بسبب الإضراب. وكان الأسرى المضربون عن الطعام قد أعلنوا الجمعة نيتهم صيام شهر رمضان بالتوقف عن شرب الماء والملح حتى أذان المغرب، وهو ما يهدد حياتهم بشكل كبير، حسب مؤسسات الأسرى.
ودعا الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إسرائيل يوم الأربعاء لتحسين أوضاع المعتقلين.
وكان مروان البرغوثي (59 عاما)، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الذي يقضي خمسة أحكام بالسجن المؤبد أمضى منها خمسة عشر عاما، دعا إلى الإضراب عن الطعام احتجاجا على سياسة العزل الانفرادي والاعتقال الإداري الذي يطبق على آلاف السجناء منذ الثمانينيات. وتقول إسرائيل إن هذا الإجراء ضروري لمنع الهجمات وحماية المصادر الأمنية.
بموازاة ذلك وللعام 18 على التوالي تزينت البلدة القديمة من القدس وأبواب المسجد الأقصى في شهر رمضان بالإنارة استقبالا للشهر المبارك.
وبدأ سكان البلدة القديمة من القدس تزيين البلدة بالإنارة والفوانيس قبيل حلول الشهر، «في رسالة صمود لمواجهة الاستيطان والإجراءات التهويدية»، وفق الناطق الإعلامي باسم لجنة شباب باب حطة سامر خليل.
وبات تزيين القدس يوم فرح ومرح لعشرات الأطفال ممن يرافقون اللجان المحلية خلال إعداد وتنفيذ الزينة. من جهته، قال الناشط حسام سدر، وهو يعتلي سلما لتعليق حبال الزينة: إن الاستعدادات لمقدم شهر رمضان بدأت قبل شهر من حلوله، مشيرا إلى صعوبة المهمة التي تتم يدويا.
copy short url   نسخ
28/05/2017
1461