+ A
A -
توج الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، أمس الجمعة، الفرق الفائزة في النسخة السادسة من بطولة سنيار للصيد والغوص على اللؤلؤ، في حفل «القفال» الذي شهد حضوراً كبيراً من أهالي وأصدقاء النواخذة واليزوة المشاركين في البطولة.
وشهد الحفل الإعلان عن سردال النسخة السابعة في مسابقة الحداق، وهو نوخذة فريق النهام حسن حجي الحاصل على المركز الأول في المسابقة. والذي أعرب عن ثقته بأعضاء فريقه بإحرازهم المركز الأول، مشيرا إلى أنهم وضعوا هدف الصعود إلى منصة التتويج في مقدمة تطلعاتهم، مقدما الشكر لكتارا بإداريها جميع موظفيها على حسن إدارتهم وسعة صدرهم، مشيدا بالقرار الحكيم لإدارة اللجنة التنظيمية لبطولة سنيار على تأجيلها لموعد البطولة بسبب الرياح الشديدة وحرصها على توفير الأمان للمشاركين في البطولة..
بدوره، أشاد محمد الهاشمي بنوخذة فريق ركن الفائز بمسابقة الغوص ببطولة سنيار 2017 وسردال مسابقة الغوص في النسخة السابعة بما قدمته كتارا من دعم ومساندة، وحسن تنظيم، مؤكدا أن فريقه استطاع أن يحرز اللقب بفضل ما يتمتع به من لياقة وخبرة، منوها إلى أن أعضاء الفريق استطاعوا أن يتغلبوا على جميع ما يعترضهم من مصاعب، رغم التيارات الهوائية القوية ومياه الأعماق الباردة، مؤكدا أنه مصمم أن يبقى بيرق سنيار بيد فريقه في الموسم القادم..
وكانت نتائج المسابقات كالتالي: في مسابقة الحداق جاء في المركز الأول فريق النهام بوزن 783كيلو وتحصل على جائزة قيمتها 400ألف ريال قطري، وفي المركز الثاني فريق الجنوب بوزن 670 كيلو وجائزة قيمتها 300 ألف ريال قطري، بينما جاء فريق الوكرة على المركز الثالث بـ589كيلو، وجائزة قدرها 200 ألف ريال قطري، وجاءت الفرق من الرابع حتى العاشر كالتالي، أم الحول، الجريان، السردال، العافور، الفلاح، مناع، المجدمي.
أما في مسابقة اللفاح فحصل فريق العريق على المركز الأول بـ305كيلو، وجائزة قدرها 400 ألف ريال قطري، وفريق الجساسية على المركز الثاني بـ296كيلو، وجائزة قدرها 300 ألف ريال قطري، وفريق الجريان في المركز الثالث بـ235 كيلو، وجائزة قدرها 200 ألف ريال قطري، وجاءت الفرق من الرابع حتى العاشر كالتالي، الزبارة، مزاحم، الخرايش، الديبل، الصنع، خور العديد، سمحان. وذهبت جائزة أكبر سمكة بوزن 21.75 كيلو لفريق الجساسية. وجائزة قدرها 100 ألف ريال قطري.
وقُدر مجموع اللفاح 6375 كيلو، بينما مجموع الحداق وصل إلى 20413كيلو، ووصل خصم المخالفات إلى722 كيلو ليكون مجموع الصيد الكلي 26790 كيلو.. كما تمّ تكريم الداعمين لبطولة سنيار في نسختها السادسة بالإضافة إلى تكريم حسابات التواصل الاجتماعي التي تمّ التعاون معها لتغطية البطولة.
براحة سنيار
وتزامناً مع عودة المحامل المشاركة في بطولة سنيار، واستقبال الأهالي للنواخذة واليزوة المشاركين في مسابقات الحداق واللفاح والغوص، أقامت (كتارا ) عرضا فنيا مميزاً اتسم بالأصالة والإبداع، شارك فيه نخبة من الفنانات والفنانين القطريين تحت عنوان (براحة سنيار) من تأليف الفنان سعد بورشيد وإخراج ناصر عبدالرضا، وألحان محمد المرزوقي، حيث أعاد الأداء البارع للممثلين والممثلات وغناؤهم، أجواء الماضي الأصيل وتناغم مع روح موروثنا البحري العريق، وشهدت العرض تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور، حينما تداخلت لوحاته الفنية البديعة للمثلين نجوم فرقة قطر المسرحية، بالواقع مع نزول أبطال الحدث (النواخذة واليزوة ) ولقائهم بأهاليهم على شاطئ كتارا، بالإضافة إلى احتواء العرض على الكثير من مفردات التراث القديم كالألعاب الشعبية (بوسبيت) وشخصيات المطوع والسماك والكندري، وجميع الأشخاص الذين يتواجدون على الشاطئ يترقبون عودة ذويهم من رحلة الصيد والغوص..
وقد شارك في النسخة السادسة من بطولة سنيار 1100 مشارك من النواخذة واليزوة، يمثلون 74 فريقاً تنافسوا على منافسات البطولة الرئيسية «الغوص، الحداق، واللفاح».
وكانت البطولة قد انطلقت في 12 أبريل الجاري بمنافسات الغوص على اللؤلؤ التي استضافتها هذا العام منطقة «حالة العسيري» واستمرت على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 10 فرق. وكانت اللجنة المنظمة للنسخة السادسة من سنيار قد قررت تنظيم منافسات الغوص على اللؤلؤ قبل أيام من منافسات صيد الأسماك؛ لإتاحة الفرصة أمام الفرق للمشاركة في المنافستين. كما وقع الاختيار لأول مرة على منطقة «حالة العسيري» في خطوة تهدف إلى تعريف النواخذة واليزوة بالمناطق البحرية للدولة.
وتجدر الإشارة إلى انه قد تم تتويج الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في مسابقة الغوص على اللؤلؤ، بحضور أهالي وأصدقاء النواخذة واليزوة المشاركين يوم السبت 13 أبريل. حيث شهد تتويج فريق «ركن» بالمركز الأول في المسابقة، وجاء في المركز الثاني فريق غيص، فيما حل فريق لفان في المركز الثالث. وجاءت في المراكز من الرابع إلى العاشر فرق: الجنوب، الأدعم، البيص، الهير، العنابي، المجدومي، وخور العديد؛ بذات الترتيب.
وقد أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، أن الفرق المشاركة في مسابقة الغوص على اللؤلؤ، استطاعت أن تجمع أكثر من 300 ألف محار خلال أيام المنافسة الثلاثة والتي اقتصرت على أربع ساعات في اليوم بمنطقة «حالة العيسري» وهي المرة الأولى التي تقام فيها المنافسات في هذه المنطقة.
ويمثل فريق ركن صاحب المركز الأول في مسابقة الغوص على اللؤلؤ دولة قطر في مسابقة الغوص على اللؤلؤ الخاصة بدول التعاون في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية المقبل.
وشهدت النسخة السادسة من بطولة سنيار للصيد والغوص على اللؤلؤ، إتاحة الفرصة للفرق بضم اثنين من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، بدلا عن خليجي واحد كما كان معمول به خلال النسخة الماضية؛ وفي هذه السياق أعرب عدد من أبناء التعاون عن سعادتهم الكبيرة بالمشاركة في سنيار، مشيراً إلى أن كتارا باتت منارة ثقافية وتراثية مهمة في المنطقة، واستطاعت أن تسلط الضوء على تراث وتاريخ منطقة الخليج من خلال الفعاليات والمهرجانات التي تنظمها في هذا المجال، مؤكدين حرصهم المستمر للمشاركة في البطولة.
كما حظيت النسخة الخامسة من بطولة سنيار، بتغطية إعلامية كبيرة، حيث حرصت معظم وكالات الأنباء العالمية ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية على نقل أحداثها من منطقة فشت الحديد. كما بثتها قناة الكأس الناقل الرسمي لسنيار، في تغطيات مباشرة من مسرح البطولة. بالإضافة إلى تليفزيون الكويت من خلال برنامج داريا.
ويعتبر يوم الدشة والقفال بمثابة احتفال تراثي مرتبط بالثقافة البحرية لأهل قطر؛ إذ كانت الأسر تودع وتستقبل اليزوه والنوخذة في رحلاتهم نحو الخليج العربي بغرض صيد الأسماك وجمع اللؤلؤ والتجارة، التي كانت تطول لتبلغ أياما وليالي. وتحرص المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» على تنظيم فعالية جماهيرية كبيرة في هذه المناسبات؛ وتستقطب فرق الغناء الشعبي، وتصاحب الاحتفالية عروض من فن «النهمة» المعروف لأهل البحر، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الفرق المشاركة في البطولة.
وتعتبر بطولة «سنيار» التي تنظمها سنوياً المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، من أكبر بطولات صيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ في منطقة الخليج، وتستقطب اهتمام محبي هذا التراث الذي يعبر عن جانب من ثقافة قطر.
وتندرج كلمة «سنيار» تحت اللهجة الخليجية، واستخدمت قديما ومازالت تستخدم إلى اليوم، وتعني القافلة البحرية، أو السفن الكثيرة المتلازمة.
copy short url   نسخ
29/04/2017
4259