+ A
A -
قدمت وزارة الاقتصاد والتجارة مجموعة من النصائح حول شراء التمور وذلك في إطار باقة مبادراتها لشهر رمضان المبارك 1438 تحت شعار «#أقل_من_الواجب»


تعد التمور من أهم الفواكه المباركة التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكونها عنصراً أساسياً في مائدة الإفطار خلال الشهر الفضيل، بالإضافة إلى أهمية التمر في المجتمع القطري والتي لا تنحصر في كونه مصدراً غنياً بالعديد من الفوائد الغذائية فقط، ولكن أيضا لصلته بقيم وعادات وتقاليد اجتماعية توارثتها الأجيال.
وتأتي هذه النصائح في إطار البرامج التوعوية التي أطلقتها وزارة الاقتصاد والتجارة بمناسبة شهر رمضان لتعزيز ثقافة المستهلك وتعريفه بحقوقه وواجباته ودعم قدرته على التخطيط السليم والاستفادة من فضائل هذا الشهر المبارك.
وفي هذا الصدد، أوضحت الوزارة أن أسواق التمور تشهد خلال شهري شعبان ورمضان إقبالاً متزايداً من قبل المستهلكين حيث تتراوح أسعار التمور ما بين 10 إلى 100 ريال للكيلو الواحد وذلك بحسب الجودة والنوع وكذلك حسب حجم حبة التمر ونظافتها.
وأشارت الوزارة إلى تعدد أنواع التمور والتي يصل عددها إلى نحو 100 نوع أشهرها سكري – خضري – برحي – خلاص – خنيزي – شيشي، وأوضحت في هذا الصدد، أن دولة قطر تنتج حوالي 31.181 طن من التمور
ويبلغ العدد الكلي لأشجار النخيل داخل المزارع 649.616 نخلة فيما تستورد نحو 4.396 طناً سنوياً وتبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور في قطر 88.4 %، وهذا ويحتل العالم العربي الصدارة قي زراعة النخيل وإنتاج التمور عالمياً حيث يوجد في العالم مائة مليون نخلة منها ثمانون مليونا في الدول العربية حيث يحتل العالم العربي الصدارة في زراعة النخيل وإنتاج التمور عالمياً، وتنتج مصر نحو 1.330.000 طن سنوياً، وتنتج المملكة العربية السعودية 990.000 طن سنوياً، وتنتج الإمارات أكثر من 700.000 طن سنوياً.
وسلطت الوزارة الضوء في نصائحها وإرشاداتها على أهمية وفوائد التمور، حيث أوصى رسول الله صلى اله عليه وسلم أن نبدأ بتناول التمر عند الإفطار، فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور».
وأشارت الوزارة في هذا السياق إلى الفوائد الصحية لهذه السنة النبوية المباركة، مشيرة إلى أن تناول التمر أو الرطب عند الإفطار يساعد الصائم على توليد الطاقة وتأمين مصدر مائي لتعويض النقص الحاصل أثناء الصيام مشيرة إلى فوائد تناول الرطب ومنقوع التمر في الماء والذي يضيف لجسم الصائم 70.6 % الكربوهيدرات - 2.5 % الدهن - 33 % ماء - 1.32 % الأملاح المعدنية - 10 % الألياف علاوة على كميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 – ج.
وأضافت الوزارة أن تناول 7 تمرات في اليوم يمد جسم الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من الماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الحديد وربع احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم مما يساعد على تزويد الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية التي تنشط الجسم.
كما يحتوى الرطب على نسبة مرتفعة من الماء بحوالي65 % و70 % والتي من شأنها أن تغني الصائم عن شرب كميات كبيرة من الماء عند الإفطار.
وأشارت الوزارة إلى دور التمر في معالجة الكثير من الأمراض على غرار فقر الدم ومنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم، كما يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما يحتويه من ألياف سيليلوزية، كما يؤدي التمر بما يحتويه من نسبة عالية من السكريات دوراً مهماً في علاج أمراض الكبد والمرارة والوقاية من السرطان، ويعتبر من أهم الأغذية الغنية بمحتواها من المركبات التي تنشط الجهاز المناعي.
ونوهت الوزارة بالمواصفات الواجب توافرها لتمييز التمور الجيدة وغير الفاسدة من خلال تقديم قواعد إرشادية تساعد في انتقاء التمور الجيدة، حيث دعت الوزارة المستهلكين لتجنب شراء التمور المكشوفة والمعرضة للغبار والحشرات، إضافة إلى التأكد من خلوها من الحشرات في الداخل وبين الحبات كالسوس أو النمل، والحرص على انتقاء التمر الخالية من الثقوب والنخور، خاصة أنه من المفضل أن يكون الرطب بمرحلة النضج المناسب وخاليا من الأعفان وعدم وجود رائحة أو طعم غير طبيعي، كما يجب أن تكون التمور من محصول نفس العام.
هذا وأكدت وزارة الاقتصاد والتجارة على واجبات التاجر المعمول بها وفق التعاميم والتوجيهات، كضرورة استخدام الميزان الإلكتروني، وتحديد بيانات السلعة أو الخدمة التي سيتم تقديمها ومميزاتها وخصائصها وأسعارها بشكل واضح وتوفير موظفيــن يتقنون اللغة العربية، وتقــــديم فــــواتـــير مفصلة للعملاء وعرض نسخة من السجل التجاري والرخصة التجارية بشكل بارز، والامتـناع عن تحصيل عمولات على العمليات التي تتم عن طريق البطاقات الائتـمانية أو بطاقة السحب المباشر.
ودعت الوزارة المستهلكين إلى الحرص على استلام الفاتورة المفصلة، وكذلك فحص التمور فحصاً ظاهرياً جيداً قبل شرائها.
يشار إلى أن هذه السلسلة من النصائح تأتي في إطار جهود الوزارة في سبيل تثقيف المجتمع حول مختلف النواحي الحياتية ومساعدته في اتخاذ القرارات المناسبة.
copy short url   نسخ
28/05/2017
5698