+ A
A -
الرياض- واس- عقد مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، مؤتمراً حضره ممثلون عن 27 شركة تم تأهيلها لدخول المنافسة على أول مشروع للطاقة الشمسية بالمملكة، بحجم 300 ميغاواط، في مدينة سكاكا، كما قام المكتب بتنسيق زيارة ميدانية للموقع الذي تم اختياره للمشروع، في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف شمال المملكة.
ويمثل المؤتمر فرصة مهمة للتواصل بين الشركات المؤهلة ومكتب تطوير مشاريع مشروعات الطاقة المتجددة، في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وذلك للتباحث، وطرح الاستفسارات التي تتعلق بوثائق المناقصات، حيث إن آخر موعد لاستقبال العروض سيكون خلال شهر سبتمبر المقبل، فيما سيتم الإعلان عن العرض الفائز خلال نوفمبر 2017.
ومن أبرز ملامح هذا المشروع أنه سيشمل توقيع اتفاقٍ لشراء الكهرباء لمدة 25 عاما، كما أن من أهم متطلبات عقد المشروع الالتزام بأن يحقق المشروع متطلبات المحتوى المحلي والتوطين.
وقال رئيس مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة المهندس تركي الشهري، إن المؤتمر يمثّل خطوة نحو تحقيق الأهداف بعيدة المدى، التي تركز على ضرورة تنويع مصادر الاقتصاد الوطني، ومن ضمنها إسهام الطاقة المتجددة بما يصل إلى 10 % من إجمالي قدرة التوليد الكهربائي في المملكة، ولهذا فنحن نتطلع إلى استقبال عروض تنافسية فعلاً من قبل المطورين المؤهلين.
ويعد هذا المشروع نقطة البداية لحوالي 60 مشرعاً تخطط الوزارة لطرحها على مدى السنوات السبع القادمة، ويأتي ذلك في إطار سعي المملكة لإدخال 3.5 غيغاواط من الكهرباء المُنتجة من الطاقة المتجددة إلى مزيج الطاقة في المملكة بحلول عام 2020، ونحو 9.5 غيغاواط بحلول عام 2023، ضمن أهداف برنامج التحول الوطني، وتحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030.
copy short url   نسخ
20/05/2017
937