+ A
A -
حاوره- عامر شميطلي
أكد مشعل عبدالله قائد فريق نادي الأهلي ونجم منتخبنا الوطني لكرة القدم لـ الوطن الرياضي انه لا يفكر في الاعتزال الدولي بل مستمر طالما قادر على العطاء وهو يرى انه لايزال يملك الكثير ليقدمه واعتبر أن العميد لم يحقق الأهداف المنشودة وظهر بصورة مختلفة عما يطمح إليها أي لاعب أو عشاق لهذا الفريق والسبب يعود إلى عدم الاستقرار الفني والتراكمات التي عانى منها الفريق، وقال إن كل فرد من الأهلي مسؤول عما حدث في الدوري ويجب إيجاد الحلول المناسبة مشيدا بالإدارة ودعمها المستمر للفريق رغم كل الظروف.
مشعل عبدالله اعترف أن الطموحات كانت بمراكز متقدمة وليس بالمركز المحقق في نهاية الدوري وان تخفيض عدد الفرق لن يكون لمصلحة الكرة القطرية أو اللاعب نفسه لأنه يلعب عددا قليلا من المباريات طالبا استحداث مباريات إضافية في الموسم القادم وشدد على أن العنابي لم يكن بصورته الحقيقية وأصاب الجميع بخيبة كبيرة وساهم في تراجع المستوى العام في الدوري وغياب الجماهير.
وشدد الهداف الموهوب وصاحب الخبرة الكبيرة على أهمية إعطاء الفرصة لأجل مستقبل افضل للكرة القطرية وان استمراره مع الأهلي أمر يسعده لأنه بيته الأول والأخير لكنه يتمنى اللعب لفريق مثل السد وأشار إلى أن المطلوب أن تكون قرعة كأس سمو الأمير مختلفة عما هي عليه لأجل أن يكون هناك عدالة في المشاركة الفاعلة ولنتابع ما قاله في هذا الحوار لـ الوطن الرياضي :
هل انت راض عما حققه فريقك خلال دوري نجوم قطر؟
- أكيد لست راضيا عما تحقق ولست الوحيد فليس هناك احد في نادينا يرضى بما تحقق أكان من إدارة أو لاعبين أو مدربين فالفريق لم يظهر بالصورة الإيجابية خصوصا في القسم الأول وأضاع الكثير من النقاط وابتعد بالتالي عن المنافسة المباشرة بل كان في وضع خطر في الترتيب العام.
وماهي الأسباب برأيك لما حدث؟
- أنا أرى أنها تراكمات من الموسم الماضي والسبب هو عدم الاستقرار الفني فجاء يوسف ادم ثم جاء لوكا ثم عاد يوسف وبالتالي كل هذا لم يكن في مصلحة الفريق الاهلاوي على الإطلاق وليس هذا السبب الوحيد بل الإعداد في بداية الموسم لم يكن على افضل صورة وبالتالي ظهر الفريق بصورة ضعيفة وبلياقة بدنية ليست جيدة وهذا ما يتحمله المدرب لوكا نفسه وعند استلام يوسف كان الوضع في صورة سلبية وعمل على تحسين الأمور بالشكل المطلوب.
ولكن الوضع اختلف نوعا ما في القسم الثاني؟
- صحيح ما تقوله فالفريق تحسن أداؤه وبنتائجه عما كان عليه بالقسم الأول والسبب يعود إلى تدخل الإدارة بالشكل الصحيح من خلال استقطاب اكثر من لاعب ساهم في تعزيز مسيرة الفريق واخص بالذكر الشيخاوي وفريدون وكلاهما قدما عروضا إيجابية للغاية.
* انت تقول إن الإدارة لا تتحمل مسؤولية ما حدث للفريق؟
- نعم الإدارة ليست السبب لما حدث للفريق على الاطلاق بل على العكس ساهمت في تدعيم صفوف الفريق خلال القسم الثاني وأعادت الصورة بشكل مقبول واكرر إننا كلاعبين وجهاز فني نتحمل المسؤولية الكاملة عن النتائج التي سجلت خلال الدوري والتي ليست على مستوى الطموحات أبدا وحتى مستحقات اللاعبين كانت موجودة مما سبب إيجابيات.
هل يوسف ادم هو السبب لما حدث؟
- قلت واكرر إننا كلنا نتحمل المسؤولية لما حدث من نتائج ويوسف جاء بعد اربع مباريات فقط من انطلاق الدوري وهو بالتالي لا يتحمل مسؤولية ما حدث بشكل كامل لكنه جزء منها من دون أدنى شك.
وماذا عن غياب خالد شبيب عن النادي؟
- خالد شبيب جزء من النادي وهو مستمر بتواجده في التدريبات أو المباريات وبالتالي لا أرى أي غياب إلا من ناحية المناصب ليس اكثر وهو أخ عزيز ويدعم الفريق باستمرار.
وهل الدوري الموسم الحالي هو الأضعف أو الأقوى حسب رأيك؟
- بكل صراحة هو اضعف دوري على الاطلاق منذ موسم 2006 والأسباب كثيرة منها تراجع المستوى الفني بشكل كبير وغياب واضح للجماهير حتى الفرق الأربعة في المربع الذهبي لم يظهروا بالصورة الفنية الكبيرة التي كانت خلال المواسم الماضية وبالتالي لم تكن الصورة الفنية إيجابية على الإطلاق وهذا ما يدفع الجميع للبحث عن حلول قبل انطلاق الموسم المقبل.
وهل انت مع تخفيض عدد الفرق في الدوري؟
- أنا من وجهة نظري قرار التخفيض ليس مناسبا على الإطلاق لان اللاعب القطري لا يلعب سوى 22 مباراة مع مباراتين بالكأس الغالي وبالتالي عدد قليل عما يخوضه أي لاعب في أي دوري عربي أو أوروبي آخر وبالتالي استمرار الأمر على ما هو عليه أمر غير إيجابي والمطلوب أن تستمر الصورة الحالية أي بقاء 14 فريقا لأجل الكرة القطرية وليس لإجل مصلحة الفرق انفسها.
وهناك من يطالب بزيادة مباريات الكأس؟
- أنا مع زيادة عدد المباريات إلى اكثر مما هي عليه أي زيادة عدد مباريات كأس قطر لتصبح ثماني بدلا من الحالية لإجل الزيادة في المشاركة أي مثل دوري الأبطال وبالتالي أنا أيضا مع تغير في نظام قرعة كأس سمو الأمير المفدى وان تكون مفتوحة وعشوائية وليس إعطاء الفرق الأربعة مجال بالتأهل المباشر بعد مباراة واحدة بل البداية الكاملة مثل أي فريق آخر لإجل زيادة عدد المباريات التي يخوضها اللاعب نفسه بل أطالب أن يتم إقامة مباريات الكؤوس خلال الموسم نفسه مثل الدوريات الأوروبية لان ذلك سيكون له فائدة اكبر
وهل نتائج المنتخب الوطني كان لها تأثيرات مباشرة على الدوري العام والفرق؟
- من دون أدنى شك كان لها تأثيرات كبيرة على الفرق والمستوى العام وحتى على مستوى الجماهير التي اختفت من ملاعبنا بعد الإحباط الكبير بالنتائج التي سجلها العنابي في تصفيات كأس العالم.
وهل فوساتي هو المدرب الأنسب؟
- لست أنا من احدد من هو الأنسب لقيادة المنتخب الوطني بل اتحاد الكرة نفسه وأقولها بكل وضوح إن إدارة الاتحاد والمنتخبات لم تقصر مع المنتخب طيلة مسيرته في التصفيات لكن لم يكن هناك توفيق في الوصول إلى النتائج المطلوبة لكن أقول إن كرة القدم ليست إمكانيات أبدا بل من يلعب والولاء الكامل والروح العالية كلها تساهم في الوصول إلى النجاحات وليست الإمكانيات أبدا.
هل فكرت بالاعتزال بعد النتائج الأخيرة للمنتخب والأهلي؟
- بكل أمانة وصدق لم تخطر ببالي فكرة الاعتزال على الإطلاق لأنني لاأزال أجد نفسي قادرا على العطاء والوصول إلى تقديم كل ما هو مطلوب مني مع العنابي أو مع الفريق الاهلاوي واكرر من جديد إنني طالما استطيع أن اخدم بلدي بالشكل اللائق لن اعتزل إنما عندما أجد عـــــدم قدرتي سأنسحب واترك المجـــــال لمن هو قـــادر اكثـــــر على العطاء وبكل صدق أقول أنا كنت أتمنى أن يتأهل العنابي وبعدها اعلن اعتزالي ولكن الأمر اختلف الآن وسأختار الوقت المناسب ليكون لائقا لأجل إعلان اعتزالي النهائي.
وماهي طموحاتك؟
- طموحاتي كثيرة لكن أهمها أن احرز لقب مع العميد الأهلاوي كما حدث خلال مشاركتي مع فريق الغرافة وأتمنى أن افرح الجماهير الأهلاوية بالوصول إلى ما يسعدهم أقله الوصول إلى لقب غال إن لم نوفق بالوصول إلى درع الدوري.
هل تتمنى اللعب مع احد الفرق الموجودة بالمربع الذهبي؟
- مع كل الاحترام لكل الفرق إلا أنني اختار السد لإجل اللعب معه لأنه زعيم الأندية ويملك نخبة من أميز اللاعبـــــــين ولديه إدارة قويــــــــة ولست أنا الوحـــــيد الذي يتمنى أي لاعب عندما تقول له لديك فرصة اللعب مع السد لن يتردد في القبول وطبــــعا الأمر ينـــــطبق على الـــــفرق الكبــــيرة الأخـــــرى.
وهل الدمج له إيجابيات على الكرة القطرية؟
- من وجهة نظري اعتقد أن دمج لخويا والجيش سيكون له إيجابيات على الكرة القطرية لكن بشرط توزيع اللاعبين بالعدل على الفرق الأخرى وليس احتكارها من طرف دون آخر لان الجيش يتملك لاعبين على أعلى مستوى وتوزيعهم سيغني الفرق ويساهم في ارتفاع مستواها مما ينعكس على الدوري ويساهم بزيادة الإثارة والندية وعلينا انتظار ما سيحدث خلال الفترة المقبلة.
copy short url   نسخ
26/04/2017
1331