+ A
A -

كتب – محمد مطر
بعد منافسة قوية استطاعت المؤسسة القطرية للإعلام الفوز بجائزتين من جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون وسط كم كبير من الأعمال المميزة والقوية التي شاركت في الدورة الثامنة عشرة التي أقيمت في مدينة الحمامات بتونس.
فقد توج برنامج «بصراحة» الذي يبثه تليفزيون قطر، بالجائزة الأولى للبرنامج الحواري من المسابقات التليفزيونية الرئيسية التي تشارك فيها الهيئات التليفزيونية الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية، كما حصل برنامج «الوتر الخامس» على الجائزة الثانية لبرامج المنوعات والسهرات الفنية.
وانطلقت فعاليات هذه الدورة، التي نظمها اتحاد اذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي التلفزة والاذاعة التونسيتين وبالشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»، في مدينة الحمامات يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة وفود عن هيئات الإذاعة والتليفزيون الأعضاء في الاتحاد، وعدد من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية الخاصة، وأصحاب الشركات المصنعة للمعدات والتجهيزات التقنية، بمشاركة ألمع نجوم الدراما والسينما العربية.
وفضلا عن المسابقات، تضمن برنامج المهرجان تنظيم تظاهرة «يوم القدس» وذلك يوم 27 أبريل الجاري في إطار الاحتفاء بالقدس «عاصمة الإعلام العربي لسنة 017 2»، كما تم عقد ندوة حول «القدس في الإنتاجات الدراميّة والإذاعيّة والتليفزيونيّة العربيّة»، بالإضافة إلى تنظيم سوق للبرامج الإذاعية والتليفزيونية.
وكان المهرجان قد شهد منافسة قوية وأجواء حماسية بين جميع الأعمال المشاركة في جميع المسابقات، وانطلق المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون في دورته الثامنة عشرة بمدنية الحمامات في تونس تحت شعار (تنوع.. تجديد.. ابتكار)، ونظم المهرجان اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين وبشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات)، وتحول المهرجان منذ الدورة الماضية إلى حدث سنوي بعد أن كان يقام كل سنتين بالتناوب مع مهرجان الأغنية العربية.
وكرم المهرجان عددا من فناني الدراما العربية ممثلين في أحمد عبد العزيز ورانيا يوسف من مصر وشكران مرتجى من سوريا وطوني عيسى من لبنان وسمر محمد من العراق وزهيرة بن عمار وحسين المحنوش من تونس، كما كرم كمال عبادي من السودان وسهيل الصغير من تونس وطارق بالخيور من السعودية ولطفية إبراهيم من ليبيا وسالم بهوان من سلطنة عمان ورؤوف الباسطي ومحمد مصمولي وعادل موتيري من تونس.
وشمل برنامج المهرجان مسابقات رسمية مخصصة للبرامج والأخبار التليفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الاتحاد وأخرى موازية مخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التليفزيونية العربية الخاصة، غير الأعضاء في الاتحاد، وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية إضافة للفضائيات الأجنبية الناطقة باللغة العربية.
وشهد المهرجان حضور أكثر من 800 مشارك من بينهم 600 من البلدان العربية ومن بلدان أوروبية وآسيوية، وتنافس على مختلف جوائز المهرجان أكثر من 230 عملا إذاعيا وتليفزيونيا».
ونظم المهرجان في دورته هذا العام ندوة حول القدس في الإنتاجات الدرامية الإذاعية بمناسبة إعلان القدس عاصمة الإعلام العربي عام 2017.
واختتمت أنشطة وفعاليات الدورة الثامنة عشرة أمس الأول بعد منافسة قوية بتتويج الفائزين وتوزيع الجوائز، ومن بين الدول المتوجة جاءت الكويت فقد فاز تليفزيون الكويت بالمركز الأول في مسابقة (المسلسلات الاجتماعية) بمسلسل (حكايات سداسية الحوش) فيما منحت الجائزة الأولى لمسابقة (السهرة الدرامية المفردة - تيلي فيلم) منحت لـ (البرواز) من إنتاج التليفزيون الكويتي، وفازت كذلك ومضة (حوادث الطرق) من إنتاج تليفزيون الكويت بالجائزة الثانية لمسابقة (الومضات التوعوية) بينما حصد برنامج (مهنتي) المركز الثاني في مسابقة (برامج الأطفال).

سـعادتــنــــا لا تـــوصــــف
أعرب مخرج برنامج بصراحة يوسف كافود عن سعادته بتتويج برنامج «بصراحة» الذي يبثه تليفزيون قطر، بالجائزة الأولى للبرنامج الحواري من المسابقات التليفزيونية الرئيسية التي تشارك فيها الهيئات التليفزيونية الأعضاء في اتحاد إذاعات الدول العربية.
مشيرا إلى أن البرنامج حواري يناقش قضايا محلية تهم الجميع، مبينا أن بصراحة يعتمد على وجود ضيوف للحديث في موضوع الحلقة، ولكن هناك العديد من اللمسات الإخراجية التي أضيفت على البرنامج، وأضاف «هناك مشهد درامي مميز في بداية الحلقة، يسقط فكرة على موضوع الحلقة بشكل جميل، بالإضافة إلى أنه يوضح سبب مناقشة هذه الفكرة في البرنامج، بالإضافة إلى تقرير يحتوي على معلومات مهمة جدا عن موضوع الحلقة، ويستعرض العديد من الأرقام التي تلامس موضوع الحلقة».
وعن التتويج، يقول كافود «التتويج جاء من مهرجان كبير ومميز، وله تأثير كبير على الساحة الإعلامية العربية، ويعتبر مؤشرا مهما لنجاح البرامج، ولقد سبق أن شاركت في هذا المهرجان من قبل والجميل أن كل من يشارك فيه يستفيد، ويطلع على الجديد في المجال الإعلامي، وأتمنى أن يستمر تتويج تليفزيون قطر في كل المناسبات الإعلامية، وهو بالفعل عنصر مشترك بين كل المهرجانات حيث ينال مكانة مميزة بالأعمال والبرامج التي يقدمها في كل فئات المهرجانات المختلفة، والجميل في بصراحة أنه برنامج حواري يهم كل الناس، يناقش موضوعات جادة ولكن نقدمها بشكل إخراجي مميز، حيث يتم استغلال التقارير والإحصائيات ومقتطفات من الصحف لتعزيز الآراء في البرنامج وزيادة قدر المعلومات التي يتحصل عليها المشاهد».


إنـجــــــاز نـفـــتـــخـــــــر بـــــه
أكد المخرج حسين صفر رئيس لجان تحكيم البرامج بالمهرجان في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه كان على يقين تام وثقة بأن الأعمال القطرية المشاركة في المسابقة ستقتنص المراكز الأولى، والحمد لله حصدنا الذهبية والفضية.
وأشار صفر إلى أن المنافسة كانت قوية بين المشاركين ومن بين أهم الأعمال التي كانت تنافس بقوة مع الاعمال القطرية هي الأعمال الخاصة بدولة الجزائر الشقيقة، ورغم أن المنافسة كانت على أشدها بين كافة الأعمال المشاركة إلا أن أنني كنت على يقين تام باننا سنحصد المراكز الأولى لأنني كنت قد شاهدت الاعمال القطرية المشاركة قبل سفري لتونس وتوقعت ان تحصد أعمالنا المراكز الأولى لتميزها وجودتها.
وأوضح صفر أن هذا النجاح الكبير الذي حققته المؤسسة القطرية للإعلام ما كان ليتحقق لولا جهود القائمين على المؤسسة القطرية للإعلام ولا الاختيارات المميزة والموفقة للمشاركة في هذا الحدث الكبير.
وتابع: مشاركة المؤسسة القطرية للإعلام في الدورة الثامنة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون والذي أقيم في تونس كانت مشاركة مشرفة ونفتخر بها جميعاً، وهذه المشاركات والنجاحات تعطي الثقة للأجيال المقبلة في أن يعتادوا على التكريم والتتويج وأن يسيروا على نفس الطريق ويكافحوا لينتجوا لنا أعمالاً تنافس بقوة وتواصل التألق خارجياً.
واختتم صفر تصريحه قائلاً: كل نجاح وكل خطوة يخطوها أبناء هذا الجيل يحفزوا من ورائهم ويساهموا في كتابة تاريخ مشرف للمنظومة الإعلامية، وأتمنى أن يستمر العطاء وتستمر مسيرة الجهد والتفوق والنجاح ويواصل إعلامنا في حصد الثمار بالرقي والتميز فيما يقدمه من برامج وأفكار تتلاءم مع عاداتنا وتقاليدنا وتفيد المجتمع في كافة الجوانب.
copy short url   نسخ
30/04/2017
2727