+ A
A -
طوكيو- د. ب. أ- سجل الاقتصاد الياباني في الربع الأول من العام الجاري نموا بأكثر مما كان متوقعا، وفقا لأرقام أولية أصدرتها الحكومة اليابانية.
وتوسع اقتصاد ثالث أكبر اقتصاد في العالم بمعدل أعلى مما توقعه المحللون، بمعدل سنوي قدره 2.2 % في الربع الممتد من يناير إلى مارس، فيما سجل الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 0.5 % على أساس فصلي.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن هذه الأرقام تمثل خامس ربع على التوالي من التوسع الاقتصادي لليابان.
وزاد الاستهلاك الخاص، الذي يشكل 60 % من ناتج اليابان، بنسبة 0.4 %، فيما قفزة إجمالي الصادرات بنسبة 2.1 % على أساس ربع سنوي.
وبالنظر إلى السنة المالية ككل، والتي تنتهي في اليابان في 31 مارس، فقد نما اقتصاد البلاد بنسبة 1.3 %.







غسيل الأموال يهدد الاقتصاد المصري
تشكل جرائم غسيل الأموال تحدياً كبيراً للاقتصاد المصري والعالمي، إذ تتجاوز كلفتها حسب تقديرات الخبراء 600 مليار دولار على المستوى العالمي نصيب مصر منها 15 مليار دولار سنوياً تأتي إلى مصر من مصادر غير مشروعة.وشهدت مصر بعد ثورة 25 يناير 2011، تحويل العشرات من الوزراء والمسؤولين في نظام مبارك إلى جهاز الكسب غير المشروع.
من جانبه، يقول المستشار الدكتور عماد السيد، نائب رئيس النيابة الإدارية: إن الأموال غير المشروعة أو التي تم غسلها تمثل صداعاً للاقتصاد الوطني والعمل القضائي على حد سواء، فمعظم هذه الأموال تأتي من الرشى ومخالفة القانون والاستيلاء على أرض الدولة وتسجيلها باسم الشخص الذي يخالف القانون ثم بيعها والهروب بهذه الأموال خارج الوطن والإفلات من القانون وترك من يشتري هذه الأرض يواجه تبعات المخالفة التي قد تصل إلى السجن ومصادرة هذه الأرض بعد أن فر النصاب بثمنها الذي حوله للخارج. أوضح الدكتور عماد أن مواجهة غسيل الأموال تكمن في سد منافذ الرشاوي ووضع حد لمشكلات تهريب المخدرات وتجارة الأعضاء وزيادة الرقابة على البنوك لمعرفة رصيد من تدور حولهم الشبهات أولاً بأول، وضبط عمليات خروج الأموال إلى خارج البلاد.
copy short url   نسخ
20/05/2017
1043